كاظم الساهر.. معلم الموسيقى وناظر مدرسة الحب

    الفنان العراقي كاظم الساهر الفنان العراقي كاظم الساهر

    كاظم الساهر.. معلم الموسيقى وناظر مدرسة الحب

    By / منوعات / الإثنين, 13 أيلول/سبتمبر 2021 16:05

    يجمع صوت المطرب العراقي كاظم الساهر كل المشاعر الإنسانية، فهو صوت العاشقين في لحظات كثيرة، ومرفأ العابرين من بوابة الحزن.

    وفي ذكرى ميلاد "قيصر الغناء" التي تحل الأحد 12 سبتمبر/ أيلول 2021، تلقي "العين الإخبارية" الضوء على محطات مهمة في مسيرته الفنية.

    في مدينة الموصل العراقية ولد كاظم جبار إبراهيم السامرائي الشهير بكاظم الساهر عام 1957، ولم يكن طريقه للشهرة ناعما أو مفروشا بالورود، إذ ذاق مرارة الفقر والاحتياج، الأمر الذي دفعه للخروج لسوق العمل وعمره 10 سنوات، فعمل بائعا للمثلجات وعاملا في مصنع للنسيج.

    وبالرغم من رعونة الحياة لم تهدأ ثورة الفنان بداخله، وتعلم العزف على آلة الجيتار، ثم تعلم أيضا العزف على آلة العود، وبالرغم من صغر سنه كان يتمتع بقدرة رائعة في الغناء والتحلين، وعندما بلغ من العمر 12 عاما قدم أغنية بعنوان "أين أنتي".

    التحق "الساهر" بمعهد المعلمين، وعقب التخرج عمل مدرسا للموسيقى، إلا أنه لم يستمر في هذا المجال طويلا، بسبب الحرب العراقية الإيرانية، حيث شارك في هذه الحرب التي استمرت فترة طويلة، وكانت كفيلة بأن تقتل ضوء الأحلام بداخله.

    عندما انتهت الحرب، قرر "سفير الأغنية العراقية" أن يغير ملامح طريقه، لذا التحق بمعهد الدراسات الموسيقية في بغداد، وفي عام 1981، بدأت مسيرته الفنية.

    ترك الساهر العراق وانتقل بين العديد من العواصم العربية مثل عمان وبيروت والقاهرة، وكانت أولى أغنياته بعنوان "ورد العشق" وفي عام 1984 أصدر أول ألبوماته الغنائية "شجر الزيتون" والذي حقق نجاحا كبيرا وقت طرحه.

    النضج

    في فترة التسعينات تألق الساهر بعدد من الأغنيات والألحان الرائعة، واستطاع تشكيل صوته بشكل لافت للنظر، إذ منحه القدر صوتا قويا وكأنه أوبرالي ودافئ يصلح لأغنيات العشق والهجر.

    استثمر "الساهر" بذكاء شديد كل مقوماته الفنية، واختار كلمات عذبة ووضع لها ألحانا شرقية مؤثرة، وظهر هذا واضحا في أغنيات مثل "أنا وليلى، الحب المستحيل، قولي أحبك".

    وقدم سفير الأغنية العراقية عبر مشواره الفني 25 ألبوما غنائيا أبرزها "سلامتك من الآه، مدرسة الحب، أبحث عنك" كما شارك في برنامج اكتشاف المواهب الشهير "ذا فويس" وحقق شهرة واسعة.

    ويرى النقاد أن كاظم الساهر فنان عصامي صنع نفسه بنفسه، واستطاع أن يستعمر قلوب محبيه بأعماله الفنية الراقية، لذا حصد العديد من الجوائز والتكريمات منها حصوله على قلادة الإبداع من بغداد عام 1997، ووسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000، كما حصل على جائزة الجولدن أوورد لأفضل مطرب عربي لعام 2010.

    الحياة الشخصية

    تزوج الساهر وعمره 19 عاما، وأثمر هذا الزواج عن ولدين هما وسام وعمر وحدث الانفصال سريعا، وعندما تحدث عن هذه التجربة قال إن الفشل كان متوقعا بسبب قلة الخبرة وعدم النضج.

    لم يغلق الساهر قلبه، وفي عام 2018 أعلن خطوبته على التونسية سارة المفتي.

     

    رأيك في الموضوع

    Please publish modules in offcanvas position.