منوعات

    كان الهدف المُعلن من محاكم التفتيش في أوروبا والأندلس هو "خدمة الله"، والبحث عن أولئك الذين ارتكبوا ما أُطلق عليه "البدع"، بينما كانت تُعرّف البدع بأنها كل ما يخالف أو يُشتبه في مخالفته للكنيسة الكاثوليكية.

    وربما تكون معلوماتك عن محاكم التفتيش لا تتخطّى كونها هيئة قضائية مسيحيّة كانت تحاكم السحرة، لكنّ الأمر أكبر من ذلك بعض الشيء، فقد استخدمت هذه المحاكم أسوأ استخدام من قبل القيادة الكنسيّة، لاستهداف المسلمين في الأندلس واليهود والغجر وغيرهم من الفئات والطوائف المسيحية الأخرى، ناهيك عن الأدوات التعذيبية البشعة التي استخدمها قضاة الكنيسة لانتزاع الاعترافات غصباً عن المتهمين لتثبيت التهمة عليهم ومن ثمّ حرقهم أحياءً!

    محاكم التفتيش في الأندلس
    لوحة موكب لمحاكم التفتيش بين القرنين الخامس والسادس عشر

    الضوء الأخضر للتعذيب.. هكذا بدأت محاكم التفتيش

    أمّا عن بداية محاكم التفتيش في أوروبا، فقد بدأها البابا إنوسنت الثامن، بابا الفاتيكان، في 9 ديسمبر/كانون الأوّل عام 1484م، عندما اختار كلماته بدقَّةٍ وحزم للتنكيل بكلّ من يتّهم بـ"ممارسة السحر"، وكان هذا جزءاً من خطابه:

    "تخلَّى الكثير من الأشخاص من كلا الجنسين، والذين لا يعون شيئاً عن خلاصهم ومدى ضلالهم عن العقيدة الكاثوليكية، وحوّلوا أنفسهم إلى شياطين، وعن طريق تعويذاتهم وتعاضدهم وغيرها من أشكال السحر، ارتكبوا العديد من الجرائم، وقتلوا أطفالاً مازالوا بعد في أرحام أمهاتهم، وكذلك أضروا بنسل الأبقار، وإنتاج الأرض من عنب الكرمة وثمار الأشجار، يعيقون الرجال عن أداء الفعل الجنسي والنساء عن الحمل، حيث لا يستطيع الأزواج معرفة زوجاتهم، لا يتورعون عن ارتكاب أبشع الجرائم والمخاطر، ويغضبون الجلالة الإلهية ويعدّون خطراً على الكثيرين."

    ومن هنا بدأت المأساة الأوروبيّة التي لحقت كل الناس تقريباً، فقد بدأ إنشاء هيئة واضحة المعالم، سرعان ما ذاع صيت بشاعتها: محاكم التفتيش. وإن كانت الفكرة لها جذورها قبل ذلك بقرون، عندما طلب البابا لوسيوس الثالث عام 1184 من الأساقفة إجراء تحقيق قضائي للبدع في أبرشيتهم، وكان الهدف هو سحق "حركة الكاثار الدينية"، والتي اعتبرتها الكنيسة من أسوأ أنواع الهرطقة، فقد أقدم الكاثار على اعتماد طقوس دينية، وعادات غريبة عن بقية العالم المسيحي.

    ومن نافلة القول أنّ محاكم التفتيش لم تتعقّب ما أسمتهم  "السحرة" فقط، ولكن تعقبت أيضاً اليهود والمسلمين وأجبرتهم على التحوُّل للكاثوليكية في الأندلس، وكان من يُتهم بممارسة شعائره الأصلية سراً يقع تحت طائلة محاكم التفتيش ومحققوها منزوعي الرحمة.

    كما ذكرنا، فقد كان الهدف المعلن لمحاكم التفتيش هو "خدمة الله"، لكنّ هذه المحاكم سرعان ما تلقّفها الملوك الأوروبيون لخدمة مصالحهم وأهدافهم الخاصّة تحت غطاء "محاربة البدع وخدمة الله".

    كانت المحاكم تُجرِي عملها من خلال جلسات الاستماع، ولم يعرف الكثير من الناس شيئاً عن طرقهم التعذيبية إلا بعد فترةٍ طويلة من حلّ محاكم التفتيش، فقد استخدمت محاكم التفتيش أيّ وسيلة ضرورية للحصول على اعترافٍ من المتهمين بأنّهم يمارسون "البدع" أو "السحر"، وقد كانت كل منطقة تحتاج إلى محاكم تفتيش محلية خاصة بها من أجل مراجعة الحالات واتخاذ القرار بشأنها.

    التعذيب من أجل الاعتراف، والحرق حيّاً بعد الاعتراف!

    أصبح الأمر مأساةً تراجيديّة بعد ذلك، فقد كان من الممكن لأيّ مواطن أن يدلّ على جاره باعتباره "مهرطقاً" أو "ساحراً مشعوذاً"، لم تكن أساسيات القانون والتحقيق مع المتهمين في ذلك الوقت في أوروبا مثل الآن، كان يكفي وشاية من جارك أو زميلك كي يأتي المحققون يدقُّون بابك، ولا تتخيّل أنّهم سيحققون حقاً في أمرك، بل إنّهم سيفعلون التالي:

    تاريخ محاكم التفتيش
    لوحة لشاب وشابة متهمين من قبل محاكم التفتيش في القرن الثالث عشر

    سيعذبونك حتّى ينتزعوا منك اعترافاً بأنّك تمارس السحر والشعوذة، وكان يكفي بالنسبة للنساء أن يكنّ متعلّمات حتّى تعتبرهنّ الكنيسة مشعوذات "يتحدّثن مع الشياطين سراً ويغوين الرجال". إذا لم يعترف الضحيّة بأنّه مشعوذ ومهرطق فسيموت، أمّا إذا اعترف تحت التعذيب فسيحرقونه حيّاً ليخرجوا منه روح الشيطان الشريرة!

    أمّا هؤلاء الذين اعترفوا من بداية التحقيق وقبل التعذيب بأنّهم مهرطقون وسحرة ومشعوذون، وأنّهم تابوا فربما يكفي عقاب بسيط، كأن يحرقوا شعر الضحية مثلاً لأنّ الشيطان سيخرج من جسده فقط بالنار!

    كان الضحية الذي يعترف بذنبه، كما سبق الذكر، يحصل على عقوبة "مخففة"، لكنّ مشكلة هذا كانت أن بعض الناس قد يعترفون حتى لا يعترف عليهم شخصٌ آخر على الرغم من أنهم قد لا يكونون مذنبين من الأساس، فقد كان البعض يعترفون على أشخاص يعرفون أنهم أبرياء لمجرّد تخليص أنفسهم من محاكم التفتيش، وبالطبع يمكننا الآن أن نقول أنّ غالبية الأشخاص الذين حوكموا في محاكم التفتيش لم يكونوا مذنبين في أي شيء.

    محاكم التفتيش في الأندلس للمسلمين واليهود

    بدأت محاكم التفتيش في الأندلس حوالي عام 1478، لا شيء مُختلف هنا عن سائر الدول الأوروبية التي أُقيمت بها محاكم التفتيش، لكنّ الجديد في الأمر هو حجم الفوضى والجوانب السياسية المتعددة، فقد كان الهدف من محاكم التفتيش هو أن يتمكن الملك فرديناند والملكة إيزابيلا من فرض سيطرتهم السياسية على إسبانيا وتوحيد السلطة السياسية تحت رايتهما، فاستخدموا الكنيسة.

    ولعدة قرون كانت إسبانيا موطناً للعديد من الأديان والتقاليد المتباينة، بما في ذلك الإسلام واليهودية والمسيحية، لذلك كان استخدام الاضطهاد الديني أداة سياسية لتوحيد إسبانيا في ظل الملكية.

    في هذا السياق، وجد ما يسمى بـ "الكونفرسوس" وهو مصطلح يعني "المتحولين" ويُشير بالدرجة الأولى إلى المسلمين واليهود الذي اعتنقوا أو أُجبروا على اعتناق المسيحية الكاثوليكية في إسبانيا، ولكن تم القبض عليهم أو اتهامهم بممارسة دينهم السابق.

    تاريخ محاكم التفتيش
    لوحة لسجن تابع لمحاكم التفتيش في قرطبة

     كان "الكونفرسوس" أهدافاً لمحكمة التفتيش الإسبانية، وقد كان يعيش الآلاف من هؤلاء المُتحولين في إسبانيا، وخلال 12 عاماً فقط، وتحديداً فيما بين عامي 1480 و 1492 تم التحقيق مع أكثر من 13 ألفاً، وعُقدت معظم هذه المحاكمات تحت سلطة توماس دي توركيمادا، وهو راهب إسباني، ويُعتبر أول محقق عام في محاكم التفتيش في الأندلس في ذلك الوقت، وعُيِّن في عام 1482.

    كان توركيمادا راهباً قوياً جداً، وقد حظي بثقة الملكين تماماً، ليس فقط لأنه أول محقق عام في محاكم التفتيش التي نفذت بالكامل ما أراده الملكان، وإنما لكونه أيضاً الراهب الذي كان فرناندو وزوجته إيزابيلا يعترفان أمامه بآثامهما، كانت سلطة توركيمادا مُطلقة ولا تخضع لأحد، وأصبح اسمه مرادفاً لاستخدام التعذيب لانتزاع "الاعترافات".

    آلات التعذيب الوحشيّة في محاكم التفتيش

    من ضمن آلات التعذيب التي كانت تستخدمها محاكم التفتيش الإسبانية: مقعد يهوذا، وهو جهاز معدني شبيه بالمقعد، تزينه قمة هرمية خشبية، وكان على الضحية الجلوس عارياً على تلك القمة الهرمية، حتى تجد قمة الهرم طريقها للدخول إلى فتحة المهبل أو فتحة الشرج!

    كذلك كان يتم استخدام الحمار الإسباني أيضاً وهو آلة ظهرها مُدبب مثل السكين، ولم تكتف محاكم التفتيش الإسبانية بجلوس الضحية على قمّة تلك الآلة، بل كانوا يربطون في قدمه أوزاناً ثقيلة لضمان أكبر قدر من احتكاك الأعضاء الجنسية للضحية بالظهر المُدبّب.

    ودعم الراهب توركويمادا أيضاً الطرد الكامل لما يقرب من 100 ألف يهودي من إسبانيا، والذي حدث في عام 1492، وهو أكبر طرد لليهود في أوروبا قبل محرقة النازيّة.

    أما بالنسبة للمسلمين فقد عملت محاكم التفتيش على تنصير ما تبقّى منهم بالإكراه، وسُمي هؤلاء المسلمون باسم "الموريسكيون" الذين قادوا لاحقاً ثورةً كادت تعيد الأندلس للمسلمين.

    المشكلة لم تكن في التنصير بقدر ما كانت في  التفتيش عليهم بعد تحولهم الدينيّ، فقد كانت الكنيسة متشككة دوماً من انتمائهم الدينيّ، فقامت بفرض بعض الأمور عليهم مثل أن يأخذوا أولادهم للكنيسة وأن يحضروا الصلوات المسيحية في الكنيسة فرضاً، وأن يفتحوا أبواب بيوتهم احترازاً من إقامتهم الصلاة داخل بيوتهم.

    استمر الأمر مع المسلمين هكذا قرناً من الزمان، وقد تنصّر منهم البعض، وأصرّ البعض الآخر على دينه، وقامت بعض الجماعات بتنظيم نفسها في الجبال ومحاربة الدولة الإسبانية الجديدة، لكنها لم تفلح في ذلك، حتى لحق الموريسكيون باليهود وتم طردهم بمرسوم ملكيّ عام 1609.

    أمّا على الجانب الآخر من أوروبا، وبعيداً عن المسلمين فقد كان يُنظر للمرأة على أنّها موطن الفتنة والفاحشة، وموطن وجود الشيطان الذي يتحدّث لها سراً من أجل إغواء الرجال بفتنتهنّ وجمالهنّ، ومن هنا بدأت مأساةٌ أخرى: مأساة مطاردة الساحرات الشريرات!

    محاكم التفتيش
    صورة كمثرى العذاب

    استكمالاً  لأدوات التعذيب الوحشية التي استخدمت لإجبار الضحايا على الاعتراف بفسقهنّ وهرطقتهنّ، كان هناك أداة تُسمى "كمثرى العذاب – The Pear of Anguish"، وهي من أسوأ أدوات التعذيب.

    تشبه هذه الأداة الكمثرى ولها أربعة أضلاع قابلة للفتح بالتدريج البطيء، يتمّ إدخالها في شرج أو مهبل الضحيّة ثم يقوم المحقق بفتحها داخل الشرج أو المهبل فتُغرس الأسنان الحادة لهذه الأداة داخل الجسد، ثم يقوم المُحقق بسحبها ببطء وهي مفتوحة لتمزق الجدار الداخلي لعضو الضحية.

    وقد أصبحت الفترة بين عامي 1550 و 1650 توصف باسم "أوقات الحرق"، في إشارة إلى الاحتراق المتكرر للأشخاص المتهمين بأنّهم سحرة، ووفقاً لموقع history extra فإنه بين عامي 1482 و 1782، اتُهم حوالي 100 ألف شخص في جميع أنحاء أوروبا بممارسة السحر، وأُعدم من بينهم نحو 40 إلى 50 ألف شخص.

    وهكذا استخدم ملك فرنسا محاكم التفتيش للتخلُّص من خصومه السياسيين

    تأسس تنظيم "فرسان الهيكل" بموافقة الكنيسة الكاثوليكية عام 1129، وكان تنظيماً رُهبانياً، الهدف منه حماية الحجيج المسيحيين الذاهبين إلى القدس. وأصبح فرسان الهيكل شديدي الشهرة خاصةً بعد مُشاركتهم القوية في الحملات الصليبية ومساعدتهم للجيوش النظامية على الانتصار عدة مرات في العالم الإسلامي.

    أُضيف إلى شهرتهم زيادة قوتهم الاقتصادية بعد صدور مرسوم بابوي يجعلهم لا يخضعون للقانون المحلي بأي شكل مما مكنهم من تطوير أعمال أدرّت عليهم أرباحاً خيالية، وسرت إشاعات بأن التنظيم يسعى لإنشاء دولة، وهو الأمر الذي تصدَّى له الملك فيليب الرابع، ملك فرنسا بكامل قوته، فقد أمر باعتقال جاك دي مولاي القائد الأعلى للتنظيم ومعه العديد من فرسان التنظيم.

    ولم تكن مُذكرة الاعتقال تشتمل على خوف الملك من تأسيس فرسان الهيكل لدولة مُستقلة بالطبع، وإنما كانت تشتمل على تهم "هرطوقية" وُجهت لفرسان التنظيم، كالإلحاد وعبادة الأصنام وممارسة الدعارة والشذوذ الجنسي في طقوسهم، كما اتهموا بالاحتيال و بالفساد المالي. كما كان من ضمن تهمهم أنهم تم إغراؤهم باعتناق الإسلام، وتم تعذيبهم بمعرفة الملك للاعتراف بكل هذا وقد اعترف بعضهم بالفعل.

     ثم تم استجوابهم أمام محاكم التفتيش فأنكر الفرسان التهم التي اعترفوا بها من قبل، لكنّ المحكمة أذعنت لإرادة الملك وصدر الحكم بإعدام عدد كبير من قادة التنظيم حرقاً وتمّ حلّ التنظيم عام 1312.

    كانت سواحل الإمارات ولا تزال بامتداداتها شاهدة على الإنجازات الكبيرة التي حققتها الدولة برؤية قيادتها الرشيدة التي تؤمن بأنه لا مستحيل.

    ويعد الساحل البحري للإمارات - الذي يفوح بعبق الحضارة والتاريخ - عنوانا للرقي والتحضر ويضم عددا من المدن الجميلة التي ذاع صيتها في أرجاء المعمورة.

    ويشد ناظريك ذلك الساحل الذي تجتمع فيه الحضارة والتاريخ والحداثة معا مع إطلالات مدن الإمارات العامرة " أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة" بسحرها ورقيها والتي جمعت بين مكانة الجغرافيا وعيق التاريخ.

    وتثبت تلك الآلئ السبع على طول الساحل أن الإمارات دولة معجزات ولا يمكن أن تقف طويلا أمام أي تحديات لتواصل من خلالها نهجها ركب التطور والحداثة لأن من همه السير قدما نحو القمة لا يرضى إلا بالرقم "1".

    والإمارات بإنجازاتها ومعجزاتها تغلبت على صعوبات الجغرافيا وكتبت التاريخ من جديد وعلى سبيل المثال "لا الحصر" كورنيش أبوظبي الحالي الذي بني داخل البحر بعد أن مرت عملية تطويره بعدة مراحل كل مرحلة كانت أجمل من سابقاتها.. وأحدثها جعلت منه أيقونة للجمال يحلم برؤيته كل سائح ويتغنى به العالم .

    ومن يرغب في تدوين تاريخ المكان عليه الاعتراف بأن إنجاز الحاضر شاهد عيان على تاريخه وأنه مادة أكثر واقعية لكتابة التاريخ الحقيقي للمكان.

    كان أول ظهور فوتوغرافي لكورنيش أبوظبي عام 1948 وكان عبارة عن شاطئ تغزوه الرمال من كل جهة يجتمع عليه عدة رجال يتوسطهم قارب في محاولة لإدخاله إلى البحر.

    وسطرت إمارة أبوظبي بقيادة أسرة آل نهيان الكريمة - عبر جهودها المتواصلة عبر التاريخ - انطلاقا من سواحلها أعظم إنجازاتها من خلال شاطئ الخليج العربي وكانت انطلاقة تلك الإنجازات من خلال بناء قصر الحصن عام 1760.. لتتواصل منذ ذلك الحين حتى غدت أبوظبي " درة المدن " تفاخر بإنجازاتها ونهضتها الشاملة وتحاكي العواصم الأكثر تقدما في العالم.

    ويعتبر هذا الساحل اليوم شريان الحياة وروح المدينة ويعج بأكبر مشاريع التطوير العقاري في المنطقة ويزخر بمجموعة كبيرة من المعجزات الحديثة التي يندر تواجدها في المدن الأخرى.

    وأنت على ساحل المدينة تدرك أن طموحات أبوظبي بلا حدود وتتفهم معنى القيادة التي تحول المستحيل إلى ممكن تصنع الحياة وتغير الجغرافيا وتنجز للتاريخ ولا تلتفت إلا إلى المستقبل.

    وتطل مدينة دبي على الساحل البحري نفسه إذا تجاوز زائرها مواقعها الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد حتما لابد أن يتوقف عند "برج خليفة" المهيمن على أفق المدينة أطول برج في العالم والذي يجسد طموح الإمارات وقدرتها على تحقيق المستحيل.

    تاريخ أسرة آل مكتوم

    وشكل تاريخ أسرة آل مكتوم مسيرة ملهمة من العطاء والبناء على مر الأجيال حيث آمنت بالتطور وتبنت التنمية ومن شدة شغفها بالرقي والتطور غيرت جغرافيا المدينة والمنطقة عندما أضافت شواطئ جديدة للإمارة بطول 78 كيلومترا عبارة عن شواطئ مشروع جزيرة نخلة جميرا.

    وتعتبر جزيرة نخلة جميرا على ساحل دبي جزءا من رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي تعد أكبر جزيرة صناعية على وجه الأرض أقامها الإنسان وسط المياه.

    وتعود المدينة مرة أخرى لتسطر تاريخا جديدا يضاف إلى نجاحات دبي " دانة الدنيا " عندما تدفقت المياه في " قناة دبي المائية" عام 2016 لتربط منطقة الخليج التجاري بالخليج العربي وتضيف مسافة 6.4 كيلومترات من الواجهات البحرية للمدينة.

    ضيافة الثقافة

    فيما تقع مدينة الشارقة شمال مدينة دبي على الساحل نفسه ويعود تاريخها إلى أكثر من 6000 عام وتعد اليوم موئلا للسياح من جميع أنحاء العالم.

    وتشعر وأنت في مدينة الشارقة أنك في ضيافة الثقافة وعبق التاريخ، وفي ضيافة الإنسان والمكان والزمان أيضا فهي تأسرك بكرمها وكرم أهلها.

    ولا تخلو الشارقة من صروح كثيرة تشكل إطلالتها على الخليج مثل مشروع قناة القصباء الذي غير من جغرافيا المدينة وربط بحيرة خالد ببحر الخان ناهيك عن أنها أول مدينة في العالم تحول جزيرة بالكامل "جزيرة المجاز" إلى مسرح شيد فوق الماء على طريقة تصميم المدرجات الرومانية الشهيرة.

    وتعكس تلك الانجازات رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وإصراره على أن تكون المدينة منارة تضيء العالم ثقافة ومعرفة وعلما.

    وتجاور مدينة عجمان، مدينة الشارقة على ساحل الخليج العربي ويتوسطها متحف عجمان الذي كان حصنا عتيقا ومقرا لأسرة النعيمي منذ أوائل القرن التاسع عشر.

    وتشير الاكتشافات الأثرية إلى أن تاريخ إمارة أم القيوين قديم جدا وفيها مقبرة يعود تاريخها إلى ما قبل نحو 80 قرنا مضت.. وهو التاريخ الذي يقدم مثالا حيا لكثير من الأشياء التي نمر بها في حياتنا .. فسكانها عاشوا في منطقة الدور بعد ذلك انتقلوا إلى وسط جزيرة السينية التي كانت تسمى في ذلك الوقت /ملاح/ ومن ثم انتقلوا إلى أم القيوين الحالية.

    وكأن لسان حالهم يقول من سنن الحياة " دوام الحال من المحال" والأمم المتحضرة لا تلتفت للمكان والزمان .. وابن الإمارات إنسان مثابر منذ القدم لا يحده مكان وما يشغله حاضره ومستقبله يصنع تاريخه أينما حل وارتحل.

    رأس الخيمة

    وعند الوصول إلى رأس الخيمة أنى أدرت عينيك يصافحك التاريخ ويشدك التطور وتشعر أنه وسط أمة كافحت لتحيا وتستمر واصلة الماضي بالحاضر مستشرفة آفاق المستقبل .

    عرفت رأس الخيمة قديما باسم " جلفار " ويقع بالقرب من ساحلها كثير من المواقع والمباني الأثرية لعل أبرزها حصن رأس الخيمة / متحف رأس الخيمة الوطني/ والذي تم إنشاؤه في الفترة الواقعة ما بين عامي 1809 و1819 واستخدم كمقر سكني لأسرة القاسمي حتى عام 1964 وفي عام 1984 وجه المغفور له الشيخ صقر بن محمد القاسمي حاكم الإمارة آنذاك بتحويل مبنى الحصن القديم إلى مقر لمتحف رأس الخيمة.

    واستطاعت رأس الخيمة خلال العقد الماضي تغيير جغرافيتها الساحلية خاصة ساحلها البحري مع إنشاء "جزيرة المرجان" لتكون جوهرة متلألئة داخل مياه الخليج العربي.

    وأضاف المشروع ساحلا بحريا يصل إلى 23 كيلومترا من الشواطئ الجديدة للإمارة وهذا إنجاز عظيم يضاف لسجل الإمارة الحافل.

    الفجيرة وأم القيوين

    أما إمارة الفجيرة والتي تطل سواحلها على بحر العرب كانت ولا تزال الموطن الأول لقبائل الشرقيين الذين اشتهروا بالكرم والشجاعة وهي الإمارة الوحيدة التي لا تطل على الخليج العربي وتمتد سواحلها على بحر العرب مسافة 90 كلم تقريبا.

    وسواحل الفجيرة خير شاهد على تطورها والنهضة التي تشهدها الآن حيث تنشط في مجال تقديم الخدمات اللوجستية لصناعة النفط المحلية والعالمية وتعتبر ثاني أكبر ميناء "عالمي" في مجال تزويد السفن بالوقود بعد سنغافورة وتتبوأ المركز الثالث لتخزين النفط والمشتقات البترولية في العالم.

    والحال نفسه ينطبق في كل تفاصيله على إمارة أم القيوين - التي تواصل طريقها نحو مزيد التقدم والرقي- ليكتمل عقد إمارات الدولة السبع ضمن مسيرة النهضة والنماء والازدهار.

    ولا يمكن الحديث عن سواحل الإمارات دون ذكر تلك الآلئ السابعة وما بها من حداثة غيرت الجغرافيا بفضل رؤية قيادة فذة تؤمن بأن البناء على التاريخ والاستغلال الأمثل لطبيعة الجغرافيا شرطان للنهضة.

    وهاهي تتراءى سواحل الإمارات أمام الناظرين مجسدة الرؤية الملهمة التي نجحت في إحداث التحول المنشود.. وباتت الإنجازات تكبر لتواصل الإمارات مسيرتها الحضارية نحول المستقبل.

    عندما تجد شخصاً لطيفاً وطيباً يُمكنك أن تثني عليه بأن تخبره أن له قلباً كبيراً مثل الزرافة! لا أمزح، فقلب الزرافة الكبير هذا بحجم 50 قلب إنسان! وليس هذا وحسب، فهذا الحيوان الطويل يستطيع أن يعيش مدة طويلة دون شرب ماء تماماً مثل الجمال، وينام 20 دقيقة فقط يومياً، وهناك الكثير من المعلومات اللطيفة التي قد لا تعرفها عن الزرافة، نستعرضها في التقرير التالي.

    قلب الزرافة الكبير

    الزرافة من أطول الثدييات المعروفة على وجه الأرض، لكن هذا الطول يسبب مشكلة ضخمة متمثلة في رقبتها الطويلة التي تبعد مترين عن القلب، وإذا كانت تملك قلباً صغيراً مثل البشر مثلاً فإن الدم لن يضخ بأي شكل إلى رأسها، لذلك فإنها تحتاج إلى قلب كبير.

    وفقاً  لحديقة حيوان سان دييغو، يبلغ طول قلب الزرافة 0.6 متر، ويزن 11 كيلوغراماً تقريباً، أي يبلغ حجم قلب الزرافة 50 مرة حجم قلب الإنسان، لذلك فإن معدل ضغط دم الزرافة الطبيعي كبير ويبلغ 280/180 ملم زئبق، أي ضعف معدل ضغط الإنسان. 

    يمكن لقلب الزرافة أن ينبض ما يصل إلى 170 نبضة في الدقيقة عند تشغيل الزرافة، ولكن معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة يتراوح بين 40 و90 نبضة في الدقيقة، وفق موقع The Giraffe Conservation Foundation المتخصص بتقديم معلومات عن الزرافة.

    كما أن جدار البطين الأيسر لقلب الزرافة سميك، لذلك بإمكانه أن يضخ الدم بقوة إلى الرأس، لكن البطين الأيمن ليس بالسمك نفسه نظراً لأنه يضخ الدم لمسافة قصيرة إلى الرئتين. وعموماً، يرتبط سمك جدار العضلات بشكل مباشر تقريباً بطول العنق، فلكل 15 سم زيادة في طول العنق يضيف جدار البطين الأيسر سمك 0.5 سم آخر.

    لذلك يمكن أن تحتوي رئتاها على 55 لتراً من الهواء، وبالمقارنة بالإنسان، فإنها تحوي أكثر من 9 أشعاف حجم رئة الإنسان، إذ يبلغ متوسط سعة الرئة الإجمالية 6 لترات فقط. 

    ليست الجمال وحدها من يتحمل العطش

    الزرافة من الثدييات العاشبة أي أنها تأكل النباتات فقط، إذ يسمح لها عنقها الطويل بالوصول إلى الأوراق والبذور والفواكه والبراعم والأغصان المرتفعة في أشجار الميموزا والسنط، ويمكنها تناول مئات الكيلوغرامات من الأوراق أسبوعياً، وفقاً للشبكة المعنية بمواضيع الحياة البرية National Geographic.

    على الرغم من أن هذه الحيوانات تأكل كثيراً، إلا أن الزرافات يمكنها البقاء دون شرب لأسابيع تماماً مثل الجمال، إذ تحصل على معظم الرطوبة من النباتات التي تأكلها.

     

    ونقطة أخرى بخصوص شرب المياه، فطول الزرافة يعيقها أساساً عن الشرب باستمرار مثل تناول الطعام، ويعتبر خطيراً على الزرافة أن تشرب في حفرة ماء، لأنه للقيام بذلك، يجب أن تفتح قوائمها وتنحني في وضع حرج يجعلها عرضة للحيوانات المفترسة مثل الأسود. 

     

    نصف نمر نصف جمل

    يشبه نمط الحدبة الصغيرة على ظهر الزرافة تلك الموجودة في النمر، وتتحمل العطش مثل الجمال، لذلك اعتقد الناس منذ سنوات أن الزرافة عبارة عن مزيج من جمل ونمر، وأطلقوا على هذه الحيوانات اسم "نمور الجمال" (camel-leopards).

    الرأس الطويلة سلاح!

     

    يساعد ارتفاع عنق الزراف في مراقبة الحيوانات المفترسة عبر مساحة واسعة من أراضي السافانا الإفريقية.

    كما قد يتقاتل الذكورعن طريق نطح رؤوسهم أو لف أعناقهم الطويلة أو عن طريق ضرب قرونهم المغطاة بالشعر (ossicones)، لكن عادة ما تكون هذه المسابقات غير خطيرة، وتنتهي عندما يستسلم أحدهما ويبتعد.

    أعضاؤها الأخرى طويلة أيضاً

    يبلغ طول الزرافة بين 4 إلى 6 أمتار، وطول أقدامها وحده أطول من البشر بحوالي متر ونصف إلى مترين، وتساعد هذه الأقدام الطويلة الزرافة في الركض بسرعة 56 كيلومتراً في الساعة. أيضاً رغم أن أرجل الزرافات نحيفة بشكل غير عادي لحيوانات بهذا الحجم، لكن بنية العظام المتخصصة تسمح لها بدعم الوزن الهائل.  

    وتماماً مثل الرقبة والساق، باقي أعضاء الزرافات طويلة أيضاً، إذ يبلغ طول ألسنتها 53 سم، وعرض أقدامها 30.5 سم.

    طول الإناث يختلف عن طول الذكور

    يصل طول الإناث إلى 4.3 متر ويصل وزنها إلى 680 كغم، بينما يصل طول الذكور إلى 5.5 متر ويصل وزنهم إلى 1360 كغم، وفقاً لمجلة Live Science العلمية.

    صغار الزرافات يستقبلون الحياة بالسقوط مترين!

     

    تلد أنثى الزرافات واقفة بعد 14 شهراً من الحمل، ويتحمل صغارها ترحيباً قاسياً إلى حد ما في العالم من خلال السقوط أكثر من 1.8 متر على الأرض عند الولادة، لكن صغار الزرافة أقوياء، إذ يمكن لهؤلاء الرضع الوقوف بعد  نصف ساعة من ولادتهم، كما يُمكنهم الركض مع أمهاتهم بعد عشر ساعات من الولادة.

    وتولد العجول الجديدة كبيرة إذ يبلغ طولها 1.8 متر، وتزن 45 إلى 68 كغم، وتظل ترضع حليب الأم لـ12 شهراً، لكن بعمر الـ3: 6 سنوات يصبح صغار الزرافة ناضجين تماماً.

    تنام الزرافة 20 دقيقة فقط!

    وفقاً لموقع Animal Diversity Web تنام الزرافات حوالي 20 دقيقة فقط أو أقل يومياً، إذ تبقى مستيقظة معظم الوقت لتكون في حالة تأهب دائم للحيوانات المفترسة، لكنها عادة ما تنام في غفوات سريعة تدوم لبضع دقائق خلال اليوم.

    حيوان طويل لكنه هادئ

    حتى لو قضيت وقتاً طويلاً مع الزرافات، فإنك لن تسمعها تُحدث ضوضاء. هذا لأن الزرافات تتواصل باستخدام أصوات منخفضة جداً بحيث لا يسمعها البشر.

    الطيور صديقة الزرافات

    غالباً ما ترى الزرافات تتجول وعلى ظهورها طيور، تسمى هذه الطيور طيور القراد، أو طيور نقار الثيران (Buphagus africanus)، وتتولى مهمة أكل الحشرات التي تعيش في فرو الزرافة، كما تنبهها إلى اقتراب الخطر من خلال الزقزقة بصوت عالٍ.

    هناك 4 أنواع من الزرافات

    حتى وقت قريب، كان هناك إجماع على وجود نوع واحد فقط من الزرافات. لكن في عام 2016، نشر بعض العلماء دراسة تدعي أن الاختلافات الجينية بين مجموعات الزرافة تشير إلى وجود أربعة أنواع مختلفة من الزرافات، وفق مجلة Current Biology.

    أين وكيف تعيش الزرافة؟

    تعيش الزرافة في حدائق السافانا في جميع أنحاء إفريقيا، وموطنها الأصلي في كينيا والكاميرون وتشاد والنيجر وأوغندا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وزامبيا وتنزانيا وأنغولا وجنوب إفريقيا، وفقاً لأطلس العالم. 

    وعموماً، الزرافات كائنات اجتماعية، لذلك غالباً ما تسير في مجموعات تتكون من 10 إلى 20 عضواً.

     يمكن أن تعيش الزرافات من 10 إلى 15 عاماً في البرية، و20 إلى 25 عاماً في الحدائق. 

    لكن في الـ30 عاماً الأخيرة انخفض 50 ألفاً من أعداد الزرافات، ولم يتبق سوى 100 ألف فقط في البرية.

    عندما تتصفح الإنترنت مستخدماً شبكة الواي فاي، وعندما تضل طريقك فتستخدم الـ GPS لتحديد الموقع الذي ترغب بالتوجه إليه، فلتذكر نجمة هوليوود الفاتنة هيدي لامار، فبسبب إسهاماتها العلمية والأنظمة التي طورتها أصبحت تلك الاختراعات ممكنة التطبيق.

    أثبتت هيدي لامار أن الجمال والذكاء المشتعل ليسا ضدين متضاربين كما كان يروج لهما في ذلك الوقت، واستطاعت كسر القوالب النمطية المحيطة بالمرأة الجميلة، وبالرغم من تأخر الاعتراف بإنجازاتها العلمية، إلا أن بصماتها لا تزال واضحة إلى اليوم في عالم الالكترونيات كما في عالم السينما.. فلنتعرف أكثر على هذه السيدة الاستثنائية:

    هيدي لامار.. أكثر من مجرد فاتنة في هوليوود 

    هيدي لامار هو الاسم الفني للفنانة النمساوية الفاتنة هيدويغ إيفا ماريا كيسلر والتي ولدت في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1914، وأبدت منذ صغرها اهتماماً بالعلوم والهندسة والفنون المسرحية على حد سواء.

    نشأت هيدي لامار في عائلة ثرية من الطبقة الوسطى في فيينا حيث تعلمت البيانو الكلاسيكي وعشقت الرقص والأوبرا والكيمياء، وفقاً لما ورد في موقع How Stuff Works الأمريكي.

    كانت إحدى هواياتها المفضلة تفكيك الأجهزة وإعادة تركيبها، فقد كانت تفكك صناديق الموسيقى والآلات الكهربائية لترى كيفية عملها.

    عندما بلغت لامار سن المراهقة بدأت تلفت الأنظار بجمالها وجاذبيتها، وفكرت بالتوجه نحو التمثيل كونه أكثر متعة من الدراسة، فقامت بتزوير رسالة من والدتها تسمح لها بالغياب 10 ساعات عن الفصول الدراسية وذهبت إلى اختبار الأداء الأول لها.

    وفي السابعة عشرة من عمرها، حصلت هيدي على أول دور سينمائي لها في فيلم ألماني بعنوان "Geld auf der Strase". وواصلت التمثيل في الإنتاجات الأوروبية وفي عام 1932 حصلت على دور مثير للجدل في الفيلم الفاضح بالنسبة لذلك الوقت Exstase.

    لامار تتمرد ثانية

    تزوجت هيدي من تاجر ذخيرة نمساوي يدعى فريتز ماندل، وذلك في عام 1933، لكن الزواج لم يدم طويلاً. وقالت لاحقاً عن الزيجة: "عرفت في وقت مبكر جداً أنني لن أكون أبداً ممثلة في نفس الوقت الذي أكون فيه زوجة ماندل… لقد كان متحكماً بشكل مطلق… وكنت مثل الدمية. كنت مجرد شيء، مثل بعض المقتنيات الفنية التي يجب حراستها -وسجنها- والتي لا تملك عقلاً، ولا حياة خاصة بها".

    أثناء زواجهما، غالباً ما شوهد ماندل يتأبط ذراع هيدي خلال مرافقته للأصدقاء والشركاء التجاريين، والذين يُزعم أن ​​العديد منهم كانوا على صلة بالحزب النازي.

    بحلول عام 1937، كانت هيدي قد ضجرت من أوضاعها وهربت من زواجها وحياتها السابقة وجميع العلاقات مع النمسا. واتجهت إلى لندن، وسرعان ما وقعت عقداً مع استوديو Metro-Goldwyn-Mayer الهوليوودي تحت اسم هيدي لامار.

    وكان فيلمها الأمريكي الأول هو  "Algiers"، والذي دفع بمسيرتها المهنية نحو ذروة نشاطها، وسرعان ما أصبحت هيدي اسماً مألوفاً.

    مساهمات هيدي لامار العلمية جعلت اختراع الواي فاي ممكناً

    في السنوات الأولى من شهرتها الجديدة، واعدت هيدي بعض أشهر رجال هوليوود، سواء من أصحاب السمعة الجيدة أو السيئة، بما في ذلك هوارد هيوز.

    وبحسب ما ورد، فقد اصطحب الطيار ورجل الأعمال هيدي للقيام بجولة في مصانع الطائرات، وطلب من هيدي المساهمة في وضع تصميم ونظرية للطيران.

    ولكن بحلول عام 1942 توصلت العقلية الإبداعية لهيدي إلى اختراع غير مسبوق. فبالتعاون مع الملحن جورج أنثيل، ابتكرت هيدي جهازاً إلكترونياً يقلل من تشويش إشارات الراديو.

    خلال الحرب العالمية الثانية، كانت والدة هيدي محاصرة في فيينا، ولأنها كانت يهودية، فقد كانت في خطر كبير.

    هيدي وقتها كانت تعيش بالفعل في هوليوود وكانت تحاول مساعدة والدتها على الهروب إلى أمريكا.

    لقد وصلت والدتها إلى لندن ولكن لم يكن عبور المحيط الأطلسي آمناً، لأن كل سفينة أمريكية كانت تُفجر على يد النازيين.

    وقد كانت هيدي خائفة من أن تموت والدتها خلال قصف لندن، وهكذا عملت كل ليلة على ابتكار طوربيد متقدم للغاية قابل للتحكم به عن بعد، ويمكنه تعقب وتفجير كل غواصة نازية في المحيط الأطلسي، وبالتالي تأمين ممر آمن إلى الولايات المتحدة.

    وللتأكد من عدم تمكن النازيين من اختراق الإشارة اللاسلكية لطوربيدها (وبذلك يمكنهم إعادة إرساله مرة أخرى لتفجير سفينة الحلفاء التي أطلقته)، فقد صممت "نظام اتصال سري" لا يمكن اختراقه.

    استخدم "نظام الاتصالات السرية" ترددات الراديو المتغيرة لمنع الأعداء من فك تشفير الرسائل.

     واُستخدمت ترددات راديو متعددة لبث إشارة راديو، والتي تتغير فيها الترددات على فترات زمنية تقدر بأجزاء من الثانية بطريقة عشوائية على ما يبدو.

    وبالنسبة لأي شخص يحاول الاستماع إلى هذه الإشارات، سيبدو الأمر مثل الضوضاء.

     (نالت هيدي براءة الاختراع تحت اسم هيدي كيسلر ماركي حيث إن ماركي هي الكنية التي تكنت بها بعد زواجها).

    وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا المبتكرة لم تُستخدم أبداً في زمن الحرب، فإنها لعبت دوراً مهماً في طرق الاتصال على مدار العقود.

    لقد منحت هيدي براءة الاختراع لهذا الابتكار إلى البحرية الأمريكية، وقد استخدم لأول مرة خلال أزمة الصواريخ الكوبية.

    ويعتقد الكثيرون أن اختراع هيدي جعل تقنيات مثل واي-فاي ونظام تحديد المواقع (GPS) والبلوتوث، بالإضافة إلى أجهزة مثل الهواتف المحمولة، ممكنة التطبيق.

    لم يصدق أحد أن فاتنة مثل هيدي ابتكرت هذا الاختراع

    اختارت البحرية الأمريكية عدم تنفيذ نظام هيدي، ورغم تنفيذه في نهاية المطاف بعد ما يقرب من عقدين من الزمان، فقد كانت صلاحية براءة اختراعها قد انتهت، مما يعني أن هيدي لم تحصل ولو على بنس واحد مقابل اختراعها.

    على الرغم من أن العديد من المخترعين والعلماء قد سمعوا الشائعات القائلة بأن إحدى أكثر نجوم هوليوود بريقاً قد اخترعت نظام اتصال سري، إلا أن معظمهم اعتقد أن الأمر مجرد أسطورة.

    لم تخبر هيدي قصتها للجمهور من قبل، ومعظم الناس الذين سمعوا القصة رفضوها باعتبارها غريبة جداً لدرجة يصعب تصديقها.

    روبرت برايس، كبير مؤرخي الاتصالات السرية، كان العالم الوحيد الذي سأل هيدي مباشرة عما إذا كانت قد توصلت إلى الاختراع، ولكن عندما أخبرته أنها فعلت ذلك، اعتقد أنها كذبة ولم يسجل إجابتها في تأريخه للاختراعات.

    وبدلاً من ذلك، أخبر الجميع أنها جاسوسة سرقت الاختراع من النازيين.

    بينما لم تتمكن من نيل الإشادة أو التقدير والاعتراف بقدرتها التقنية، استمرت هيدي في تحقيق النجاح في هوليوود.

    لكن حياتها المهنية بدأت في التدهور في فترة الخمسينيات، وبعد ذلك شهدت عدة صراعات في حياتها الشخصية، وذلك من خلال ست زيجات واعتقالين ومجموعة من قضايا تعاطي المخدرات.

    بعد فترة طويلة من تقاعدها وتراجعها عن الأضواء، تلقت هيدي لامار أخيراً الاعتراف بإنجازاتها خارج الشاشة.

    ففي عام 1997، منحت مؤسسة Electronic Frontier Foundation بشكل مشترك كلاً من هيدي وأنثيل جائزة الريادة "Pioneer Award"، وأصبحت هيدي أيضاً أول امرأة تحصل على جائزة Bulbie Gnass Spirit of Achievement من حدث Invention Convention.

     وبالنسبة لاختراعها، أدخلت هيدي لامار بعد وفاتها إلى قاعة مشاهير المخترعين الوطنية في عام 2014.

    على الرغم من وفاة لامار في عام 2000، فإن إرثها استمر من خلال السينما والاعتراف المتأخر بإسهاماتها التكنولوجية.

    فقد كانت أكثر بكثير من مجرد نجمة في الشاشة الفضية التي لفتت الأنظار وجذبت إليها الجماهير.

    «Djerba Music Land 2020», ce festival de cinq jours mêlant musique non-stop, du fun, de la danse et du rire réunit à chaque édition des artistes tunisiens et des DJ mondialement connus pour le plus grand plaisir des amoureux de la musique électronique. Ce grand événement clubbing de l’été a été organisé par l’hôtel Radisson Blu Palace Resort & Thalasso Djerba du 6 au 9 août 2020. Le festival s’est clôturé, le 10 août, par la première du Djerba du Rire, une soirée humoristique et musicale originale.

    Un festival pour les 16 à 77 ans

    Super Flu, Claptone, Sebastian Leger, Feder, Petit Frenchy, Karim Siala, Damon Grey,  Raf, El Disco Arabi, Lamia et d’autres ont transporté et enivré les festivaliers en leur faisant vivre d’extraordinaires moments de musique.

    Le challenge était difficile à relever pour les organisateurs pour avoir tenu leur engagement auprès d’une clientèle fidèle en dépit des circonstances et de la gestion du déconfinement des différents pays. Ils se donnent pour mission de faire de cet événement une tradition qui ranime, fait vibrer cette île magnifique, où résonnent du fond des âges les meilleures créations musicales dans la bonne humeur, la convivialité et le divertissement. « 70% à 80% des festivaliers sont des habitués qui reviennent  à chaque édition. Cette expérience est une véritable évasion pour les festivaliers qui retrouvent de l’ambiance, du rythme, les plus subtiles des mixages imaginés par des DJS de haute voltige. Les festivaliers passent de bons moments et surtout sont sous l’emprise de la magie de nouvelles surprises à chaque édition », a déclaré Mohamed Jerad, CEO du Raddisson Blu.

    Ils sont au nombre de 1200 /1300 personnes par soirée. En effet, cette année, ils ont dû réduire la capacité pour se conformer aux gestes-barrières et assurer la protection des participants et du personnel de l’hôtel. Et Mohamed Jerad d’ajouter: « Il faut savoir que ce festival a une particularité, c’est qu’il attire une tranche d’âge assez large : de 15 jusqu’à 77 ans. Nous faisons en sorte de leur proposer une programmation diverse pour qu’il y en ait pour tous les goûts ! ».

    En à peine cinq ans, nous avons pu développer un événement djerbien qui a su profiter à toute l’île. Les hôtels, les maisons d’hôtes, les locations de voitures, Tunisair Express, les petits commerces ont vu leurs activités détoner. Et ce qui lui a valu son nouveau naming. Djerba Music Land poursuit son ascension et ses nuits des étoiles pour faire de Djerba une marque, une destination touristique premium.

    Naissance d’un nouveau Festival : « Le Djerba du rire »

    La clôture de cette édition a été marquée par l’inauguration du nouveau-né du Raddisson Blu : le Djerba du rire. Un nouveau concept à qui des ailes pousseront au fil des années pour se dérouler sur deux ou trois jours et inviter les grands humoristes internationaux, indique Mohamed Jerad.

    قبل حوالي 1400 عام أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإعطاء بردته التي ارتداها ليلة الإسراء والمعراج إلى التابعي اليمني أويس القرني، وبعد استشهاد القرني في معركة صفين ورِثها شقيقه، الذي ورَّثها بدوره لأولاده وأحفاده جيلاً بعد جيل، لتُحفظ فيما بعد بجامع في إسطنبول يُدعى مسجد الخرقة الشريفة.

    يقصد هذا المسجد قرابة المليون مسلم سنوياً، الذين يتوافدون لرؤية البردة التي عرج فيها النبي إلى السماوات السبع، ويبلغ الازدحام فيه الذروة في ليلة القدر، إذ يُسمح في هذه الليلة بزيارة البردة حتى مطلع الفجر، في حين تكون ساعات الزيارة محددة في باقي الأيام.

    فلنتعرّف معاً على هذا المسجد، أين يقع تحديداً؟ ومَن بناه؟ وكيف وصلت إليه البردة الشريفة؟ ولماذا اختص النبي أويساً بها؟

    social media\ مسجد الخرقة الشريفة
    مسجد الخرقة الشريفة
     

    مسجد الخرقة الشريفة في إسطنبول

    سُمي المسجد بهذا الاسم نسبة إلى بُردة النبي عليه الصلاة والسلام المحفوظة فيه، فقد بُني خصيصاً لحفظ هذه الأمانة النبوية، إذ إن كلمة Hırka أو "خرقة" بالتركية تعني "سترة من الصوف المحبوك" أو "عباءة".

    يقع مسجد الخرقة الشريفة أو كما يُعرف بالتركية بـHırka-i Şerif Camii، في منطقة الفاتح في الجزء الأوروبي من مدينة إسطنبول.

    وقد أعطى السلطان عبدالحميد الأول أمراً ببناء هذا الجامع في العام 1851، واستغرق إتمامه 4 سنوات من العمل الشاق، وقد شارك مهندس إيطالي في تصميمه إلى جانب مهندسين عثمانيين، لذلك نلاحظ أنه يبتعد قليلاً في تصميمه عن الطراز العثماني التقليدي في بناء المساجد.

    وقد صُمم المسجد بحيث يكون مكان الصلاة منفصلاً عن مكان زيارة البردة، التي كان من المحظور على عامة الشعب زيارتها في بادئ الأمر.

    رعاية بردة النبي عليه الصلاة والسلام

    عندما بُني المسجد حفاظاً على البردة الشريفة وُضعت البردة في صندوق خاص مغلق وحُظر فتحه لعامة الشعب، واستمرّ الوضع على هذا الحال حتى تولى السلطان عبدالحميد الثاني الحكم، فأمر بفتح مكان حفظ البردة خلال شهر رمضان المبارك فقط، لكي يتمكن الناس من مشاهدة عباءة الرسول، فيما يكون الجامع مفتوحاً أمام المصلين على مدار العام.

    واليوم، تعتبر زيارة الجامع وإلقاء نظرة على البردة من أشهر التقاليد التي يقوم بها الأتراك في رمضان كل عام.

    تعرَّضت بعض أجزاء البُردة للتلف بسبب طريقة الحفظ التي كانت متَّبعة في الماضي، وهو ما دفع المشرفين عليها إلى الاستعانة بخبراء لحفظها قبل إعادة عرضها للجمهور.

    وقد تمت عملية الحفظ بوسائل لا تؤدي إلى تغيير في هيئة البردة المصنوعة من الكتان والقطن والحرير، إذ يتم الاحتفاظ بها داخل قسم زجاجي معزول عن الهواء، بنسبة رطوبة ودرجة حرارة معينة تتناسب مع مناخ الجامع.

    جدير بالذكر أن البردة النبوية لم تخرج من الغرفة المخصصة لها منذ بناء الجامع قبل أكثر من 160 عاماً.

    وكما جرت العادة في المسجد، يُسمح للزوار اعتباراً من الجمعة الأولى من كل رمضان بزيارة البردة الشريفة حتى أواخر الشهر الفضيل.

    social media\ مسجد الخرقة الشريفة
    مسجد الخرقة الشريفة
     

    كيف وصلت البردة إلى إسطنبول؟

    عاشت بردة النبي عليه الصلاة والسلام يتناقلها 59 جيلاً من أحفاد شقيق التابعي أويس القرني، الذي أهداه النبي هذه البردة.  

    أما لماذا اختص النبي أويساً ببردته؟ فيُحكى أن التابعي أويس القرني أدرك زمن النبي دون أن يراه، إذ قطع مسافة طويلة من اليمن إلى المدينة المنورة لرؤية النبي عليه الصلاة والسلام، إلا أنه عندما وصل بعد سفر طويل كان النبي منشغلاً بغزوة تبوك، فعاد القرني أدراجه إلى اليمن مضطراً، حيث خلف أُمه المريضة هناك، دون أن يتمكن من رؤية النبي عليه الصلاة والسلام.

    وقبل وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أوصى الصحابيين علياً بن أبي طالب وعمر بن الخطاب بتسليم بردته التي ارتداها يوم الإسراء والمعراج لأويس القرني، وقد التزم الصحابيان بالوصية.

    وهكذا انتقلت البردة إلى القرني، الذي سافر فيما بعد إلى شمالي العراق، وقاتل في معركة صفين عام 657 إلى جانب الصحابي علي بن أبي طالب، واستشهد وقتها.

    بعد ذلك انتقلت البردة إلى شقيق القرني، ووفقاً لبعض الروايات فقد بقيت العائلة تتوارثها عبر الأجيال منذ ذلك الحين حتى وصلت إلى يومنا هذا عن طريق أبناء الجيل الـ59.

    ويحكى أن أحفاد شقيق القرني قد انتقلوا من الكوفة إلى الأناضول، حيث استُدعيت العائلة لتعيش في إسطنبول في عهد السلطان العثماني أحمد الأول.

    وتقول رواية أخرى إن السلطان سليم الأول قد أحضر البردة إلى إسطنبول عام 1516، واحتفظ بها في مكان خاص في المدينة، إلى أن تم بناء جامع خاص لحفظها.

    عند البحث عن دوافع النظام الإيراني لبسط نفوذه بمنطقة الشرق الأوسط ورغبته في استعادة أمجاد الماضي، يغمز المحللون عادةً لاستدعاء النظام الإيراني إرث الدولة الصفوية التي مثَّلت قوةً لا يُستهان بها بين عامي 1501 و1736.

    إلا أن ما يجهله البعض، هو أن لإيران تاريخاً إمبراطورياً كبيراً يعود لآلاف السنين قبل الميلاد، نجح ببعض مراحله في مناكفة أعتى القوى العالمية؛ مثل الإغريق والدولة الرومانية، حتى إنهم هزموا أهمَّ 3 قادة رومانيين، وأسروا إمبراطوراً رومانياً ظل أسيراً لديهم حتى وفاته.

    في هذه السلسلة نقدِّم لكم صورةً عامة عن تاريخ إيران، بدايةً من الدولة الأخمينية والسلوقيِّين والبارثيِّين وصولاً إلى الدولة الساسانيَّة الكبيرة وسقوطها على يد المسلمين، وحتى الدولة الصفوية الشيعية والقاجاريِّين، وصولاً إلى الخميني والنظام الإيراني الحالي. كما سنعرِّج على أهم الشخصيات في هذا التاريخ الإيراني، مثل قورش الثاني، وابنه قمبيز الثاني، والشاه إسماعيل الصفوي. وفي هذا التقرير سنروي لكم قصة أبو مسلم الخراساني.

    أبو مسلم الخراساني
    صورة متخيلة لأبي مسلم الخراساني

    أبو مسلم الخراساني.. سليلُ ملوك الفرس؟

    اختلفت الروايات التاريخية حول أصل أبو مسلم الخراساني، هل كان سليلاً لأكاسرة الفرس أم كان عبداً عند أحد هؤلاء الأكاسرة؟ لكن ما لم يختلفوا عليه أنه كان فارسي الأصل، وأنه كان كلمة السر في نجاح الدعوة العباسية التي تمخضت عنها الخلافة العباسية لاحقاً، وأيضاً لا يختلفون عليه باعتباره المهدِّد الأول للخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور!

    ولمعرفة الأمر بشكلٍ أوسع، علينا أن نوضح أن الدولة الأموية في نهايتها كانت قد انقسمت داخلياً وتنازع الفرقاء على الخليفة، حتى آلت الدولة إلى مروان بن محمد، ولكن قبل هذه الخلافات الكبيرة كانت هناك دعوةٌ سريةٌ ضخمة، بدأت منذ 20 عاماً أو أكثر، حتى إذا ما قامت أكلت بني أمية وأجهزت على دولتهم، مُؤذنةً بقيام دولة العباسيين.

    قاد الدعوة العباسية أول الأمر حفيد عبدالله بن عباس، ثم أخوه إبراهيم بعدما سجنه آخر خلفاء الأمويين (مروان بن محمد) ومات في سجنه، وبعد إبراهيم قام بها أبو العباس الملقب بـ "السَّفاح".

    كانت الدعوة بالأساس قائمة على العُنصر الفارسي، باعتباره العنصر الذي تم تهميشه خلال الخلافة الأموية، وكذلك الشيعة والعلويين، بل إن الدعوة العباسية في مرحلةٍ من مراحل دعايتها، ادعت أنها تريد أن تجعل الخلافة في آل البيت النبوي أحفاد علي بن أبي طالب.

    كان مركز الدعوة بعيداً عن مقر الخلافة الأموية في دمشق، وعلى هذا كانت ولاية خراسان إحدى أهم المناطق التي تنتشر بها دعوة بني عباس. وهنا جاء دورُ أبو مسلم الخراساني.

    أبو جعفر المنصور - أبو مسلم الخراساني
    غلبت العباسيون الأمويون بعد دعوة استمرت أكثر من 20 عاماً

    الطموح الذي قتل صاحبه!

    كان أبو مسلم الخراساني يتقنُ اللغتين العربية والفارسية بالدرجة نفسها، وبدا أنه أيضاً كان عالماً بأصول الشريعة والفقه، حتى إذا ما قابله قائد العباسيين إبراهيم بن محمد، عيَّنه داعيةً لهُ في خراسان، ومن هنا بدأ سهمُ أبي مسلم في الصعود.

    ومن خراسان انطلقت الدعوة العباسية، فاستطاع أبو مسلم الإطاحة بواليها الأموي، وبدأت عمليات الكر والفر بين الدولة الأموية الشائخة، والدعوة العباسية الوليدة، وكان لأبي مسلم دورٌ ضخم في عملية الكر والفر تلك، والتي أدت في النهاية إلى القضاء على الدولة الأموية ومقتل آخر خلفائها مروان بن محمد، في معركةٍ فاصلة بالتاريخ الإسلامي: معركة الزاب الكبير.

    يبدو أن أبا مسلم الخراساني اعتبر أنه بصفته فارسيّاً طَموحاً يمكنه أن يحقِّق ما حققه العرب بالإسلام، فإذا كان الصراع سابقاً بين المسلمين والمجوس، فالصراع الآن بين المسلمين والمسلمين أنفسهم، ومن هنا بدأ.. إذ تذكُر كتب التاريخ أنه كان متيَّماً بقصص الأكاسرة الفرس القدامى.

    بدأت الخلافة العباسية بأبي العباس الملقب بـ "السفاح"، لكن خلافته لم تدُم أكثر من 4 سنوات، كان أبو مسلم فيها هو قائده المغوار الذي قضى على أغلب خصومه وخصوم دولته الوليدة، وقبيل وفاته أعطى خلافته لأخيه أبي جعفر المنصور، وهنا حكاية يجب أن نذكرها.

    الخليفة الأول السفاح هو الأخ الأصغر لأبي جعفر المنصور، فلماذا وصلت له الخلافة قبل أخيه الأكبر؟ لأن أبا جعفر المنصور ابنُ جارية، وليس ابن امرأةٍ حرة، ولهذا ذهبت الخلافة للسفاح لأنه ابن حرة، لكنه قبيل وفاته أوصى بالخلافة لأخيه أبي جعفر.

    المؤسس الحقيقي للدولة العباسية

    عندما نحكي قصة أبي مسلم الخراساني، فإننا بالضرورة نذكر أبا جعفر المنصور، ليس لأنه الخليفة في ذلك الوقت، وإنما لأنه الخليفة الذي هددهُ أبو مسلم الخراساني، ولم تستتب له الخلافة قط إلا باغتياله لأبي مسلم غدراً.

    أبو جعفر المنصور
    تمثال أبو جعفر المنصور

    ما إن تولى أبو جعفر الخلافة حتى خرج عليه عمُّه عبدالله بن علي، وأبَى أن يبايعه، واعتبر نفسه أَولى منه بالخلافة، وكذلك بدت من أبي مسلم الخراساني قلة رغبته في مبايعة أبي جعفر المنصور، وهنا جاء دور دهاء أبي جعفر، الذي غلب دهاءَ عمه وعدوِّه الخراساني.

    عمد أبو جعفر إلى الاستعانة بالخراساني في مواجهة عمه عبدالله. وبالفعل، ذهب أبو مسلم ليثبت جدارته من جديد، وليثبت قوته أيضاً للخليفة الجديد، الذي يجلسُ على عرشٍ متذبذب، واستطاع بقوته وحنكته القضاء على عمِّه، وعاد أدراجه إلى معقل قوته: خراسان.

    كان أبو جعفر المنصور يعلم ما ينويه أبو مسلم الخراساني، وهو الرجل القوي في الدولة، ويمكن اعتباره -بحكم القوة- وزيراً للدفاع مثلاً، وهنا جاء خداع أبي جعفر المنصور ليقضي على التهديد الأول والمباشر له.

    بدأ أبو جعفر يراسل أبا مسلم، أحياناً يراسله بلهجةٍ لاذعة، وأحياناً بلهجةٍ طيبةٍ مداهنة، وفي هذه الأثناء بدأ أبو جعفر يراسل القادة من حول أبي مسلم، يرغِّبهم أحياناً ويرهِّبهم أحياناً، ثم دعا أبا مسلم الخراساني إلى زيارته، وأعطاه أمان الله ألا يقتله، وحينها لم يجد أبو مسلم سبباً يدعوه للخروج على الخليفة، الذي كان يوماً ما سبباً في الحفاظ على دعوته هو وأهله العباسيين.

    وصل أبو مسلم، واستطاع أبو جعفر المنصور أن يُظهر له أنه عاتبٌ عليه فقط لا أكثر. وفي مرةٍ من المرات، استقبله في مجلس حُكمه على انفراد، وأوعز إلى بعض قادته بأن يختبئوا خلف المجلس، وأعطاهم إشارةً من يده إذا هو فعلها فعليهم أن ينقضُّوا على أبي مسلم ويقتلوه.

    وبالفعل، ما إن أشار إليهم حتى انقضُّوا عليه، وعندما أدرك أبو مسلم الخديعة، صاح في أبي جعفر مستعطفاً: استبقني لأعدائك يا أمير المؤمنين! فقال له أبو جعفر: وأيُّ عدوٍّ أعدى لي منك!

    قُتل أبو مسلم، ويقال إنهم ألقوه في نهر دجلة، وما إن علِم صديقه سُنباذ الفارسي بمقتله، حتى بدأ ثورةً على الدولة العباسية، أنهاها أبو جعفر بالقوة أيضاً، وانتهى أبو مسلم الخراساني في سن 33 عاماً، وهو الذي كان الرجل الأهم بلا منازع في الدولة العباسية الوليدة.

    تحل، الخميس، ذكرى ميلاد الفنانة المصرية عبلة كامل، التي ولدت في 17 سبتمبر 1960، بقرية نكلا العنب التابعة لمركز إيتاي البارود، بمحافظة البحيرة. 

    تخرجت عبلة كامل في كلية الآداب قسم مكتبات عام 1984، وبدأت في مسرح الطليعة، واكتسبت شهرة كبيرة من عملها في المسلسلات التلفزيونية مثل "ليالي الحلمية، لن أعيش في جلباب أبي، الشهد والدموع، هوانم جاردن سيتي".

    وشاركت في السينما بأفلام "الوداع يا بونابرت، اليوم السادس، سيداتي آنساتي، قشر البندق"، كما شاركت في سينما الشباب في أفلام "اللمبي، كلم ماما، اللي بالي بالك"، وكانت البطولة المطلقة لها مع منى زكي في فيلم "خالتي فرنسا" عام 2004.

    وتزوجت الفنانة المصرية من الممثل أحمد كمال، وانفصلت عنه، ثم تزوجت من الممثل محمود الجندي، وانفصلت عنه أيضا.

     

    وطول مسيرتها الفنية، طالت الفنانة عبلة كامل عدد كبير من الشائعات، ترصد "العين الإخبارية" أبرزها.

    تحريم الفن

    الفنانة المصرية عبلة كامل

    في عام 2005 قررت عبلة كامل ارتداء الحجاب، وتردد وقتها أنها تحرم الفن، ونادمة على كل الأعمال التي قدمتها في السينما والتليفزيون وعلى خشبة المسرح وتود التخلص منها. 

    واندهشت الفنانة الملقبة بـ"ملكة التلقائية" من هذه الشائعة وقررت الرد بشكل عملي على مروجي الشائعات؛ إذ عادت في العام التالي وشاركت في بطولة مسلسل بعنوان "العندليب" إنتاج عام 2006.

    وتوالت بعد ذلك أعمالها حتى عام 2017 الذي قدمت خلاله الجزء الخامس من مسلسل "سلسال الدم" تأليف مجدي صابر وشاركها البطولة رياض الخولي.

    الوفاة

    الفنانة المصرية عبلة كامل

    تحرص عبلة كامل على انتقاء أدوارها، لذا تغيب كثيرا عن الساحة الفنية بحثا عن دور جيد.

     

    وفي عام 2015، أطلق عدد من مروجي الأكاذيب شائعة وفاتها إثر حادث سيارة، وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الشائعة بقوة، الأمر الذى أصاب أسرتها بالهلع، ليتم نفي الشائعة بعدها بوقت قليل.

    الاعتزال

    الفنانة المصرية عبلة كامل

    من أبرز الشائعات التي حاصرت عبلة كامل مؤخرا، شائعة الاعتزال، التى لاقت رواجا كبيرا بسبب غياب "ملكة التلقائية" عن الساحة منذ 3 سنوات.

    لم تلتزم عبلة كامل الصمت هذه المرة وطلبت من طليقها الفنان أحمد كمال تكذيب الخبر والحديث بلسانها.

    وبالفعل خرج أحمد كمال ونفى شائعة الاعتزال وقال إن عبلة مستمرة وأنها لا تتابع ما يدور حولها من أكاذيب لأنها لا تحب التليفون الذكي، وتعيش حياة بسيطة ولا تهتم بما يدور عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

    الفنانة المصرية عبلة كامل، ونجوم مسلسل سلسال الدم، في كواليس التصوير

     

    رغم أن أكثر ما تشتهر به روما القديمة هو المدرج الضخم أو "الكولوسيوم" ومصارعة الرجال حتى الموت والحمامات العامة، فإن هناك ابتكارات رومانية قديمة بارزة تُثبت إلى أي مدى كانت هذه الحضارة مهمة بالنسبة الثقافة والفكر والتاريخ الإنساني.

    من المساكن المُكيّفة وعمّال البريد إلى المجلدات واللحم المقدد، نستعرض في هذا المقال 10 ابتكارات رومانية بارزة قد لا تعرف عنها شيئاً، حسب ما عددها موقع The Collector البريطاني.

    ابتكارات رومانية قديمة

    بدايةً من تأسيس الجمهورية إلى الإمبراطورية، كان للرومان تأثير هائل على الثقافة الغربية الحديثة، رغم بروز سلسلة من الأباطرة سيئي السمعة الذين لا تزال أسماؤهم باقية في ذاكرة المجتمع المعاصر.

    10- الكتب (المجلدات)

    كانت اللفافات، التي طُوّرت لأول مرة في مصر القديمة، تُستخدم لعدة قرون باعتبارها وسيلة رئيسية لحفظ الوثائق المكتوبة. كان يسهل تخزينها ونقلها ويمكن صنعها من مجموعة متنوعة من المواد، بدايةً من جلود الحيوانات إلى ورق البردي.

    لكن في مرحلة ما خلال القرن الأول الميلادي، أُضيف الكتاب المُجلد إلى قائمة الاختراعات الرومانية. وعكس اللفافات، استخدمت المجلدات الرومانية كلا جانبي مادة الكتابة، وسمحت للقارئ بمراجعة أجزاء مختلفة من النص بسهولة من دون عمليات لف وطي لا نهاية لها.

    9- المباني السكنية متعددة الطوابق

    مع سطوع نجم مدينة روما، اقترن التوسع الحضري السريع بزيادة في عدد سكانها إلى حد كان يتطلب توفير عدد كبير من المساكن الجديدة لاستيعابها. بدلاً من الاتجاه نحو الخارج وتوسيع حدود المدينة، امتدت أعين المهندسين المعماريين ومتخصصي البناء إلى السماء، وقرّروا تشييد مبانٍ سكنية متعددة الطوابق عُرفت باسم "insulae". 

    عاش غالبية سكان المدينة في شقق بتلك المباني السكنية، وكان الأثرياء والنخبة فقط هم القادرين على شراء بيوت خاصة عُرفت باسم "domus". 

    على الرغم من أنَّ الإمبراطور الروماني، أغسطس، قد وضع لوائح لضمان سلامة تلك المجمعات السكنية، لم تكن في كثير من الأحيان آمنة بالقدرٍ الكافي، حيث كان ارتفاع بعضها يصل إلى 9 طوابق، وغالباً ما كانت تُصنع من مواد قابلة للاشتعال، تحديداً الخشب. 

    8- الجريدة

    ابتكارات رومانية قديمة
    أول لوح للإشعارات العامة اليومية

     

    استطاع سكان روما القديمة تحديث معلوماتهم باستمرار حول الشؤون الجارية، إذ كانوا ينقشون الإشعارات العامة اليومية (The Acta Diurna) على ألواح كبيرة من الحجر أو المعدن وتُعرض في مكانٍ عام (مثل المنتدى الروماني) لمن يستطيع قراءتها، ليصبح هذا التقليد أحد أكثر الابتكارات الرومانية المفيدة للناس.

    أُنشئ أول لوح للإشعارات العامة اليومية في عام 59 قبل الميلاد، بناءً على أوامر الإمبراطور يوليوس قيصر. 

    وإضافة إلى عرض الإشعارات المهمة للمهرجانات الدينية ونتائج المحاكمات القانونية، كانت هذه الطريقة تُستخدم لإبلاغ الرومان بالاحتفالات الترفيهية المقبلة وحتى القراءات الفلكية.

    7- خدمة البريد

    اشتهر الرومان بتأسيس سلسلة واسعة من الطرق المعقدة عبر إمبراطوريتهم، وهو ما سهَّل الاتصالات والسفر عبر ثلاث قارات وسمح للتجارة بالتوسع والازدهار، والأهم من ذلك، ساعد في تمكين الإمبراطور من السيطرة على أراضيه الشاسعة بإدارة فعَّالة. 

    وإضافة إلى التفويضات والأوامر الرسمية، امتلك الرومان نظاماً يتيح إرسال الرسائل الخاصة والطرود عبر العديد من الطرق التي تؤدي إلى روما (والبعيدة عنها أيضاً).

    في الواقع، كان هذا النظام (المعروف باسم the Cursus Publicus) عبارة عن خدمة بريد سريع تنظمها الدولة أنشأها الإمبراطور أغسطس، والتي كانت بمثابة أول خدمة بريدية على الإطلاق. 

    6- حشوات الأسنان

    ابتكارات رومانية قديمة

    أسنان بها حشوة من القرن الأول ما قبل الميلاد

    بينما توجد سجلات عن معالجة الأسنان تعود إلى عام 2600 قبل الميلاد، فإنَّ أقدم دليل مادي لإصلاح تسوس الأسنان يأتي من روما القديمة. 

    جمع كاتب روماني يُدعى سيلسوس، موجزاً وافياً عن طب الفم في عام 100 قبل الميلاد. 

    تضمن هذا الموجز إرشادات حول كيفية علاج خلخلة وآلام الأسنان وطرق تسكين الآم مرحلة التسنين عند الأطفال.

    5- نفخ الزجاج والنقش البارز

    كان الزجاج موجوداً ومتداولاً حول منطقة حوض البحر المتوسط ​​لعدة قرون قبل وصول الرومان إلى السلطة، حيث نشأ في بلاد ما بين النهرين ومصر. 

    ومع ذلك، كانت المعرفة التقنية والفضول الفني للرومان السبب الذي منح حياة جديدة لفن صناعة الزجاج باستخدام تقنيات وأساليب جديدة. 

    على سبيل المثال، مورست عملية نفخ الزجاج، التي تتضمن تضخيم الزجاج المصهور ليصبح على شكل فقاعة باستخدام أنبوب طويل مجوّف يطلق عليه "أنبوب النفخ"، لأول مرة في القرن الأول قبل الميلاد. 

    4- لحم الخنزير المقدد

    على الرغم من أنَّ أول دليل على لحم الخنزير المقدد المعالَج بالملح يأتي من الصين خلال الألفية الثانية قبل الميلاد، فإنَّ الرومان هم مَن أدخلوا لحم الخنزير المقدد في حياة الأوروبيين. 

    بعد التعرُّف على عمليات معالجة جديدة للحوم أثناء غزواتهم العسكرية في الشرق، أدخل الرومان تحسينات على العملية الخاصة بهم، وأصبح إنتاج لحم الخنزير المقدد أحد الابتكارات الرومانية التي طوّروها بفضل جهودهم العسكرية.

    كانت الزيادة السكانية تعني الحاجة إلى توفير طعام لمزيد من الأفواه الجائعة، وساعدت عملية تمليح لحم الخنزير ومعالجته وتدخينه في الحفاظ على اللحم من التلف حتى في المناخ الدافئ لمنطقة البحر المتوسط.

    3- الهالووين 

    توضح العديد من الممارسات، بدايةً من مباريات المصارعة إلى أساطيرهم حول العالم السفلي، أنَّ الموت لم يكن شيئاً يحاولون تجاهله. 

    احتفل الرومان، كما في العديد من الثقافات، بمهرجان "فيراليا" لتكريم أسلافهم الموتى قرب نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

    مع امتداد نفوذهم، دمج الرومان بين تقاليدهم وتقاليد الشعوب التي غزوها. حدث ذلك عندما غزا الرومان الأراضي الكلتية في شمال أوروبا وبريطانيا تحت قيادة يوليوس قيصر.

    عقد الكلتيون أيضاً احتفالاً سنوياً لتكريم الموتى يُعرف باسم مهرجان "سامهاين"، حيث كانوا يشعلون النيران في الهواء الطلق ويرتدون أزياء تنكرية وينظّمون مسيرات كبيرة. 

    عندما جمع الرومان بين احتفال "فيراليا" وتقاليد مهرجان "سامهاين"، أصبحت مراسم هذا الاحتفال المُدمج الدعامة الأساسية للثقافة الكلتية الرومانية. 

    كان هذا الإرث قوياً لدرجة أنَّ الكنيسة نقلت احتفالها السنوي بالقديسين والشهداء الموتى (عيد جميع القديسين) إلى 1 نوفمبر/تشرين الثاني؛ حتى لا يتعارض مع المهرجان الوثني. 

    أصبحت احتفالات فيراليا-سامهاين تُعرف باسم "عشية عيد جميع القديسين" (Hallows Eve)، والتي أصبحت فيما بعد "عيد الهالووين" (Halloween).

    2- استحقاقات الرعاية الاجتماعية

    بينما كانت روما مدينة غنية بالثروات الثقافية والمادية، كانت أيضاً مليئة بالفقر، يعيش العديد من سكانها في مساكن فقيرة على قدرٍ ضئيل من الطعام والمال. 

    شكّل هذا الوضع مصدراً للقلق ليس فقط للجماهير التي تعاني من أوجه القصور الاجتماعية ولكن أيضاً للنخبة، التي كان شاغلها الرئيسي منع اندلاع انتفاضات شعبية أو اضطرابات مدنية. 

    لهذا السبب، استحدثت السلطة الرومانية مجموعة من التدابير المبتكرة لمحاولة تحسين حياة سكان المدينة الأكثر فقراً. 

    في القرن الـ2 قبل الميلاد، نفَّذ الأخوان غراتشي برنامجاً لجمع نسبة من واردات الدولة من الحبوب وبيعها بسعر مدعوم لأي مواطن يرغب في الاصطفاف أمام مخازن الحبوب العامة، إضافة إلى توفير المياه النظيفة نسبياً اولتي تُضخ إلى نافورات المدينة عبر عدد من القنوات المائية الضخمة. 

    كما اتَّخذت الحكومات الرومانية المختلفة أيضاً تدابير لتحسين الصحة العامة، من بينها فتح مستشفيات جديدة وتوفير خيارات الاستحمام في الحمّامات العامة بأسعار زهيدة، وحتى عقد احتفالات وتوفير ألعاب ترفيهية على نفقة الدولة لإسعاد الجمهور. 

    أنشأ الإمبراطور أغسطس أيضاً نظاماً فعَّالاً للمعاشات التقاعدية لجنوده؛ حتى يضمن المحاربون القدامى نفقات إعالة أنفسهم بعد التقاعد. 

    جعلت الاستحقاقات التي اكتسبها المواطنون الرومانيون من الدولة حياتهم اليومية أفضل؛ بل حتى ممتعة عندما كانت السلطة الرومانية تتبنى سياسة "الخبز والسيرك" –وهي سياسة إلهاء تُنفذها الحكومة من خلال توفير الطعام (الخبز) ووسائل الترفيه (السيرك) لشعبها؛ حتى ينشغل عن الشؤون العامة. 

    1- تكييف الهواء

    بينما اختار المصريون القدماء معالجة ارتفاع درجة حرارة الجو من خلال تعليق مادة مبللة على إطارات أبوابهم، ابتكر الرومان شكلاً أكثر تطوراً لأجهزة تكييف الهواء.

    لم تكن قنوات المياه الشهيرة التي بناها الرومان في جميع أنحاء إمبراطوريتهم تُستخدم لإمدادات مياه الشرب فحسب، بل أيضاً لتبريد منازل النخبة من خلال تحويل المياه من المصدر الرئيسي، لتمر عبر أنابيب داخل الجدران والأرضيات لتقليل درجة الحرارة القاسية. 

    أما بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون تحمّل تكلفة مثل هذه الشبكة الطويلة، كان هناك دائماً مسبح مياه باردة " فريغيداريوم" في الحمّامات الاستشفائية العامة لتهدئة درجة الحرارة.

    Please publish modules in offcanvas position.