رياضة

    يبدو أن أديداس ستتمكن أخيراً من انتزاع الصدارة من نايكي التي بقيت مسيطرة لفترة طويلة على عالم الماراثونات وسباقات المسافات الطويلة، وذلك بعد أن طورت أديداس حذاء بتقنية جديدة حطمت عداءة كينية بفضله رقماً قياسياً.

    فما هي الخصائص المميزة لهذا الحذاء؟ وهل ستثبت أديداس من خلاله أن التكنولوجيا قادرة على التحكم في أداء العدائين؟ إليكم ما تريدون معرفته وفق ما ورد في  مجلة Wired الأمريكية:

    عداءة تحقق رقماً قياسياً بفضل حذاء أديداس 

    سجلت العداءة الكينية بيريس جبشيرشير رقماً قياسياً جديداً للسيدات فقط في سباق نصف الماراثون، حيث أكملت مسافة 21.1 كم في العاصمة التشيكية براغ في زمن قدره 65 دقيقة و34 ثانية. وإلى جانب براعتها كان الفضل كذلك لحذاء أديداس الجديد.

    اعتاد العداؤون لفترة طويلة ارتداء أحذية نايكي – المنافس اللدود لأديداس – في سباقات الجري، إذ سيطرت الشركة الأمريكية منذ العام 2017 على سباقات المسافات الطويلة للجري عندما طرحت أول حذاء رياضي لها يحتوي على ألواح من ألياف الكربون يساعد العدائين على الجري بكفاءة أكبر.

    لكن أديداس الآن تستعيد قوتها من خلال طرح الحذاء الرياضي طراز Adizero Adios Pro.

    الحذاء الرياضي الجديد Adizero Adios Pro

    على مدار العامين الماضيين، عمل حوالي 50 موظفاً في شركة أديداس من أجل تطوير الحذاء الرياضي Adios Pro.

    إذ يعد هذا الحذاء بمثابة حذاء جري عالي الأداء مصمم لسباقات المسافات الطويلة والجري، ويعتبر أول

    استجابة حقيقية من جانب أديداس ضد هيمنة شركة نايكي على سباقات المسافات الطويلة، وهو مطروح للبيع اليوم مقابل 170 جنيهاً إسترلينياً (219 دولاراً).

    وعلى عكس الغالبية العظمى من أحذية الجري المصممة باحترافية، فهو لا يحتوي على لوح من ألياف الكربون بطول كامل.

    istock\ أديداس
     أديداس
     

    تقنية جديدة بعيداً عن ألياف الكربون

    منذ أن طرحت شركة نايكي أول حذاء لها طراز Vaporfly 4%، سارعت بقية الشركات المتخصصة في صناعة أحذية الجري في تقليدها من خلال إدخال ألواح ألياف الكربون في الأحذية.

    وبالفعل طرحت العلامات التجارية المنافسة مثل Saucony وOn وBrooks وHoka One One وAsics أحذية للسباقات والجري تتضمن ألواح ألياف الكربون.

    ومع ذلك، فقد فعلت أديداس شيئاً مختلفاً مع الحذاء طراز Adios Pro. فبدلاً من إدراج ألواح كربون طولية توجد سلسلة من القضبان المتقوسة المملوءة بالكربون في جميع أنحاء الحذاء.

    والمميز أن هذه القبضان محشورة بين قطعتين من المادة الرغوة Lightstrike Pro.

    وتمتد القضبان بطول كل عظم في القدم وتكون منحنية لتتبع شكل القدم.

    وقد جرى تقوية هذه القضبان للمساعدة في توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة عند دمجها مع المادة الرغوية والأجزاء الأخرى من الحذاء.

    واختبرت الشركة "مئات" من النماذج الأولية المختلفة للأحذية بقضبان ذات أطوال مختلفة، ووضعيات مختلفة، وبصلابات مختلفة حتى توصلت أخيراً إلى هذا التصميم.

    وقد تم اختبار ألواح الكربون في هذه الأحذية أيضاً لكن وجد المصممون أن القضبان الكربونية تمنح المستخدم مشية طبيعية أكثر بكثير من تلك التي تمنحها ألواح الكربون.

    خدع أخرى اعتمدتها أديداس

    بالرغم من اعتماده على القضبان الكربونية بشكل أساسي إلا أن حذاء Adios Pro ليس خالياً تماماً من ألواح ألياف الكربون.

    فهناك لوح متوسط الطول مثبت في منطقة كعب الحذاء. فعندما يتعب الرياضيون من الجري لمسافات طويلة يقومون بالارتكاز على كعوبهم بدلاً من الارتكاز على مقدمة أو منتصف القدم، عندها يولدون ضغطاً أكبر على منطقة الكعب لذلك لا بد أن تكون هذه المنطقة مدعمة جيداً بألواح الكربون التي تطيل من عمر الحذاء.

    لكن الألواح استخدمت في منطقة الكعب فقط، أما بقية الحذاء فقد تم حشوه بالقضبان التي يمكن تكييف شكلها وطولها وموضعها وصلابتها بسهولة أكبر من الألواح الأمر الذي يتيح للمصمم التحكم بشكل أكبر بكفاءة الحذاء.

    istock\ أديداس
    أديداس
     

    لماذا كانت تعتبر أحذية نايكي الأكثر كفاءة؟

    على الرغم من أن الدراسات المستقلة قد أثبتت أن خط إنتاج الأحذية طراز Vaporfly الخاص بشركة نايكي جعل العدائين أكثر كفاءة، فإننا لا نعرف السبب الدقيق وراء ذلك.

    على الرغم من أننا ندرك أن الجمع بين لوح ألياف الكربون والمادة الرغوية ZoomX يساهم في زيادة كفاءة الأحذية المصممة من قبل نايكي.

    إن الكشف عن سبب كون الأحذية أكثر كفاءة قد يتضمن دراسات علمية محكمة حيث يجري اختبار الأحذية مع وبدون ألواح ألياف الكربون (والألواح المصنوعة من مواد أخرى) لمعرفة مصدر الكفاءة.

    ويقول سام هاندي، نائب الرئيس لتصميم الأحذية المخصصة للجري في شركة أديداس إن ألواح ألياف الكربون ليست بالضرورة ضرورية لزيادة كفاءة أحذية الجري. إنما يتعلق الأمر بجميع العناصر الموجودة في الحذاء دون استثناء.

    يقول ألبرتو أونسيني مانجانيلي، المدير العام لتصميمات أحذية الركض في شركة أديداس: "ما يهم هو مدى سرعة تحلل المادة الرغوية في الحذاء، ومقدار الصلابة المضاف إلى المادة الرغوية مع المكونات الداخلية الأخرى. إنها أجزاء متصلة وتعمل معاً. لذلك يجب أن تعمل بشكل متزامن. وعندما تقوم بتغيير أحد هذه العناصر، فأنت بحاجة إلى تعديل العناصر الأخرى للحصول على أفضل أداء ممكن ".

    طريقة ارتداء العداء لتلك الأحذية

    بينما يمكن للشركات الرياضية ضخ الملايين في صناعة الأحذية الأكثر فاعلية قدر الإمكان، هناك عنصر أساسي آخر: طريقة ارتداء العداء لتلك الأحذية.

    حتى الآن، فقط الرياضيون المحترفون الذين ترعاهم الشركة الرياضية يتدربون ويساعدون في تطوير الحذاء.

    في الرقم القياسي العالمي الذي حققته العداءة الكينية جبشيرشير في براغ، كانت جميع العداءات في سباق نصف الماراثون يرتدين أحذية أديداس -كلهن يرتدين الحذاء الجديد-.

    لذا وبالرغم من أهمية الحذاء في مثل هذه السباقات إلا أنه لن يكون عصا سحرية تمكنك من تحطيم الأرقام القياسية. 

    مع ذلك فإن عدد الأرقام القياسية التي سجلها العدائيين المرتدين للأحذية المصنوعة من ألياف الكربون قد أجبر الاتحاد الدولي لألعاب القوى على إدخال قواعد جديدة للأحذية في يناير/كانون الثاني من هذا العام -ويواصل الاتحاد التحقيق في تأثيرها على الرياضة.

    التكنولوجيا ساعدت في تحطيم الأرقام القياسية

    يقول بعض النقاد إن الأحذية ذات الكفاءة المتزايدة هي شكل من أشكال المنشطات التكنولوجية، ويجب استبعاد الأرقام القياسية المحققة باستخدامها.

    في بعض الحالات، كان الرياضيون حريصين على عدم استخدام أحذية ذات كفاءة عالية لإثبات أدائهم المتميز. لكن ذلك لم ينطبق على العداءة الكينية جبشيرشير التي أقرت بعد تحقيقها رقماً قياسياً عالمياً أن التكنولوجيا ساعدت في ذلك.

    قالت: "لقد كنت منهكة في آخر خمسة كيلومترات، لكن الأحذية الجديدة ساعدتني في تسجيل رقم قياسي".

    يجب أن تكون أي تقنية مدمجة في الحذاء مريحة في الجري، ومجرد أن الحذاء يؤدي أداءً عالياً في اختبارات الكفاءة في المختبر لا يعني أنه سيكون شيئاً يريد عدائي المسافات الطويلة ارتداؤه أثناء الركض لفترات طويلة على الأرض.

    يقول هاندي: "إن ما تقيسه على أنه فائدة ميكانيكية بالنسب المئوية قد يكون ذا فائدة كثيرة أو قليلة جداً بالنسبة للرياضي عندما يركض بالفعل بالحذاء".

    أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن إبرام اتفاقية رعاية تمتد لعدة أعوام مع النادي الإفريقي التونسي، لتعزز بذلك من محفظتها المتنامية للشراكات الرياضية العالمية.
    وبفضل هذه الاتفاقية، سيظهر شعار الناقلة القطرية بكلّ فخر على قمصان لاعبي فريق كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة، اعتباراً من موسم 2020/21 وحتى نهاية موسم 2023/24.
    ويتنافس النادي الإفريقي في الدوري التونسي للدرجة الأولى للمحترفين، ويعتبر أحد أشهر أندية كرة القدم في تونس.
    وفاز فريق كرة القدم في النادي الإفريقي بلقب الدوري التونسي 13 مرة، وبلقب كأس تونس 13 مرة، وبلقب كأس السوبر التونسي ثلاث مرات. ويشتهر بكونه أول نادي تونسي يفوز بلقب دولي؛ عندما فاز بالكأس المغاربية للأندية في عام 1971.
    وقالت السيدة سلام الشوّا، نائب أول الرئيس للتسويق والاتصالات والإعلام في الخطوط الجوية القطرية: "يسرّنا الإعلان عن هذه الشراكة الجديدة، والتي ستشهد الرعاية الرسمية للخطوط الجوية القطرية للنادي الإفريقي التونسي اعتباراً من موسم 2020/21.
    وتابعت "نسعى باستمرار إلى تعزيز محفظتنا الرياضية العالمية، ونلتزم دائماً بدعم الرياضة والتقريب بين الشعوب، مما دفعنا لإبرام هذه الشراكة التي تعدّ الأولى من نوعها مع أحد الأندية الإفريقية. ونتطلع إلى العمل والتفاعل مع النادي الإفريقي ومشجعيه للمساعدة في صنع فارق حقيقي من خلال هذه الشراكة الجديدة المهمة. إن الرياضة تشكل ركيزة أساسية للرؤية طويلة الأمد لدولة قطر، وبوصفنا الناقلة الوطنية لدولة قطر، فإننا نرحب بكافة الفرص التي من شأنها تمكيننا من توظيف الرياضة كوسيلة لتنمية الشباب وتطويرهم سواءً هنا في دولة قطر أو في مختلف أنحاء العالم".
    وقال السيد عبد السلام اليونسي، رئيس النادي الإفريقي التونسي: " يسرّ النادي الإفريقي وهو يحتفل بمرور مائة عام على تأسيسه أن يعبّر عن اعتزازه الكبير بالشراكة التاريخية التي ستربطه بالخطوط القطرية لمدة أربعة أعوام. كما يفتخر النادي الإفريقي بأنهّ انضمّ إلى نخبة من الفرق الكبرى في العالم التي تتمتّع بعقود رعاية وشراكة مع الخطوط الجوية القطرية الرائدة في مجال النقل الجوي منذ عقود".
    وأضاف السيد عبد السلام اليونسي: "ستربط اتفاقية الشراكة بين نادي الشعب وصاحب أكبر شعبية على الصعيد الوطني وصاحب أول لقب تونسي في رابطة الأبطال الإفريقية، بشركة مميزة في مجال الطيران نجحت في ربط الصلة بين مختلف البلدان عبر شبكتها التي تغطي العديد من عواصم العالم. إن اتفاقية الشراكة والرعاية تمكّن النادي الإفريقي من رفع سقف طموحاته تماشيا مع تاريخه الكبير في عام يرفع فيه النادي كل التحديات، كما أن الاتفاقية تؤكد حرص الشركة على الارتباط بالفرق ذات الشعبية الكبيرة".
    وتربط الخطوط الجوية القطرية مع تونس علاقات وطيدة؛ حيث بدأت بتسيير رحلاتها إلى العاصمة تونس منذ عام 2005. ورغم أن جائحة كورونا (كوفيد-19) قد أرغمت الناقلة القطرية على تعليق خدماتها بشكلٍ مؤقت؛ إلّا أنّ تونس كانت واحدة من أوائل الوجهات الأفريقية التي استأنف الخطوط الجوية القطرية رحلاتها إليها، وذلك بواقع ثلاث رحلات أسبوعيّاً.
    وسينضم النادي الإفريقي إلى محفظة الرعاية الرياضية للخطوط الجوية القطرية والتي تضم أندية باريس سان جيرمان الفرنسي، وروما الإيطالي، وبوكا جونيورز الأرجنتيني، وبايرن ميونيخ الألماني، وكاس يوبين البلجيكي، والسد القطري. كما تعد الخطوط الجوية القطرية شريك الطيران الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، وللبطولات التي ينظمها الاتحاد، منها بطولة كأس العالم روسيا 2018 FIFA، وبطولة كأس العالم للأندية قطر 2019 FIFA وبطولة كأس العالم للسيدات فرنسا FIFA 2019، وبطولة كأس العالم قطر 2022 FIFA.

     

    ليلة كارثية عاشها برشلونة الإسباني بعدما سقط بثمانية أهداف مقابل هدفين في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ الألماني في العاصمة البرتغالية لشبونة.

    وأعادت نتيجة المباراة للأذهان فوز ألمانيا 7-1 على البرازيل في كأس العالم 2014 حينما كان هانز فليك مدرب بايرن الحالي جالساً على مقاعد البدلاء كمدرب مساعد للمنتخب الوطني.

    وشهدت المباراة عدد كبير من الأرقام القياسية التي كان معظمها سلبياً بالنسبة لبرشلونة، بينما على النقيض دخل بايرن ميونيخ تاريخ دوري الأبطال بأرقام مميزة سيكون من الصعب كسر بعضها في المستقبل.

    أول مرة

    وهذه المرة الأولى التي تهتز فيها شباك برشلونة بثمانية أهداف خلال مباراة واحدة منذ عام 1946، حيما سقط أمام إشبيلية بنتيجة 8-0 في دور الستة عشر لكأس ملك إسبانيا.

    وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصاءات، فإن هذه المرة الأولى التي يتلقى فيها برشلونة خمسة أهداف أو أكثر في مباراة أوروبية منذ خسارته 5-4 أمام ليفسكي صوفيا البلغاري في مارس/ آذار عام 1976 في كأس الاتحاد الأوروبي.

    وأصبح بايرن ميونخ أول فريق في تاريخ دوري أبطال أوروبا يسجل 8 أهداف في مباراة واحدة بمباريات خروج المغلوب، إذ لم يسبق لأي فريق أن سجل هذا العدد من الأهداف في دور اقصائي منذ انطلاق المسابقة عام 1955.

    ماكينة أهداف

    وبات روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ، هو أول لاعب في تاريخ الفريق "البافاري" يسجل في 8 مباريات متتالية في بطولة أوروبية كبرى، متجاوزاً سلسلة يورغن كلينسمان الذي سجل في 7 مباريات.

    وبفضل هدفيه في شباك برشلونة، أصبح الدولي الألماني توماس مولر نجم بايرن ميونيخ أكثر لاعب ألماني يهز شباك برشلونة في تاريخ دوري أبطال أوروبا، إذ وصل للهدف السادس، كما أصبح مولر أكثر لاعب ألماني ظهوراً في تاريخ دوري الأبطال بعدما شارك في المباراة رقم 113.

    إنجاز ألماني

    وللمرة الأولى في تاريخ دوري أبطال أوروبا سيتواجد أربعة مدربين ألمان في نصف نهائي البطولة، حيث يتواجد حالياً كل من هانزي فليك مدرب بايرن ميونيخ وجوليان ناغلسمان مدرب لايبزيغ، وتوماس توخيل مدرب باريس سان جيرمان.

    ووصل بايرن ميونيخ للهدف 35 في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وهو رقم تاريخي في البطولة، إذ جاءت الأهداف ف 9 مباريات، بمعدل 3 أهداف في المباراة الواحدة، بينما استقبلت شباكه 7 أهداف فقط، علماً أن برشلونة ومانشستر سيتي سجلا هذا الموسم في البطولة معاً 34 هدفاً.

    ذكرى سيئة

    وخاض ميسي أمام بايرن ميونيخ مباراته رقم 23 في الدور ربع نهائي لدوري أبطال أوروبا، ليصبح أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ المسابقة سواء بمسماها القديم أو الحالي، لكن ميسي لن ينسى بالطبع هذه الليلة الكارثية.

    وخلال المباراة سجل الأوروغوياني لويس سواريز مهاجم برشلونة هدفاً هو الأول له في دوري أبطال أوروبا خارج "كامب نو" منذ سبتمبر/ أيلول عام 2015 ضد روما في ملعب "الأولمبيكو"، لكن الفارق هو أن مباراة بايرن أقيمت على أرض محايدة، ليظل رقمه السلبي في الفشل بهز المنافسين على ملعبهم في دوري الأبطال قائماً.

    أخيراً باتت هذه المرة الأولى منذ موسم 2005-2006 التي يغيب فيها ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو عن الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا.

    يحتفل العالم بأسره  باليوم الأولمبي يوم 23  جوان من كل سنة . ولا  يمثّل هذا الحدث مجرد تظاهرة رياضية  وإنما مناسبة متجددة  تسمح بإشاعة القيم الأولمبية في كافة أنحاء العالم على أساس القواعد الأولمبية الثلاث المعروفة وهي : " التحرّك - التعلّم - الاكتشاف " .

    وفي هذا الإطار أرادت اللجنة الوطنية الأولمبية بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة ووزارة الصحة  أن يكون شعار الاحتفال لهذه السنة تحت شعار:  " اليوم الأولمبي 2020 : البدلات البيضاء والعائلة الرياضية أبطال الوطن ".

    ودارت فعاليات الاحتفال بهذا الحدث الهام يوم 23 جوان  بالمركز الثقافي والرياضي بالمنزه السادس . وقد تم إعداد برنامج ثريّ يليق بالحدث لعلّ من أهم فقراته  العرض الرياضي الشبابي  وإقامة معرض صور تروي  تاريخ الحركة الرياضية والأولمبية ( مع بث شريط فيديو ) ثم حوصلة لأهم مساهمات الحركة الرياضية والأولمبية في المجهود الوطني لمقاومة وباء "كورونا"  .

    رياضة - السبت, 06 حزيران/يونيو 2020 11:58

    الألبوم الرقمي للأولمبيين التونسيين


    بمناسبة اليوم الأولمبي الذي سيقع الإحتفال به ككلّ سنة يوم 23 جوان، تنطلق اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية في انجاز الألبوم الرقمي للأولمبيين التونسيين.
    وتندرج هذه البادرة في نطاق حرص اللجنة الوطنية الأولمبية على حفظ الذاكرة الوطنية الرياضية وتخليد مسيرة الرياضيين التونسيين الذين رفعوا الرّاية الوطنية في مختلف الألعاب الأولمبية منذ أوّل مشاركة لتونس في دورة روما 1960.
    وتعدّ هذه البادرة اعترافًا لهم جميعًا بمساهمتهم في إشعاع بلادنا بين كافّة بلدان العالم. وتتجسّم بعمليّة واسعة النّطاق لتجميع الصور الفرديّة والجماعيّة للأولمبيين تروي مسيرتهم مع الألعاب الأولمبية.
    فبالإضافة إلى مجموعة الصور التي بحوزتها، تدعو اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية كافّة الرياضيين والمدربين والإطار الطبي وشبه الطبي والمسؤولين والإداريين والحكّام والإعلاميين الذين تتوفّر لديهم صور لمشاركاتهم في الألعاب الأولمبية إلى إرسالها للجنة مشفوعة بتعليق تفسيري وفق الاستمارة المدرجة بالرابط أسفله.


    وتهدف هذه المبادرة إلى حثّ الأولمبيين وعائلاتهم على الإبحار في أرشيفهم من أجل ردّ الاعتبار لروّاد الرياضة الوطنية وإثراء المكتبة الرياضية للجنة الوطنية الأولمبية من خلال إنجاز الألبوم الرقمي للأولمبيين تخليدا لمسيرتهم لدى الأجيال المستقبلية.
    كما يهدف هذا الألبوم الذي سيوضع على ذمّة العموم بداية من يوم 23 جوان بمناسبة الاحتفال باليوم الأولمبي عبر الموقع الرسمي للجنة ومجموعة فيسبوك (Forum des Olympiens Tunisiens)، إلى إحداث منصّة رقميّة للتواصل بينهم جميعًا ومع محبّيهم وكافة أفراد الشعب التونسي.
    وسيتم في أعقاب كل شهر اختيار أفضل الصور لنشرها على حساب « Instagram » تحت اسم "ألبوم الأولمبيين التونسيين" والصفحة الرسمية للجنة الوطنية الأولمبية.
    الدعوة موجهّة إذن إلى كلّ التونسيين المتحصلين على بطاقة اعتماد مهما كان صنفها في دورة أو أكثر للألعاب الأولمبية.
    بكم ومعكم نخلّد الذاكرة الرياضية والأولمبية الوطنية.
    لتحميل صوركم وتعمير الاستمارة اضغطوا على الرابط التالي:
    http://www.cnot.org.tn/album-des-olympiens/  

    مثلما هو معلوم  أصدرت محكمة الناحية بمساكن يوم الخميس الماضي حكما بالسجن لمدة أربعة أشهر نافذة وغرامة مالية قدرها 100 دينار ضد اللاعب الدولي حمدي النقّاز بتهمة "  هضم جانب موظف عمومي بالقول " .
    وبالإضافة إلى الإجراءات القانونية العادية التي تتعلّق باستئناف الحكم  تحرّك  رئيس النجم الرياضي الساحلي الدكتور رضا شرف الدين  وتدخّل بالحسنى  لدى  عون الحرس الشاكي من أجل إقناعه بإسقاط دعواه   ضد النقاز . وقد تم ذلك  بالفعل خلال اجتماع  ضمّ عون الحرس  والمحامي أنيس بن ميم   والدكتور رضا شرف الدين .

    و بعد النجاح في إسقاط الدعوى  من قبل عون الحرس  من المنتظر  أن يقوم الدفاع بإتمام بقية الإجراءات القانونية  التي قد تسمح بالإفراج عن النقاز أو تخفيف العقوبة عنه.
    ويبقى أيضا أن يعي  هذا اللاعب الدرس جيّدا فلا يجعل من لحظة غضب مصدرا لتحطيم المستقبل لا قدّر الله .

     

    على غرار كافة القطاعات الرياضية التي تعطّلت كافة أنشطتها بناء على قرار الحكومة ومؤسسات الدولة الرسمية فرض الحجر الصحي الشامل منذ ما يقارب الشهر يعيش قطاع الفضاءات الرياضية الخاصة هذه المدة وضعا خاصا واستثنائيا بكل المقاييس .

    وفي ظل توقف كافة الأنشطة وانعكاس ذلك على كافة العاملين  في القطاع وخاصة متسوّغي القاعات والمدربين المتعاقدين معهم وغيرهم أطلقت الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المركبات والمراكز والقاعات الرياضية الخاصة  المنضوية تحت لواء الاتحاد  التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية صيحة فزع لتلفت من خلالها نظر كافة المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الحكومة ووزير شؤون الشباب والرياضة وإدارة الضمان الاجتماعي وإدارة الجباية وغيرها من مؤسسات الدولة إلى الوضع الصعب الذي يعيشه أهل القطاع وهي كذلك تقترح جملة من الحلول التي ترى أن توفيرها يمكن أن يخفف من وطأة الأزمة علما بأنها راسلت رئاسة الحكومة في هذا الشأن بتاريخ 17 أفريل 2020 .

    وتتلخّص أهمّ مطالب الغرفة في النقاط الأساسية التالية :

    1 -  تثمّن  الغرفة النقابية كافة الجهود التي تبذلها الدولة ممثلة في مؤسساتها المختلفة من أجل منع انتشار فيروس كورونا وتخفيف تداعياته على المواطنين وعلى المؤسسات لكنها في نفس الوقت تأسف لعدم إيلاء المركبات والقاعات الرياضية الخاصة التي أغلقت بموجب الحجر الصحي الشامل قدرا من الاهتمام والعناية حتى لا تندثر فلا يعود  أغلبها إلى النشاط بعد مرور أزمة فيروس كورونا .

    2 - تشير الغرفة إلى أن هذا قطاع  المركبات والقاعات الرياضية الخاصة يضمّ أكثر من 1700 فضاء وهو يمثّل طاقة تشغيليّة معتبرة بالإضافة  إلى أنه يلعب دورا مهمّا في تأطير الشباب وتشجيع الناس على تعاطي الرياضة لما فيها من فوائد جسدية وعقلية لا تخفى على أحد . وقد جلب هذا الميدان الكثير من الشباب الذي استثمروا فيه وخلقوا بالتالي مئات من مواطن الشغل وحصلوا على قروض بنكية من أجل إنشاء مشاريعهم وجعلها على ذمّة ممارسي الرياضة في أغلب جهات البلاد . لكن أزمة  كورونا التي فاجأت الجميع أجبرت  أصحاب هذه الفضاءات على غلقها بما يعني ذلك من توقّف كلّي لكافة أنواع النشاط . وقد وجد أصحاب هذه الفضاءات  أنفسهم  في وضع  جديد  وصعب لم يكونوا مهيّئين له وباتوا يعيشون معضلات يصعب عليهم حلّها . ولعلّ ما زاد في تعقيد وضعيتهم أن الحكومة لم تقم نحوهم بلفتة تضامن تجعلهم يدركون أنهم لا يجابهون وضعهم الجديد الصعب بمفردهم خاصة أنهم اليوم في حاجة إلى  كل من يبعث فيهم الأمل ويساعدهم على تخطّي هذا الظرف الاستثنائي الصعب .

    3 - إن أهمّ باب من مصاريف القاعات الرياضية هو معينات الكراء . ونظرا إلى إغلاق هذه القاعات فإن الإيفاء بتسديد معينات الكراء أصبح شبه مستحيل . وعلى هذا الأساس ترجو الغرفة من الحكومة التدخّل فورا لدى مالكي القاعات لإقناعهم بضرورة إمهال المتسوّغين مدّة معقولة تمكّنهم من استرجاع أنفاسهم ( بعد رفع الحجر وعودة النشاط ) واستئناف عهودهم مع المالكين مثلما كانوا يفعلون قبل الأزمة .

    4 - تقترح الغرفة إنشاء صندوق خاص لمساعدة القاعات الرياضية في تحمّل أعباء معاليم الكراء إلى حين مرور الأزمة بسلام . وفي هذا السياق تلفت الغرفة نظر الحكومة إلى أن حكومة ألمانيا على سبيل المثال أصدرت قانونا يمنع المالكين من مطالبة متسوّغي محلات السكنى بالخروج منها في صورة عدم تمكّنهم من تسديد معاليم الكراء في هذا الظرف الخاص .

    5 - تنتهز الغرفة هذه الفرصة لمطالبة البنوك بالتدخّل لتمكين أصحاب القاعات من تسهيلات وقروض بنكية بفائض منخفض لمواجهة تكاليف الحياة والقيام بواجباتهم والتزاماتهم تجاه منظوريهم وعائلاتهم في هذا الظرف الخاص .

    6 - تطالب الغرفة الحكومة بالتدخّل لدى مصالح الجباية كي لا تطالب بدورها أصحاب القاعات بدفع الخصم من المورد بالنسبة إلى معاليم الكراء باعتبار الضائقة المالية التي تتخبط فيها هذه القاعات العاطلة عن النشاط .

    7 - نظرا إلى الدور الاجتماعي الذي تلعبه هذه القاعات في علاقة بصحة المواطنين والمواطنات عبر ممارسة الرياضة تقترح الغرفة التقليص من نسبة الأداء على القيمة المضافة من 19 بالمائة إلى 7 بالمائة باعتبار أن مجال الرياضة يعتبر خدمة ذات أولويّة .

    8 - تقترح الغرفة أن تتخلّى إدارة الجباية عن متابعة أصحاب القاعات الرياضية الذين شملتهم مراجعات جبائية نظرا إلى الأضرار المالية الكبيرة التي ستلحقهم حتما جرّاء أزمة فيروس كورونا .

    9 - تقترح الغرفة إقرار إعفاء القاعات من دفع مساهمة المشغّل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي باعتبار أن مواصلة دفع الأجور في هذا الظرف يعتبر مجهودا استثنائيا .

    10 - تلفت الغرفة نظر الحكومة إلى الوضعية الاجتماعية للمدربين المتعاقدين مع المركبات والقاعات الرياضية الخاصة الذين يعيشون أوضاعا صعبة جدا وتقترح الغرفة في هذا السياق تخصيص منحة شهرية لهم تساعدهم على المحافظة على مقدرتهم الشرائية والمحافظة على كرامتهم .

    11 - تؤكّد الغرفة أن هذه الرسالة العاجلة صيحة فزع يجب أن تجد الإصغاء اللازم لها قبل أن يندثر نسيج كامل لقطاع المركبات والقاعات الرياضية الخاصة بالرغم من أنه قطاع واعد فتح أبواب الأمل أمام العديد من الشباب والمواطنين على حدّ السواء . وتأمل الغرفة أن تجد هذه الصيحة صداها الفوري ونتائجها العاجلة عسى أن يعود الأمل إلى أصحاب القطاع فيتمكّنوا من مواجهة أزمة كورونا وهم في وضع نفسانيّ مريح ومطمئن وأن ينظروا إلى المستقبل بعيون الأمل والثقة في دولتهم ومؤسساتها عندما يشعرون بأن الدولة تقف إلى جانبهم في ظروفهم الصعبة .

    عن الغرفة :

    الرئيس رضا بن الهادف

     

    أكّد رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية الأستاذ محرز بوصيان في مداخلته صباح اليوم خلال الندوة العلمية حول الحوكمة ومكافحة الفساد في المجال الرياضي التي تنظمها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالشراكة مع مكتب المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي بتونس بحضور وزير الشباب والرياضة أحمد قعلول على ضرورة حثّ الهياكل الرياضية على إعتماد المقاربة الإستراتيجية في عملها لتجنب الوقوع في سوء التصرف والتجاوزات الإجرائية التي تنجر عن غياب وضوح الرؤية والتخطيط على المدى البعيد والبرمجة العلمية.
    وأبرز بوصيان عدم قيام المنظومة الرياضية الحالية على المبادئ الأساسية للحوكمة الرشيدة المصادق عليها من قبل اللجنة الدولية الأولمبية منذ 2009 ومن أهمها المنهج الإستراتيجي الذي ينبغي أن يقود نشاط الهياكل الرياضية، موضحا أن "ما يعر ف بالفساد الرياضي هو في الحقيقة مظاهر لسوء التصرف ولتجاوزات إجرائية حتمتها طبيعة العمل صلب الجامعات الذي يتسم بتصريف الشؤون اليومية ولا يرتكز على خطة إستراتيجية واضحة الأهداف و البرامج".
    وتطرق بوصيان في مداخلته إلى ما تسعى إليه اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية لتلافي هذه الأوضاع مشيرا إلى إدراج مسألة الحوكمة ضمن المحاور الأولوية للخطة الإستراتيجية للجنة الوطنية الأولمبية التونسية 2017 - 2020، حيث أطلقت اللجنة منذ بداية 2019 برنامج اللقاءات الشهرية حول الحوكمة في المنظمات الرياضية يهدف إلى التعريف بالمقاربة الإستراتيجية وركائنها التي ينبغي إعتمادها في تسيير الهياكل الرياضية .
    وأوضح رئيس اللجنة أن البرنامج يحتوى على حصص تكوينية حول المنهج الإستراتيجي
    والتخطيط و البرمجة صلب الإدارات الفنية ومنظومة الإتصال والتسويق والتصرف الإداري
    و التصرف المالي و التصرف المحاسبي والذي إنتفعت به 44 جامعة رياضية.
    وختم بوصيان بالإعلان عن تعاقد اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية مع مكتب دراسات لإنجاز دليل إجرائي Manuel de procédures  يكون على ذمة الجامعات في الأشهر المقبلة بعد أن يتمّ عرضه على وزارة شؤون الشباب و الرياضة و التداول في شأنه.
    هذا وقد أكد وزير الشباب والرياضة في كلمته الإفتتاحية على ضرورة مقاومة منظومات الفساد بأكملها من أجل إرساء قواعد الحوكمة الرشيدة صلب الهياكل الرياضية و تكريس مبادئ الشفافية و العدالة بين الرياضيين مركزا على ضرورة إرساء آليات الإصلاح من منظومة قانونية متطّورة وإعتماد الرقمنة ووسائل التقييم و المراقبة كما أبرزأهمية تدعيم ميزانية الدولة لقطاع الرياضة.

    تحتضن تونس بداية من اليوم الجمعة وإلى غاية غدا السبت 29 فيفري 2020 الملتقى الثالث للنادي الدولي للاعلام الرياضي بنزل فينتشي نزهة بيتش الحمامات بمشاركة حوالي 70 صحفيا من بلدان صديقة و شقيقة وعديد الوجوه الرياضية البارزة .

    وتم افتتاح الملتقى بمحاضرة التكوين الأكاديمي للاعلامي الرياضي من قبل الدكتورة حميدة البور مديرة معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس ثم محاضرة حول الاعلام الرياضي والتقنيات الحديثة بتقديم من الأستاذ عدنان الشواشي ثم أخيرا محاضرة ثالثة حول ألعاب طوكيو 2020 وطبيعة التغطية الاعلامية من تقديم الاستاذ توفيق العبيدي .

    وسيتمتع المشاركون في الملتقى بثلاثة محاضرات غدا السبت وستكون على النحو التالي :

    - محاضرة حول الإعلامي الرياضي بين كماشتي المال والسياسة من تقديم الأستاذة سهام العيادي رئيسة مصلحة الرياضة بالإذاعة التونسية 

    - محاضرة السوشيال ميديا بين تطوير الإعلام وإثارة التعصب من تقديم الكبتن أحمد شوبير 

    - محاضرة حول الإعلام الرياضي وصناعة الخبر الكاذب من تقديم الأستاذ صالح الراشد

     

    Please publish modules in offcanvas position.