منوعات

    منوعات - الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2020 16:47

    قلعة صلخد .. شاهد على تقلب الممالك

    عاصرت جميع الأحداث التي مرت بسوريا، منذ العهد الفاطمي حتى الآن

    قلعة صلخد – هي تلك القلعة السورية المرتفعة التي تطل على محيطها من أكثر تل بازلتي ارتفاعاً، فهي شامخة مثل شموخ هذا التل المرتفع الذي بنيت في قمته.

    وقد توالت الممالك والأحداث على هذه القلعة، وما تزال تقف صامدة شاهدة على كل تلك الأحقاب، عابرة من جيل إلى جيل بشموخ يأبى الانحاء.

    فقد عاصرت تلك القلعة – الواقعة في محافظة السويداء – جميع الأحداث التي مرت بسوريا، منذ العهد الفاطمي حتى الآن.

    المنطقة المحاذية لقلعة صلخد وذلك في العام 1938 م

    تاريخ بناء قلعة صلخد بسوريا :.

    يؤكد الكثير من المؤرخين أن تاريخ تشييد قلعة صلخد يعود إلى العام 446 هجري، وذلك تحت ظل وقيادة الحاكم الفاطمي المستنصر.

    وأراد المستنصر من وراء تشييدها؛ حماية بلدة صلخد من هجمات وأطماع الأعداء.، وبعد وفاته؛ توالى الحكام على حكمها.

    ففي الفترة الواقعة من عام 471 إلى عام 488 هجري؛ كانت القلعة تحت حكم السلجوقي تتش، وبعده جاء ابناه فالوس وتكين.

     

    ولكن القلعة وقعت بعد ذلك تحت سيطرة حكم الأتابكة، فحكمها القائد فخر الدين كمشتكين.

    محيط قلعة صلخد في العام 1932م – مكتبة الكونغرس

    إصلاح وتحديث:.

    أما في عام 583 هجري؛ فكانت القلعة تحت سيطرة الناصر صلاح الدين الأيوبي، ثم جاء بعده زين الدين قراجا الصالحي في عام 601 هجري، الذي قاد حركة الإصلاحات والترميم داخل القلعة.

    جاء حكم نصر الدين يعقوب للقلعة في عام 604 هجري، وأعقبه عز الدين أيبك، ثم الظاهر بيبرس الذي قام بجهود كبيرة لتجديد وإصلاح للقلعة، ثم جاء بعده السلطان قلاوون، الذي قام بتعيين سيف الدين باسيتي للعناية بالقلعة.

    الطراز المعماري لقلعة صلخد بسوريا :.

    بنيت قلعد صلخد بسوريا بطراز معماري متفرد، لكونها شيدت على تل مرتفع جعل منها أعلى بناء بجميع المناطق المحيطة، فالقلعة ترتفع بنحو 1450 متراً عن سطح البحر.

    والقلعة عبارة عن كتلة صخرية مرتفعة مصنوعة من البازلت داخل مدينة صلخد الواقعة ضمن حدود محافظة السويداء السورية.

    تفاصيل داخلية:.

    تحتضن قلعة صلخد  بسوريا العديد من القاعات ذات الحجم المختلف والمتباين، حيث يتصل العديد منها بممرات خفية تصل لجهات سرية بداخل القلعة يصعب العثور عيلها.

    أما عن المياه داخل القلعة؛ فتتأتي من عدة مصادر منها آبار كثيرة محفورة حولها، ومن خزان المدينة الكبير، بالإضافة لخزانات داخلية بالقلعة.

    هذا ويتم توزيع المياه عبر فتحات في هيكل القلعة الخارجي.

    قرويان يقومان بحرث الأرض في العام 1938 م وتظهر قلعة صلخد في أعلى الجبل بالخلف

    محتويات داخلية وخارجية لقلعة صلخد:.

    كما يوجد بالحصون الخارجية للقلعة اسطبلات للخيل بوفيها أيضاً حمامات متعددة، بالإضافة إلى خندق محفور بعمق 25 متراً تقريباً.

    وللقلعة سورين خارجيين، أحدهما جرى تدميره فيما مضى، ولكن بقيت بعض آثاره بالجزء الجنوبي الشرقي من القلعة، أما الثاني؛ فهو الموجود حالياً.

    السور الخارجي للقلعة مقسم إلى قسمين رئيسين، الأول علوي متجهاً لأعلى والثاني سفلي يتجه نحو الداخل، حيث يتعامد القسمان، ليبدو للناظر من بعيد بأنها مائلة من الأعلى للأسفل أشبه بسور منهدم، حيث كانت تلك خدعة للأعداء.

    صلخد عند الحموي:.

    قال ياقوت الحموي عنها: “بلدٌ ملاصق لبلاد حوران من أعمال دمشق، وهي قلعة حصينة وولاية حسنة واسعة، يُنسب إليها الخَمر؛ قال الشاعر:

    ولذَ كطعم الصرخديِّ تركته

    بأرض العدى من خشية الحدثان

    قلعة صلخد عند أبي الفداء:.

    تحدث أبو الفداء عن قلعة صلخد وذلك في كتابه الشهير “تقويم البلدان”.

    وقال المؤرخ والأديب – المتوفى عام 1331 م – ” وهي بلدةٌ صغيرة ذات قلعة مرتفعة وكروم كثيرة، وليس لها ماء سوى ما يُجمع من الأمطار في الصهاريج والبرك، وهي من جملة بلاد حوران”.

    أبو الفداء صاحب “تقويم البلدان”

    وأضاف أبو الفداء : ” قال ابن سعيد: وهي قاعدة جبل بني هلال، وليس وراء عملها من جهة الجنوب وإلى الشرق إلا البرّية، ومن شرقيها تسلك طريقاً تُعرَف بالرصيف إلى العراق، يذكر المسافرون أن السائر إذا سار عليه من صرخد يصل إلى مدينة بغداد في نحو عشرة أيام، وبين صرخد ومدينة زُرع قاعدة من قواعد حوران نحو يوم”.

    منوعات - الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2020 16:43

    من قتل أسمهان؟.. شاهد رواية يوسف وهبي

    مضت أيام وتعاقبت سنوات، ولا يزال الغموض يكتنف حادث وفاة المطربة السورية أسمهان، التي ولدت في 25 نوفمبر 1912.

    وفي ذكرى ميلادها التي تحل، الأربعاء، نلقي الضوء على لقاء تلفزيوني نادر للفنان الكبير يوسف وهبي، الذي حقق نجاحا كبيرا على شاشة السينما، ومنحه النقاد لقب عميد المسرح العربي.

    ويحكي يوسف وهبي عن الساعات الأخيرة من عمر أسمهان قائلا: "أسمهان قبل وفاتها كانت تعمل في فيلم من إنتاجي، وهو "غرام وانتقام" وقبل رحيلها أخبرتني أنها ستسافر لقضاء العطلة الأسبوعية في مدينة رأس البر بمصر، وطلبت منها عدم السفر".

     

    وأضاف وهبي خلال المقابلة التلفزيونية أنه حاول إقناع أسمهان بالسفر إلى الإسكندرية بدلا من رأس البر، لكنها تمسكت برأيها، وجاءت صديقاتها لاصطحابها، والغريب أنها لم تركب معهن، واستقلت سيارة استوديو مصر، وماتت غرقا بعدما انحرفت السيارة وسقطت في الترعة (ترعه الساحل الموجودة حاليا في مدينة طلخا المصرية) وماتت المطربة صاحبة الصوت الملائكي عن عمر ناهز 32 عاما.

    المطربة السورية الراحلة أسمهان

    وحاول يوسف وهبي في لقائه التلفزيوني التأكيد على أن وفاة أسمهان ليست قتلا متعمدا ولكنه قضاء وقدر، ولكن روايته لم يصدقها كثيرون لأسباب كثيرة، منها اختفاء السائق الذي خرج من السيارة بعد سقوط السيارة في الترعة ولم يصب بأذى، ولم يتم العثور حتى على جثته وقت الحادث. 

    المطربة السورية الراحلة أسمهان، والمطرب المصري الراحل فريد الأطرش

    يذكر أن الموسيقار داود حسني، هو من اكتشف موهبة أسمهان، وقدمت للسينما فيلمين فقط، الأول بعنوان "انتصار الشباب" إنتاج عام 1941، وشاركها البطولة شقيقها فريد الأطرش، والثاني فيلم "غرام وانتقام "بطولة وإخراج يوسف وهبي ورحلت قبل أن تنتهي من تصوير مشاهدها بالكامل.


     

    وتألقت أسمهان في عالم الغناء، وكان صوتها على حد وصف المتخصصين نادرا، ولا يتكرر كثيرا، ومن أبرز أغنياتها التي قدمتها عبر رحلتها الفنية القصيرة "عاهدني يا قلبي، بدع الورد، ليالي الأنس في فينا، أنا أهوى".

     
    منوعات - الجمعة, 27 تشرين2/نوفمبر 2020 16:37

    فوائد الرمان

    في إطار الحملة الاتصالية حول الرمان التونسي التي تقودها وزارة الفلاحة والمجمع المهني المشترك للغلال ومركز النهوض بالصادرات بدعم من مشروعPampat2 الذي تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعيةONUDI" بتمويل منSECO، أتاحت المقابلات التي أجريت مع الأستاذة ليلى علوان والدكتورة سنية ملوح تسليط الضوء على جميع مزايا ثمرة الرمان التي كانت موضوع العديد من الدراسات العلمية خاصة على مدى السنوات الخمس الماضية.

    الرمان، هذه "الغلة الفائقة" كما يسميها العديد من المتخصصين، مليئة بالفضائل.

    يساعد الرمان المليء بالماء وقليل السعرات الحرارية على منع تراكم الدهون في الجسم بفضل خصائصه المضادة للأكسدة الفعالة للغاية (البوليفينول القابل للذوبان و التانينو و الأنثوسيانين). كما تؤكد السيدة ليلى علوان، الأستاذة والمستشارة في التغذية، أن "الرمان يحتوي على الفوائد في جميع مكوناته، بدءًا من أوراقه ولحاءه ولكن أيضًا قشوره وبذوره وحبوبه وأخيراً العصير المليء بالفيتامينات الطبيعية والمعادن ومضادات الأكسدة. "

    وتشير الدراسات إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في عصير الرمان تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج الدراسات انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم، وعملية تصلب الشرايين، وقدرة على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد.

    وتواصل السيدة ليلى علوان القول: "إن الشغف بهذه الغلة يعود بالتأكيد إلى العصور القديمة، لكنه تطور بشكل خاص خلال السنوات الخمس الأخيرة. في الواقع، تم إجراء أكثر من 2500 دراسة لتحليل فضائله التي لا حصر لها، منها 350 دراسة فقط لسنتي 2019-2020 والتي غطت عدة مجالات! "

    من بين هذه الدراسات، يتعلق البعض منها بفوائد الرمان في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. ويمكن أن يؤدي استهلاك 250 مل من عصير الرمان يوميًا، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، إلى تحسين الدورة الدموية في الشرايين بشكل كبير. وتنخفض مستويات ضغط الدم المرتفع بشكل كبير مع استهلاك عصير الرمان يوميًا.

    كما لوحظت التأثيرات المضادة للسرطان للرمان في العديد من الدراسات، لا سيما مع انخفاض نسبة النقيلة ونموّ وسرعة تطور سرطان القولون والثدي والبروستاتا.

    يقوي الرمان العظام والمفاصل بخصائصه المضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض العظام الانحطاطية مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام.

    ويسمح تركيز البوتاسيوم والفيتاميناتB وC على إصلاح مشاكل البشرة والحفاظ على صحتها ومنع الشيخوخة.

    كما يساعد الرمان على منع الاضطرابات المعوية ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بفضل تأثيره القوي المضاد للبكتيريا والفيروسات.

    ويتسبب الرمان، الخام أو في العصير في انخفاض ملحوظ في مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق تناوله بانتظام.

    من جانبها ، ذكرت الدكتورة سنية ملياح حمزاوي ، الباحثة بالمعهد الوطني للتراث و دكتورة في علم الاجتماع الغذائي ، وأخصائية التغذية ، على وجه التحديد القيمة الغذائية للرمان: هو غني جدًا بالمياه (80٪ مكون من الماء) ومن ثم له قدرة ممتازة على تهدئة العطش، و نسبة منخفضة جدًا في السعرات الحرارية، و لا يحتوي على الكثير من السكريات (بين 13 و 14 غرامًا من السكريات لكل 100 غرام) ، ويحتوي على ألياف غنية بفيتامين ج كما هو غني بفيتامين المجموعة ب وخاصة ب 6 و فيتامين ب 9و له تأثير مفيد على الشعر والأظافر ، فهو غني بالمعادن خاصة البوتاسيوم والنحاس والمنغنيزيوم والصوديوم. وتكمن خصوصية الرمان في ثرائه في المركبات الفينولية والبوليفينول المضاد للأكسدة، وتؤكّد الدكتورة ملوح أنّ الرمان مفيد للصحة ولكنه لا يعالج ولا يشفي.

    والرمان ممتاز للذاكرة، بفضل تأثيره الوقائي للأعصاب، ويعطي علامات إيجابية خاصة للأدمغة التي تعاني من اضطرابات ما بعد الجراحة بعد التخدير العام ولكن أيضًا على الأدمغة التي تعاني من الانتكاس العصبي.

    بفضل القيمة المركزة من فيتامين "ج" و "أ" و "او"  (C, A, E)يساعد الرمان على تحسين القدرات البصرية، وبالتالي منع ظهور عتمة عدسة العين.

    ونتيجة تناول هذه الغلة المعجزة بانتظام، يتحسن تدفق الدم وهذا يؤثر على الأداء الرياضي.

    لهذه الغلة تأثير كبير على الجسم بأكمله إذا ما أضفنا لاستهلاكها نمط حياة صحي وجيّد.

    La cérémonie d’inauguration du « Projet d’Acquisition d’un Minibus Destiné pour le Transport des Ecoliers de l’Ecole Primaire d’Utique Nouvelle », a eu lieu le 27 novembre 2020, à l’Ecole Primaire d’Utique Nouvelle en présence de Son Excellence Monsieur SHIMIZU Shinsuke, Ambassadeur du Japon en Tunisie, de Monsieur Mohamed GOUIDER, Gouverneur de Bizerte, de Monsieur Habib HAMMAMI, Maire d’Utique, de Monsieur LAAMOURI Rami, Délégué d’Utique Nouvelle et de Monsieur Hafedh DHOUADI, Président de l’Association de Développement Local d’Utique Nouvelle.

    Ce don, d'une valeur de 173 673 dinars, a permis à l’Association de Développement Local d’Utique Nouvelle d’acquérir un minibus pour les élèves de l’Ecole Primaire d’Utique Nouvelle qui n’avaient pas de moyen de transport. Le minibus est également utilisé pour les différentes activités périscolaires et culturelles pendant les vacances et les week-ends.

    Cette école a été rénovée par un don japonais en 2013 ; construction de 3 salles de classes supplémentaires, aménagement d’une aire sportive, d’un mur de clôture et
    d’une cour de récréation.

    Le Japon est convaincu qu’il est essentiel d’aider les personnes vulnérables afin d’assurer le développement équilibré de la socié.

    في مثال لجائزة أخرى للصناعة   لقسم حلول مكونات السيارات المتطوّرة  من "  آل - جي  قامت منظمة السيارات الأوروبية  " AUTOBEST "   بتكريم نظام المعلومات والترفيه Pivi Pro باعتباره أفضل تكنولوجيا  متصلة في الصناعة و منحته جائزة SMARTBEST  للسنة الحالية  2020.

     

    وقد تم تطوير هذا النظام   المعلوماتي الترفيهي المتقدم   بفضل التعاون بين  شركتي " آل - جي " و " جاغوار لاند  روفر " ( (JLR .

    ويوجد النظام المعلوماتي الترفيهي "Pivi Pro  "  العملي والمتّصل دائما في قلب العديد من سيارات " جاغوار " و " لاند روفر " ورانج روفر " لسنة 2020 .

     

    ويوفّر نظام   الشاشة اللمسية  " Pivi Pro " واجهة مدمجة ومتكاملة بين الإنسان والآلة (HMI)   بما يسمح للحرفاء بالاستفادة الكاملة من استخدام  منصة البرامج Over-The-Air  (OTA )  دون المساس بقدرته على بث  الموسيقى والاتصال بالتطبيقات خلال التنقلات .

    وتسمح  الشاشة اللمسية  عالية الدقة  المحتوية على واجهة مستخدم رائعة الجودة  (UI )  وتجربة مستخدم (UX)   التي تم تطويرها  بالشراكة  من قبل فرق التصميم في كل من " جاغوار " و " آل - جي "  للحرفاء بالمراقبة والتحكم في كافة  جوانب السيارة باستخدام نفس الأدوات وأجهزة المعالجة  المستعملة في أحدث أنواع الهواتف الذكيّة .

     وبالإضافة إلى ذلك  يمكن للحريف  توصيل جهازين لاسلكيين في نفس  الوقت   بالوحدة  المركزية للمعلومات والترفيه باستخدام " البلوتوث  "  بحيث يمكن للسائق ومرافقه  الاستمتاع بوظيفة   " الأيادي الحرّة "   في وقت واحد دون الحاجة إلى تبادل الاتصالات  في ما بينهما.

    وفي هذا الإطار صرّح السيد  " كيم جين يونغ " رئيس شركة  آل - جي لحلول مكونات السيارات قائلا :  " لقد نالنا كبير الشرف  من خلال الإعتراف بأن نظام  Pivi Pro أصبح  رائدا في  مجال الصناعة .   كما ينبغي الإشادة بجاغوار و لاند روفر لجعل هذا المنتج البصري حقيقة  ملموسة في الواقع ".

    وأضاف " كيم جين يونغ " : " إن " آل - جي " ستواصل   سعيها لتكون شريكا  يتفهم احتياجات حرفائنا وينمو ويتطوّر معهم .".

     

    ويبيّن  التاريخ الطويل من الجوائز والابتكار في مجال  السيارات الدور الحيوي الذي تلعبه " آل - جي "  من خلال خلق  معايير جديدة للعربات  والسيارات ورؤيتها  الفريدة للمستقبل. ولا تكتفي هذه الرؤية بأن تجعل من العربات والسيارات أكثر سلامة وأمنا بل تحوّلها أيضا إلى منازل تسير على عجلات . وبفضل هذه الرؤية ستكون غرف القيادة فضاء ثانيا للحياة حيث يمكن للسائقين  ومرافقيهم أن يحملوا معهم رفاهة المنزل إلى سياراتهم . 

     

    كشفت شركة مازدا اليابانية عن تفاصيل النسخة الأحدث من طرازها السيدان المتميز "مازدا 6" المخصصة لعام 2021.

    وحسب الشركة، فقد تمت إضافة فئة جديدة كليا للطراز باسم Carbon Edition لم تكن متوفرة من قبل، بخلاف إطارات بقياس أكبر يصل لـ19 بوصة.

     

    وفي تقرير بالصور، عرض موقع "كار أند درايفر"، مواصفات وقدرات نسخة 2021 الأحدث من طراز مازدا 6، كشف من خلالها عن التقنيات التي سيطرح بها.

     

    ويتوفر من الطراز 6 فئات بأسعار مختلفة، الأقل SPORT بسعر 25,270 دولارا والأعلى signature بسعر 36,695 دولارا.

    المحرك

    وسيتوفر طراز مازدا 6 بخيارين من المحركات الأول سعة 2.5 لتر بمعدل دوران 186 لفة/قدم والثاني توربيني سعة 2.5 لتر بعزم دوران 310 لفة/قدم، ويعمل الطراز بكافة فئاته بناقل سرعة أوتوماتيكي مزود بـ 6 سرعات.

    الوقود

    الفئات العاملة من الطراز بمحرك سعة 2.5 لتر تقليدي، تستهلك "جالون" كل 26 ميلا داخل المدن، ومثله كل 35 ميلا على الطريق السريع.

    الصالون الداخلي

    ومن الداخل يتوفر بالطراز مساحة تكفي لـ5 ركاب، وبالمقاعد الأمامية تتوفر مساحة أسفل المقاعد للأقدام تصل لـ 42.2 بوصة، ومساحة للأعلى للرأس تصل لـ38.4 بوصة.

    التقنيات

    يحظى طراز مازدا 6 بمنظومة تقنية تشمل نظاما معلوماتيا من تطوير ماركة بي إم دبليو، يتضمن أنظمة أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، مع توفر خاصية اتصال لاسلكي بنظام أبل كار بلاي التي تتوفر لفئة Grand Touring من الطراز.

    الأمن والحماية

    يتوفر بالطراز منظومة أمن وحماية تساعد السائق أثناء القيادة، تشمل نظاما للتنبيه المسبق يدعمه نظام للمكابح ذاتية التفعيل، بخلاف كاميرات خلفية لرصد الحركة.

    منوعات - الأربعاء, 25 تشرين2/نوفمبر 2020 15:52

    ميرفت أمين.. عزباء تزوجت 5 رجال

    تجمع الفنانة المصرية ميرفت أمين بين الجمال والحضور، ورغم مرور الأيام وتعاقب السنين، لم تفقد طلتها الحلوة، أو رصيد نجوميتها.

    وفي ذكرى ميلادها التي تحل، الثلاثاء، 24 نوفمبر/تشرين الثاني، نستعرض أبرز محطات حياتها، ونلقي الضوء على مجموعة من صورها النادرة.

    ولدت ميرفت محمد مصطفى أمين عام 1948، بمحافظة المنيا، لأب مصري وأم إنجليزية، وتؤكد صور طفولتها أنها نالت حظا وافرا من التدليل.

    التحقت بكلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية، وعلى خشبة مسرح الجامعة شاركت في عدد كبير من العروض المسرحية، ولكنها لم تفكر في احتراف التمثيل.

    ولعبت الصدفة دورا كبيرا في حياة ميرفت أمين، عندما ذهبت مع أحد أقاربها لرؤية محمود المليجي وأحمد رمزي ورشدي أباظة، وهناك تعرفت على الفنان الكبير أحمد مظهر، الذي أقنعها بالعمل في السينما، ومنحها الفرصة الأولى عام 1965، من خلال فيلم "حب المراهقات".

    ترى ميرفت امين نفسها فنانة محظوظة، إذ وقفت في بدايتها بجوار قامات فنية كبيرة، الأمر الذي ساعد على انتشارها وتوهجها بشكل سريع، على سبيل المثال وقفت أمام عبدالحليم حافظ في فيلم "أبي فوق الشجرة"، كما شاركت رشدي أباظة وفريد الأطرش وفريد شوقي وأحمد رمزى في أعمال سينمائية مهمة معهم.

    شكلت ميرفت أمين مع نور الشريف ثنائي فني ناجح، وشاركته بطولة 27 فيلما أبرزها "الحفيد وسواق الأتوبيس".

    لم تشعر هذه الفنانة المتألقة بالاستقرار في حياتها الشخصية وتزوجت 5 مرات، الأولى من المطرب السوري موفق بهجت، وطلبت الانفصال بسبب تعاطيه المخدرات، والثانية من عازف الجيتار الراحل عمر خورشد، ووقع الطلاق بعد علمها بعلاقته العاطفية مع اللبنانية جورجينا رزق ملكة جمال الكون وقتها.

    كما تزوجت من الفنان حسين فهمي، وأثمر الزواج عن بنت وحيدة اسمها "منة" وكانت الزيجة الرابعة من المنتج حسين القلا، والخامسة من رجل الأعمال مصطفى البليدي.

    ومنذ طلاقها الأخير تعيش ميرفت أمين دون زواج، وكانت ابنتها تعيش معها قبل زواجها منذ فترة من الفنان أحمد فهمي.

    وعندما نتأمل أرشيف صور ميرفت أمين نجد صورة تجمعها مع عمرو خورشد، وأخرى مع حسين فهمي، وصورة نادرة تجمعها بالفنانين عادل إمام ويوسف فخر الدين وناهد يسري ومديحة كامل.

     

     

     

    "يقع وسط العاصمة اليابانية طوكيو بمنطقة هادئة قرب محطة يويوغي أُو-إهارا.. يتسع لنحو ١٢٠٠ مصل.. يشبه في التصميم جامع محمد علي بمصر".

    إنه جامع طوكيو الذي يتميز بطراز معماري ضخم، ومنارة شاهقة، مما يميزه عن باقي الأبنية والأشكال المعمارية الأخرى، ويجعله قبلة لليابانيين الراغبين في التعرف على الإسلام، ومنارة تضيء العاصمة.  

    الجامع الذي استغرق بناؤه عاما واحدا، بحسب موقع اليابان بالعربي، أصبح تحفة فنية يزوره الكثير من اليابانيين للتعرف عن قرب على الإسلام والمسلمين، ومؤخرا أصبح معلماً شهيراً للعديد من المسلمين في آسيا الوسطى.

    ورغم وجود نحو 80 مسجدا في اليابان، إلا أن وسائل الإعلام تتناول الجامع باعتباره منارة الإسلام، حيث يتشابه في التصميم مع جامع محمد علي في مصر.

    وخلال عملية الإنشاء التي استغرقت عاما واحدا، تم بناء المسجد في الطابق الأعلى، والمركز الثقافي في الطابق الأرضي بالإضافة إلى الزخارف والديكورات الداخلية التي جعلت من الجامع قطعة فنية جميلة في طوكيو.

    ويقول نور الله أياز إمام جامع طوكيو، إن جذور جامع طوكيو ظهرت من آسيا الوسطى، ومع الأسف تعد علاقة اليابان مع العالم الإسلامي حديثة نسبياً حيث لم يكن هناك أي تواصل يذكر حتى نهايات القرن التاسع عشر.

    وتابع كان أول وصول جماعي للمسلمين في بدايات القرن عندما لجأ حوالي ٦٠٠ مسلم من تركستان إلى اليابان إثر اندلاع الثورة الروسية عام ١٩١٧، وقد عمل هؤلاء على تأسيس جامع ومدرسة للأطفال، وقد وافقت الحكومة اليابانية عام ١٩٢٨ على قرار بناء المدرسة، والتي اكتمل إنشاؤها عام ١٩٣٥، كما اكتمل بناء المسجد عام ١٩٣٨".

    وأوضح، أن حوالي خمسة يابانيين يشهرون إسلامهم في الجامع كل شهر بالجامع، والعدد في نمو متزايد سنوياً، كما يزوره حوالي ١٥ألف ياباني سنويا، والكثير منهم يشارك في العديد من الفعاليات المتنوعة والتي تقدم لهم الفرصة للتعرف على الدين الإسلامي".

    وأشار نور الله أياز، إلى أن الإمام يستخدم جهاز الأيباد خلال إلقاء خطبة الجمعة، وهذا أمر نادر مشاهدته إذا ما تمت مقارنته مع الأسلوب المتبع في خطب الجمعة في جوامع الدول العربية والإسلامية.

    وتابع :" الجامع هو مكان للعبادة، وفي نفس الوقت، هو مكان يجتمع فيه الناس، ونحن نطبق الأعراف والعادات الحسنة من دون شك، ولكن نرغب أيضاً في جذب أكبر عدد من الناس لزيارة جامع طوكيو بدون أي تردد، ولذلك لا نمنع استخدام الهواتف المحمولة أو أجهزة الأيباد بالجامع وهذا بالطبع نموذج مختلف عن الجوامع بالدول الأخرى.

    وأضاف أن هناك العديد من السيدات اللواتي يقدمن للاستماع إلى الخطبة وشهود صلاة الجمعة، كما يجتمع العديد من المصلين مع بعضهم ويتناولون وجبات الطعام مباشرة بعد الصلاة، وفي نهاية المطاف، الهدف هو أن يجتمع الناس لكي يتجاذبوا أطراف الحديث بحب ومودة حتى وإن اختلفت عاداتهم وجنسياتهم أو حتى لغاتهم.

    لا شكَّ في أن فكرة البحث عن أصل اللغة أحد أكثر المواضيع التي يختلف عليها الباحثون التاريخيون، على الرغم من وجود شجرة العائلات اللغوية التي تشرح كل لغة وأصلها.

    ويعتقد الباحثون أنّ سكان العالم يتحدثون نحو 6900 لغة، وكل هذه اللغات تندرج تحت ما يسمى عائلة لغوية وعددها تقريباً 147 عائلة، انقرض منها نحو 12 عائلة، وفق ما ذكره موقع World Atlas.

    iStock/ العائلات اللغوية
     العائلات اللغوية

    ما هي العائلات اللغوية؟

    يسمى مصطلح "العائلة اللغوية" عندما يكون لدينا عدد من اللغات التي تشترك في أصل تاريخي مشترك مهما بدت غربية عن بعضها أو مهما تباعدت أماكن سكانها، ولكن العلماء يجدون نوعاً من المقاربة بين الألفاظ الأساسية فيها.

    إذ إن اللغات تصنَّف على أساس تركيبها اللغوي وقواعدها وليس الكلمات المستخدمة فيها، فهناك كثير من اللغات التي تحتوي على كلمات مستوردة من لغات أخرى مثل التركية مثلاً، ففيها كلمات كثيرة مستوردة من العربية والفارسية والفرنسية والألمانية.

    ويسمي اللغويون كل سليل من عائلة اللغة "لغة ابنة"، وجميع المتحدثين داخل عائلة لغوية جزء من مجتمع حديث مشترك.

    وتُبرز أهمية دراسة اللغات بالنسبة للباحثين والمؤرخين أن هناك ربطاً بينها وبين الطريق الذي سلكته تلك العائلات اللغوية منذ بدء التاريخ.

    ما هي النظريات التي تقف وراء إنشاء العائلات اللغوية؟

    يعدُّ تعريف ابن جنّي، العالِم النحوي الكبير، للغة هو الأشمل من بين كثير من التعريفات التي حاول العلماء وصف اللغة فيها، إذ قال: "اللغة هي عبارة عن أصوات يعبّر بها كل قوم عن أغراضهم".

    كما أنّ هناك الكثير من النظريات التي وصفت نشأة اللغات، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لجامعة "بابل" العراقية، وأبرزها كان:

    نظرية التوقيف أو الإلهام

    يرى أصحاب هذه النظرية أن اللغة إلهام من الإله، وهي نظرية قديمة نوعاً ما، وقد لاقت قبولاً كبيراً بين أصحاب الديانات، مستدلين على ذلك بقوله تعالى: "وعلَّم آدم الأسماء كلها".

    النظرية الاصطلاحية

    يرى أصحاب هذه النظرية أن هناك مجموعة من البشر استوطنوا منطقة معينة وبدؤوا بإطلاق ألفاظ أو مسميات لجميع الأشياء من حولهم، كالكائنات الحية وغير الحية والأشياء المادية والمعنوية، وقد دعا إليها ابن جني في كتابه "الخصائص".

    النظرية الغريزية أو الفطرية أو الاستعداد الفطري

    أول من دعا إلى هذه النظرية هم فيثاغورس وأفلاطون والرواقيون، حيث يرون أنَّ اللغة نشأت نشأة طبيعية وهي نتيجة الاستجابة الفطرية للإنسان التي تفرضها حاجاته مثل الحاجة إلى الطعام والشراب والنوم وغيرها، وأيدهم اللغوي الألماني كماكس مولر، وسمى هذه النظرية (نظرية دنج دونج)، أي الاستعداد الفطري في الإنسان.

    نظرية الصرخات الانفعالية أو التنفيس عن النفس

    دعا إلى هذه النظرية اللغوي الفرنسي جوزيف فندريس بكتابه "اللغة"، وذكر أن الإنسان يعبر تعبيراً تلقائياً عند الإحساس بالألم أو الفرح أو الحزن أو القلق أو الخوف، وهو تعبير تلقائي فطري يمثل المظهر الأول من مظاهر اللغة عند الإنسان، ثم تطور هذا المظهر وأصبح لكل قوم في بيئة لغوية مظهر لغوي يختلف عن مظاهر الأقوام الأُخرى.

    نظرية المحاكاة أو تقليد أصوات الطبيعة

    ويرى أصحاب هذه النظرية، أمثال هردر وابن جني، أن أسماء الأشياء مقتبسة من أصواتها، وهي تقليد لأصوات الطبيعة التي تصدرها الكائنات الحية كالإنسان والحيوان أو غير الحية كالظواهر الطبيعية.

    وقال ابن جني في كتابه "الخصائص": "إن أصل اللغات كلها من الأصوات المسموعات كصوت الريح وحنين الرعد وخرير الماء وشحيج الحمار ونعيق الغراب وصهيل الحصان)، والدليل هو أن لغة الأطفال تبدأ بأصوات ثم المقاطع ثم الكلمات ثم الجمل والسياق.

    كبرى العائلات اللغوية في العالم.. الهندو-أوروبية – 2.910 مليار

    عائلة اللغات الهندو-أوروبية هي الأكبر في العالم، وتتكون من 437 لغة ابنة ولديها ما يقدَّر بنحو 2.91 مليار متحدث في جميع أنحاء أوروبا وآسيا.

    يمثل هذا العدد من المتحدثين ما يقرب من نصف إجمالي سكان العالم.

    العديد من اللغات في عائلة اللغات الهندو-أوروبية وتستخدم على نطاق واسع، وضمن ذلك:

    (الإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية، والروسية، والبنجابية، والبنغالية، والهندوستانية).

    وتنحدر كل هذه اللغات الحديثة من Proto-Indo-European، التي تطورت خلال العصر الحجري الحديث.

    ومع انتشار السكان في جميع أنحاء المنطقة، خلقت حواجز المسافة والحواجز الجغرافية جيوباً معزولة من الحضارات.

    ومع مرور الوقت، تشكلت لغات ولهجات جديدة من اللغات المبكرة التي تشمل اللاتينية واليونانية الميسينية والفيدية السنسكريتية.

    الصينية التبتية – 1.268 مليار

    تعد عائلة اللغات الصينية التبتية ثاني أكبر عائلة في العالم، وتتكون من 453 لغة ابنة ولديها نحو 1.268 مليار متحدث في جميع أنحاء آسيا.

    بعض هذه اللغات لا يتحدث بها سوى مجموعات صغيرة تعيش في أماكن نائية.

    وتعني هذه العزلة أن اللغويين لم يتمكنوا من إجراء بحث شامل عن هذه اللغات وتوثيقها.

    اللغات الابنة الصينية التبتية الأكثر انتشاراً هي اللغات التبتية والبورمية والصينية.

    من بين هؤلاء، فإن اللغة الصينية وجميع أنواعها ولهجاتها بها 1.3 مليار متحدث، أكثر من أي لغة أخرى في العالم. تطورت جميع اللغات الصينية التبتية الحديثة من لغة Proto-Sino-Tibetan.

    النيجر والكونغو – 437 مليوناً

    ثالث أكبر عائلة لغوية في العالم والأكبر بإفريقيا هي النيجر والكونغو.

    تتكون من 1524 لغة ابنة، ولديها نحو 437 مليون متحدث في جميع أنحاء إفريقيا.

    تنقسم عائلة اللغة هذه إلى 6 مجموعات فرعية: كاتلا، أطلنطي-كونغو، إيجو، دوجون، ماندي، ورشاد.

    ومن بين لغات النيجر والكونغو، تعتبر اللغة السواحيلية هي الأكثر استخداماً، حيث يتراوح عدد المتحدثين بها بين 2 و 15 مليوناً، وما بين 50 و100 مليون متحدث للغة الثانية.

    كما أنها اللغة الرسمية لكينيا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

    ومع ذلك، يوجد في اللغات الأخرى عدد أكبر من المتحدثين الأصليين، من ضمنهم الإيغبو والشونا واليوروبا والفولا.

    الأسترونيزية – 386 مليوناً

    تعد عائلة اللغة الأسترونيزية رابع أكبر عائلة في العالم من حيث عدد المتحدثين.

    تتكون من 1224 لغة ابنة، ولديها ما يقرب من 386 مليون متحدث منتشرين في جميع أنحاء أوقيانوسيا وجنوب شرقي آسيا البحري وبعض المناطق بالبر الرئيسي لآسيا.

    من حيث عدد اللغات، فهي ثاني أكبر عائلة لغوية في العالم وتمثل 20% من اللغات التي يتم التحدث بها في العالم اليوم.

    تشمل بعض اللغات الأسترونيزية الأكثر انتشاراً الجاوية والتاغالوغ والماليزية.

    وقد غطت هذه العائلة اللغوية ذات يوم، أكبر منطقة على وجه الأرض، حتى تجاوزتها الأسرة الأوروبية الإندونيسية خلال حقبة الاستعمار الأوروبي.

    إفريقية-آسيوية – 350 مليوناً

    تعد اللغات الإفريقية-الآسيوية أو اللغات الأفراسيوية خامس أكبر عائلة لغوية في العالم، ويتحدث بها ما يزيد على 350 مليون نسمة.

    وتعد العربية أكثر اللغات استعمالاً في هذه المجموعة بما يزيد على 230 مليون نسمة في كل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما توجد اللغة الأمازيغية أو البربرية في شمال إفريقيا بعدد متحدثين ما بين 25 و35 مليون نسمة.

    إضافة إلى ذلك توجد لغة الهوسا في شمال نيجيريا وجنوب النيجر بنحو 25 مليون شخص، واللغة الأمهرية في إثيوبيا بنحو 25 مليون شخص.

    وتُعرف اللغات الأفراسيوية بأنها اللغات الحامية الساميو وهي إحدى المجموعات اللغوية الرئيسية التي تنقسم إليها لغات العالم، كما أنها تمتلك أطول تاريخ مسجل من أي عائلة لغات أخرى.

    درافيدية – 229 مليوناً

    تعتبر عائلة اللغة الدرافيدية سادس أكبر عائلة، وتضم نحو 23 لغة، ويبلغ عدد الذين يتحدثون بها حول العالم ما يقرب من 229 مليون شخص.

    موطن هذه اللغة الحالي في جنوب الهند، غير أنها انتشرت بجميع أنحاء آسيا الجنوبية وما بعدها: (الهند، سريلانكا، وباكستان، وبنغلاديش، وميانمار، وسنغافورة، وماليزيا، وجنوب إفريقيا، وجزر فيغي والبحر الكاريبي).

    ألتائية – 80 مليوناً

    أما سابع أكبر عائلة لغوية في اللغات فهي ألتائية وتضم 3 أسر هي: التركية والمنغولية والمنشورية التنغوسية، في حين يختلف العلماء على أسرتين آخريين هما: اليابانية والكورية.

    ويتجاوز عدد الناطقين بالألتائية أكثر من 80 مليون نسمة، مما يجعلها أكثر لغة محكيَّة من بين عائلة اللغات التركية.

     

    Please publish modules in offcanvas position.