منوعات

    حذَّر العالِم الذي قاد أكبر بعثة استكشافية إلى القطب الشمالي، من أن نقطة التحول التي لا رجعة فيها في ظاهرة الاحتباس الحراري ربما تكون قد بدأت بالفعل.

    وقال العالم البيئي ماركوس ريكس لوكالة AFP: "إن اختفاء الجليد البحري الصيفي في القطب الشمالي إحدى أولى علامات الإنذار في حقل الألغام هذا، وهي إحدى نقاط التحول التي بدأناها عندما دفعنا الاحترار لمرحلة بعيدة".

    وقاد ريكس أكبر مهمة في العالم إلى القطب الشمالي، وهي بعثة استكشافية ضمت 300 عالم من 20 دولة ضمن 600 شخص كانوا على متن السفينة التي وصلت إلى أبعد نقطة وصل إليها الإنسان شمالاً.

    وتوجهت سفينة Polarstern الألمانية إلى القطب الشمالي، منطلقةً من النرويج؛ لدراسة فصل الشتاء وتأثير تغيراته على مناخ الكرة الأرضية، على مدى عام كامل، في سبتمبر/أيلول 2019.

     

    بعثة القطب الشمالي تتحدى الشتاء

    عادت البعثة إلى ألمانيا في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، بعد 389 يوماً قضتها في القطب الشمالي، حيث جلبت معها عند عودتها دليلاً مدمراً على احتضار المحيط المتجمد الشمالي، وتحذيرات من خلو الصيف من الجليد بحلول عقود فقط، حسب موقع دويتشه فيله.

    وأعادت الحملة التي بلغت تكلفتها 165 مليون دولار، وتم توفير نصف الميزانية من قِبل الوزارة الاتحادية الألمانية للتعليم والبحث (BMBF).

    كما دعمت الولايات المتحدة البعثة عبر المؤسسة الوطنية للعلوم، التي ساهمت بنحو 24 مليون دولار، مما يجعلها من بين أكبر مبادرات البحث في القطب الشمالي على الإطلاق.

    في شتاء القطب الشمالي الذي يستمر نصف عام، يكون الجليد البحري كثيفاً جداً بحيث يتعذر على كاسحات الجليد البحثية اختراقه. 

    وبالتالي، فإن البيانات من القطب الشمالي المركزي تكاد تكون معدومة، لاسيما خلال فصل الشتاء. 

    وللوصول إلى وسط القطب الشمالي في الشتاء، اتّبعت بعثة MOSAiC خطى الرحلة الاستكشافية الشهيرة "لفريدجوف نانسن" مع السفينة الشراعية الخشبية "فرام: في الأعوام 1893-1896، قبل أكثر من 125 عاماً. 

    أظهرت رحلته الجريئة أنه كان من الممكن السماح لسفينة بالانجراف عبر الغطاء القطبي من سيبيريا إلى المحيط الأطلسي لتعلق في الجليد البحري السميك وتترك قوى الانجراف الطبيعي للجليد تقودها حيث تشاء.

    وتم إنشاء مستودعات وقود في جزر قبالة سواحل سيبيريا خصوصاً للبعثة، دعمت عمليات الطوارئ المحتملة بواسطة مروحيات بعيدة المدى، والتي كانت قادرة على الوصول إلى Polarstern في حالة الطوارئ على الأقل خلال المراحل المبكرة والمتأخرة من الرحلة. 

     

    ماذا اكتشفت البعثة؟

    عادت البحث بـ150 تيرابايت من البيانات وأكثر من 1000 عينة جليد.

    وتلخيصاً لنتائجهم الأولى، قال ريكس إن العلماء وجدوا أن الجليد البحري في القطب الشمالي تراجع "أسرع في ربيع عام 2020، مما كان عليه منذ بداية التسجيلات"، وأن "انتشار الجليد البحري في الصيف كان نصف حجم ما سجَّله قبل عقود فقط".

    أما سماكة الجليد، فبلغت نصفها فقط وكانت درجات الحرارة أعلى بعشر درجات مما كانت عليه خلال رحلة "فرام"، التي قام بها المستكشفون والعالِمين فريدجوف نانسن وهجلمار يوهانسن في تسعينيات القرن التاسع عشر.

    ونظراً إلى صغر سطح الجليد البحري، كان المحيط قادراً على امتصاص مزيد من الحرارة في الصيف، مما يعني أن تكوين الصفيحة الجليدية في الخريف كان أبطأ من المعتاد.

    وتضمنت البيانات التي تم جمعها خلال الرحلة، قراءات عن الغلاف الجوي والمحيطات والجليد البحري والنظم البيئية. 

    من بين البيانات التي تم جمعها كانت عينات المياه من تحت الجليد؛ لدراسة العوالق النباتية والبكتيريا وتكوين فهمٍ أفضل لكيفية عمل النظام البيئي البحري في ظل الظروف القاسية، حسب موقغ Arctic Program.

    ومن المتوقع نشر عدة مئات من المنشورات العلمية التي تحلل النتائج بين عامي 2021 و2023، والتي استهلتها بالتحذير من أن العالم مُقبل على كارثة.

    يُعد البيض من أكثر الأطعمة الغذائية فائدة للجسم بشكل طبيعي، لدرجة أنه غالباً ما يُشار إليه بـ"مصدر الفيتامينات المتعددة" أو "فطور الأقوياء".

    ويحتوي البيض على مضادات أكسدة فريدة من نوعها، ومغذيات قوية للدماغ يعاني الكثير من الناس من نقصٍ فيها بسبب نقصها في الأطعمة الأخرى.

    لا يجب خفق البياض مع الصفار لكي لا يفقد البيض قيمته الغذائية - iStock
    لا يجب خفق البياض مع الصفار لكي لا يفقد البيض قيمته الغذائية

    وبالرغم من شهرته بقيمته الغذائية الكبيرة، لكن تحضير البيض بالطريقة الخاطئة قد يُفقده كل فوائده، بل ويحوّله أيضاً إلى وجبة ضارة للجسم تُؤذي أكثر مما تنفع.

    ما هي فوائد البيض؟

    أوضح موقع Healthline الصحي في تقرير عن فوائد البيض، أن البيضة الواحدة كاملةً تحتوي على مجموعة مذهلة من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتين عالي الجودة والدهون الجيدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الأقل شهرة.

    وتحتوي بيضة واحدة كبيرة على:

    1. فيتامين ب 12 (كوبالامين): 9% من متوسط حاجة الجسم اليومية
    2. فيتامين ب 2 (ريبوفلافين): 15% من متوسط حاجة الجسم اليومية
    3. فيتامين أ: 6% من متوسط حاجة الجسم اليومية
    4. فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): 7% من متوسط حاجة الجسم اليومية
    5. السيلينيوم: 22% من متوسط حاجة الجسم اليومية

    كما يحتوي البيض أيضاً على كميات صغيرة من كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان تقريباً، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز وفيتامين E والفولات، وغيرها.

    وبحسب Healthline، تحتوي البيضة الكبيرة على 77 سعرة حرارية مهمة في تغذية الجسم للحفاظ على عمل الأجهزة الرئيسية، إضافة لـ6 غرامات من البروتين عالي الجودة الضروري في بناء الأنسجة والعضلات وإصلاحها، و5 غرامات من الدهون المُفيدة التي تدعم نمو الخلايا، وتحمي الأعضاء، وتحافظ على دفء الجسم وتمنحه الطاقة، وتساعده على امتصاص العناصر الغذائية. ويحتوى البيض أيضاً على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات الضرورية بنسبة معينة في تعزيز الشعور بالطاقة.

    تناول البيضة كاملة لفائدة أكبر

    ولفت الموقع إلى أنه من المهم جداً معرفة أن صفار البيض يحتوي على جميع العناصر الغذائية تقريباً، بينما يحتوي بياض البيض -أو الزُّلال- على البروتين فقط، لذلك من أجل تحقيق الفائدة الكاملة لا يجب تناول جزء من البيض على حساب الآخر.

    وقد وجدت دراسة نُشرت عام 2016 في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، أن الأشخاص الذين يأكلون في المتوسط بيضة واحدة في اليوم تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12% مقارنة بمن يأكلون بيضاً أقل.

    ولا توجد علاقة بين استهلاك البيض وزيادة أمراض القلب، وذلك رداً على الرياضيين المهتمين بالصحة والجسم وينصحون بتناول بياض البيض فقط لتقليل نسبة الكوليسترول والدهون الموجودة في الصفار.

    وتنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول بيضة يومياً للاستفادة من هذه القيمة الغذائية المتنوعة، شريطة أن يتم تحضير البيض بالشكل الصحيح.

    كيف يُمكن تحضير وجبة بيض صحية؟

    لفت موقع Sauder Eggs إلى أن طريقة تحضير البيض قادرة على حفظ قيمته الغذائية، أو تحويله إلى دهون مُشبعة ضارة للجسم وخالٍ تماماً من الفائدة.

    وهناك طرق مختلفة لتحضير البيض لمنع إضافة الدهون الزائدة والكولسترول وتقليل فرص فقدان العناصر الغذائية المهمة فيه، وهي كما يلي:

    لا تبالغ في استخدام الحرارة عند الطهي

    إحدى القواعد العامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند طهي الطعام هي أن الحرارة قد تدمر ما تطبخه. صحيح أن ذلك ينفعنا بحيث يقتل البكتيريا، لكن يمكن للحرارة أيضاً أن تدِّمر العناصر الغذائية إذا تجاوزت الحد المناسب.

    وتساعدنا درجات الحرارة عند تحضير البيض في معالجة بروتين بياض البيض بشكل يجعله قابل للهضم، كما تقضي الحرارة على عنصر الأفيدين، وهو البروتين الموجود في بياض البيض الذي يحرم الجسم من الاستفادة بالبيوتين أو فيتامين ب 7 الموجود في البيضة.

    إذا مال صفار البيض للون الرمادي فاعلم أنك بالغت في طهيه وأنه فقد معظم قيمته - iStock
    إذا مال صفار البيض للون الرمادي فاعلم أنك بالغت في طهيه وأنه فقد معظم قيمته 

    وفي الواقع، البروتين الموجود في البيض المطبوخ أكثر قابلية للهضم بنسبة 180% مقارنة بالبيض النيء.

    ومع ذلك، يمكن أن تتسبب الحرارة الزائدة في إتلاف العناصر الغذائية في الصفار. إذ يمكن أن يتسبب تحضير البيض على درجة مرتفعة في فقدان حوالي 20% من كمية فيتامين أ، ونحو 18% من المواد المضادة للأكسدة.

    كما تتسبب الحرارة الزائدة في جعل دهن الصفار لزجاً وصعباً في الهضم وتحقيق الاستفادة الغذائية منه.

    وتكمن الحيلة في طهي البياض في عدم الإفراط في طهيه للحصول على أكبر قدر من التغذية، ويكون ذلك بتجنُّب طهي صفار البيض بشكل كامل، في حين الحرص على طهي البياض وتسويته بشكل تام لاحتمالية احتوائه على بكتيريا إذا لم ينضج جيداً.

    تحضير البيض المسلوق الصحي

    أفضل شيء بالنسبة للبيض المسلوق هو أنك لا تحتاج إلى إضافة الزيت أو تضاعف من سعراتك الحرارية. إذ يُعد البيض المسلوق وجبة خفيفة مريحة وسهلة التحضير، وهو اختيار أخصائيي الحميات والمهتمّين باللياقة البدنية.

    وينبغي أيضاً تجنُّب الإفراط في طهي البيض المسلوق، لأنه إذا تحول صفار البيضة الأصفر إلى درجة مائلة للرمادية، فاعلم أنك بذلك خسرت جزءاً كبيراً من قيمته الغذائية بسبب الطهي الزائد.

    وبحسب Sauder Eggs، هناك طريقة صحية لتحضير البيض المسلوق، وتكون من خلال ترك البيضة لخمس أو ست دقائق على الأكثر في الماء المغلي، بحيث يتم طهي البياض بشكل كامل، في حين يبقى الصفار لزجاً وطرياً بعض الشيء.

    ويحتوي صفار البيض الرخو بعد الطهي على قيمة غذائية أكثر بنحو 50% من الصفار المسلوق بالكامل أو المطبوخ. وهي الطريقة الموصى بها لطهي البيض بأقل سعرات حرارية للإبقاء على كافة العناصر الغذائية وتحقيق أكبر استفادة.

    صفار البيضة الرخو يحتوي على 50% أكثر من القيمة الغذائية المعتادة - iStock
    صفار البيضة الرخو يحتوي على 50% أكثر من القيمة الغذائية المعتادة 

    البيض المقلي! نعم، يمكنك تحضيره بشكل صحي

    نظراً لأنه أكثر طرق تحضير البيض شيوعاً بسبب مذاقه المحبوب، يمكنك تحضير البيض المقلي بطريقة صحية للحفاظ على عناصره الغذائية وعدم تحويل البيض إلى وجبة من الدهون المُشبعة المُضرة للجسم.

    ولكي تقوم بذلك عليك أولاً استهداف استخدام زيت آمن عند التعرض لدرجات الحرارة العالية. وأفضل الزيوت عالية الحرارة لاستخدامها في قلي البيض هو زيت الزيتون.

    ويمكن لزيت الزيتون أن يكون خياراً جيداً لتحضير البيض بشكل صحي، طالما أنك لا تسخّنه فوق 325 درجة فهرنهايت.

    ويعتبر زيت الزيتون، المليء بفيتامين E والمنخفض في نسبة الدهون المشبعة، الزيت الأكثر صحة بين المواد الدهنية والزيوت الأخرى.

    ولعمل بيضة مشمسة مطهية البياض بشكل كامل ورخوة الصفار لتحقيق الفائدة الأكبر، لا يتم قلب البيضة أبداً أو تقليبها ومزجها في طاسة الطهي.

    وتُعد أفضل طريقة لطهي بيضة مشمسة هي استخدام كمية قليلة من الحرارة. بهذه الطريقة يكون لديك فرصة أفضل للحفاظ على العناصر الغذائية للصفار وفرصة أقل لأكسدة دهون الصفار. كذلك نظراً لأنك لست مضطراً لقلب البيضة، فلن تحتاج إلى استخدام المزيد من الزيت في المقلاة، ما يجعل هذه الطريقة الأكثر صحة لقلي البيض.

    لا تتناوله نيئاً إلا بشروط

    يحب بعض الناس إضافة بيضة نيئة لمشروبات المخفوقات الرياضية لزيادة كمية البروتين فيها؛ لأنه على عكس مسحوق البروتين، يوفر البيض بروتيناً ومواد مغذية كافية دون مكونات صناعية مضرة للجسم.
    ويحتوي البيض النيء على جرعة من (فيتامين أ) أعلى من البيض المطبوخ. ورغم أنه يمكنك تناول البيض نيئاً، فإنه لا يوصَى به دائماً.
    وبحسب Sauder Eggs، يحمل البيض النيء خطر الإصابة بالتسمم بالسالمونيلا؛ لأنه يجب تسخين البيض لقتل أي بكتيريا. أيضاً يمتص الجسم نصف البروتين من البيض النيء لعدم قدرته على هضم مكوناته وهو غير مطهو.
    لكن إذا كنت ترغب في تناول البيض النيء فتأكد من استخدام البيض المبستر لتقليل مخاطر البكتيريا.

     

    بملامحها الرقيقة وحضورها الجذاب، استطاعت الفنانة المصرية سعاد حسني العبور لقلوب الجماهير.

    وسعاد حسني هي السندريلا التي تمتلك موهبة نادرة لا تتكرر كثيرا في عالم التمثيل والغناء.

    وبمناسبة ذكرى رحيلها التي تحل، الإثنين، 21 يونيو 2021، تلقي "العين الإخبارية" الضوء على محطات مهمة في مسيرتها، إذ عاشت هذه الفنانة الرائعة كي ترسم البهجة على وجوه محبيها، ورحلت عن عالمنا في ظروف غامضة.

    البداية

    ولدت سعاد محمد كمال حسني، الشهيرة باسم سعاد حسني في 26 يناير 1943، في حي بولاق بوسط العاصمة المصرية القاهرة.

    أحبت التمثيل والغناء والاستعراض منذ الطفولة، واكتشف موهبتها الفريدة الشاعر عبدالرحمن الخميسي، إذ رشحها للمشاركة في مسرحية "هاملت" وكان سببا في معرفتها بالمخرج هنري بركات، الذي تحمس لموهبتها وراهن عليها في فيلم بعنوان "حسن ونعيمة" أمام المطرب محرم فؤاد عام 1959.

    توالت بعد ذلك أعمال سعاد حسني، والتي يصفها النقاد بجواهر فنية خالدة ومنها أفلام "الزوجة الثانية، والكرنك، وشروق وغروب، وأميرة حبي أنا، وأين عقلي، وموعد على العشاء" حتى بلغ إنتاجها على شاشة السينما 100 فيلم.

    ونالت السندريلا المصرية العديد من الجوائز والتكريمات عبر مسيرتها الفنية، ففي عام 1971 حصلت على جائزة المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية في مصر عن دورها في فيلم "شروق وغروب" كما كرمها الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات بمنحها شهادة تقدير في عيد الفن عام 1979.

     

    رجال في حياة السندريلا

    تزوجت السندريلا بـ5 رجال، إلا أن زواجها من عبدالحليم حافظ دارت حوله الكثير من الأقاويل بين التأكيد والنفي، لكن أغلب من عاصروها ومنهم الإعلامي الكبير مفيد فوزى أكد أنهما تزوجا عرفيا لمدة 5 سنوات، ثم تزوجت من المخرج صلاح كريم.

    أما الزيجة الثالثة فكانت من المخرج على بدرخان وعاشت معه 10 سنوات، وكان زواجها الرابع من زكي فطين عبد الوهاب نجل الفنانة الكبيرة ليلى مراد، وقبل رحيلها تزوجت سعاد حسني من الصحفي ماهر عواد.

     

    النهاية

    في 21 يونيو 2001، ماتت السندريلا إثر سقوطها من شرفة شقة في الدور السادس في مبنى ستيوارت تاور بالعاصمة البريطانية لندن، وتضاربت الأخبار حول ملابسات الوفاة، بين القتل والانتحار.

    وبالرغم من مرور 20 عاما على رحيلها، لايزال سبب وفاتها غامضا، وحادث سقوطها محيرا حتى الآن.

    Sous le patronage de M. Kamel Doukh, Ministre des Affaires locales et de l’Environnement par Intérim, le Centre International des Technologies de l’Environnement de Tunis (CITET) en collaboration avec l’Institut Eco-conseil (IEC) à Namur Belgique et avec l'appui financier de la Wallonie-Bruxelles-International (WBI), a organisé le 16 Juin 2021 au CITET, une journée d’information sur « Le métier d’éco-conseiller communal en Tunisie ». Ils sont invités à cette manifestation, les présidents des communes des sept (7) gouvernorats de Tunis, Ben Arous, Ariana, Mannouba, Bizerte, Nabeul et Zaghouan ainsi que des hauts responsables du Ministère des affaires locales et de l’Environnement, des responsables d’entreprises partenaires, les membres du comité de pilotage, des experts spécialisés, la société civile et les médias.
    Peut être une image de écran, intérieur et texte qui dit ’DE D'ÉCO DECOUVRIR MÉTIER TUNISIE’
    Etaient invités en ligne tous les maires des communes tunisiennes pour suivre l’évènement ainsi que des experts français, belges, canadiens et autres pour donner leurs témoignages.
    Mme Kmaira Ben Jannet, directrice générale du CITET, a présenté ses vifs remerciements aux partenaires du projet et en mettant l’accent sur l’importance de la mise en place d’une formation d’éco-conseillers en Tunisie qui apparait pour les différents acteurs comme un bon scénario pouvant accompagner et consolider le processus de décentralisation, notamment au niveau de la commune. La directrice générale a insisté sur l’objectif ultime du projet qui consiste à l’ancrage institutionnel de ce nouveau métier de l’environnement en Tunisie, qui pourra toucher éventuellement, aussi bien la société civile que le secteur privé.
    Le mot a été passé après à M. Christian SAELENS, Délégué Général, Wallonie-Bruxelles à Tunis qui a indiqué que le projet entre dans le cadre d’une coopération Tunisie -WB sur l'environnement et le développement durable, dont l'éco- conseiller sera l’acteur principal pour intervenir au niveau de la commune et trouver des solutions concertées aux problèmes environnementaux.
    Peut être une image de 1 personne et position debout
    La parole a été donné ensuite à Mr Augustion JORIS, Directeur de l'IEC Namur
    qui a donné une grande importance à la coopération avec le CITET en qualifiant cette expérience d’exemplaire et a rajouté que l'institut a conclu une partie du projet et a misé sur le rôle de l'éco conseiller en terme de communicateur et d'accompagnateur au changement.
    Enfin M. Kamel Doukh, Ministre des Affaires locales et de l’Environnement par Intérim a officiellement ouvert la journée et a manifesté sa considération aux organisateurs, aux partenaires et tous les présents ainsi qu’à ceux qui suivent les interventions à distance. Il a félicité tous les partenaires pour cette initiative et pour leurs efforts déployés au service des communes tunisiennes. Il a insisté sur l’importance à accorder à l’approche de la gouvernance environnementale locale qui permettrait de positionner les enjeux environnementaux comme une opportunité pour l’économie, la politique et les citoyens, au regard des objectifs de décentralisation et de participation citoyenne clairement affichées depuis 2011.
    Le Ministre a rappelé que la Tunisie sera en mesure non seulement d’ancrer le métier d’éco-conseiller dans son contexte socio-économique et environnemental, mais aussi de collaborer avec toutes les parties prenantes et dans le cadre de la coopération internationale pour soutenir la mise en œuvre des stratégies et la concrétisation d’une bonne gestion des programmes et projets de développement durable.
    Après le mot d’ouverture, Mr le Ministre à salué le groupe des formateurs relais pour leur engagement et dévouement à relever les défis de notre pays et participer activement à la résolution des problèmes environnementaux.
    En effet, le déroulement de la journée a continué conformément au programme établi et a commencé par le cadrage de la journée en répondant à la question « pourquoi le métier de l’éco-conseiller en Tunisie », suivi d’un panel sur le « Retour d’expériences à l’international et Success Stories » avec des interventions à distance de présidents de communes Belges et d‘éco-conseillers de la Belgique, de la France, du Canada et du Burkina Faso et sur les quelles des échanges ont eu lieu avec les homologues Tunisiens.
    Les présidents et représentants des communes Belges ont présenté les enjeux environnementaux auxquels ils ont fait face et les différentes approches adoptées par les éco-conseillers pour relever les défis.
    Pour les éco-conseillers, leurs interventions ont portés sur les qualités et le profil d'un éco conseiller en tant que médiateur, facilitateur du changement, bon communicateur, décisif, appreneur, ...
    Le deuxième panel est intitulé « Programme Métier de l’éco-conseiller communal en Tunisie » et l’occasion a été donnée aux gestionnaires tunisiens et belges du projet, pour exposer en détail, le référentiel métier et le programme de formation et de coaching proprement dit.
    Enfin, un troisième panel sur « les perspectives du projet » s’est tenu et a traité des interventions à propos des apports de l’éco-conseiller pour la transition écologique de la commune ainsi que le Partenariat, la Coopération et l’Adhésion au Réseau Eco-conseil International (RECI).
    En effet plusieurs questions ont été soulevées du côté tunisiens et qui se rapportent à la place de l'éco conseiller dans la commune, son pouvoir au niveau externe, les modalités de recrutement, son profil et compétences, critères d'appel à candidature pour le recrutement d'éco conseiller, indicateurs d'évaluation du travail de l'éco conseiller, l'implication de la société civile dans ce nouveau métier, les articulations et combinaisons qui peuvent être faites avec d'autres projets, les ressources à mobiliser pour le métier et les perspectives de son évolution, la durabilité et la collaboration avec les universités, l'aspect juridique et institutionnel de ce nouveau métier et la pérennité du programme,…
    Les principales recommandations issues de cette journée sont les suivantes :
    - Engager les corrélations possibles entre les programmes et projets pour faire la synergie et allouer les fonds nécessaires pour assurer la formation de l’éco-conseiller,
    - Engager les parties prenantes pour faire la formation d'éco conseillers qui est une formation reconnue à l'international et adhérer au (RECI) ;
    - Impliquer les universités pour assurer la durabilité de ce concept ;
    - Élargir la cible pour toucher la société civile et d’autres organismes ;
    Des interventions de la part des responsables sur le programme ont eu lieu avec les différents médias tunisiens.
    Peut être une image de 1 personne, position assise et intérieur

    تعد النظم البيئية الصحراوية أماكن غير مضيافة لمعظم الكائنات الحية، فهي دائماً جافة وحارة، ومع ذلك هناك تصنيفان مختلفان للصحاري: الصحاري الساخنة والصحاري الباردة. 

    لكن الصحاري الساخنة هي ما يتبادر إلى الذهن عندما نفكر في النظم البيئية الصحراوية.

    تقع الصحاري الساخنة حول خط الاستواء، لذا تكون درجات الحرارة فيها مرتفعة للغاية خلال الأشهر الأكثر سخونة، قد يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة بين 29 و35 درجة مئوية مع ارتفاع ذروة الحرارة في منتصف النهار لأعلى عن 43 درجة مئوية في الغالب. 

    على مدار العقدين الماضيين، رصد قمران صناعيان مزودان بمقياس طيف التصوير ذي الدقة المتوسطة (MODIS) التابع لوكالة ناسا كرة الأرض.

    ويعد هذان القمران الصناعيان أداة لقياس كل شيء من مستويات الأوزون إلى وفرة العوالق النباتية، عبر مسح الكرة الأرضية بأكملها، يوماً بعد يوم. 

    في المناطق التي لا يوجد بها غطاء سحابة يقيس MODIS حرارة الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأسطح لقياس درجة حرارتها، حسب موقع Science Magazine.

    أشد 5 صحارى حرارةً

    ورغم عدم وجود طريقة حقيقية لتصنيف أهم الصحاري على وجه الأرض، إذ تتفاوت الحرارة بين عام وآخر؛ جمعنا فيما يلي أشد 5 صحارى حرارةً على هذا الكوكب:

    1- صحراء لوط

    غالباً ما تكون منطقة "صحراء لوط"، أو "كوير لوت" بالفارسية، التي تبلغ مساحتها 51800 كيلومتر مربع في شرق إيران أكثر الأماكن سخونة على هذا الكوكب في أي عام. 

    ووجدت إحدى الدراسات التي أُجرِيَت عام 2011 أنه بين عامي 2003 و2009، تفوقت على جميع الصحاري الساخنة الأخرى في 5 من أصل 7 سنوات. 

    وفي عام 2005، بلغت درجة الحرارة هناك ذروتها عند 70.7 درجة مئوية عند قياسها بواسطة القمر الصناعي لوكالة ناسا.

    لكن صحراء لوط ليست المكان الأكثر سخونة كل عام، في عام 2003، سجلت الأقمار الصناعية التابعة لوكالة NASA  درجة حرارة 69.3 درجة مئوية، وهي ثاني أعلى درجة في التحليل الذي استمر سبع سنوات، في شجيرات كوينزلاند بأستراليا. 


    2- الصحراء الكبرى

    أكبر الصحاري الساخنة في العالم، فهي تغطي مساحة 9 ملايين و200 ألف كيلومتر مربع من شمال إفريقيا! وتشهد معظم مناطق الصحراء متوسط ​​درجات حرارة عالية تتراوح بين 38 و40 درجة مئوية خلال الفترة الأكثر سخونة في العام.

    3- الجبال المشتعلة 

    على الحافة الشمالية لصحراء تاكلامكان في شمال غرب الصين، تقع الجبال المشتعلة، وهي سلسلة طويلة من تلال الحجر الرملي الأحمر يبلغ طولها 100 كيلومتر، وقد تآكلت إلى شكل ألسنة اللهب، حسب موقع HowStuffWorks.

    ولا تبدو هذه الجبال مشتعلة فحسب، بل تتفاقم درجات الحرارة عليها في الموسم الحار: في عام 2008 سجَّل القمر الصناعي لناسا أعلى درجة حرارة مرتفعة في الكوكب في هذا الموقع عند 66.8 درجة مئوية.

    4- صحراء موهافي 

    في أغسطس/آب 2020، سجَّل وادي الموت في صحراء موهافي في جنوب كاليفورنيا أعلى درجة حرارة مؤكدة بواسطة مقياس حرارة على الأرض، وهي: 54.4 درجة مئوية. 

    وتحطم صحراء موهافي، التي تبلغ مساحتها 124000 كيلومتر مربع، باستمرار الأرقام القياسية لدرجات الحرارة، ويرجع ذلك إلى وقوعها تحت مستوى سطح البحر، ولأنها قريبة جداً من العمران، ويسهل الوصول إليها بموازين الحرارة الدقيقة، والتي يجب رفعها وحمايتها من الشمس من أجل التحقق منها.

    5- صحراء أتاكاما 

    رغم أنَّ صحراء أتاكاما في تشيلي وبيرو تبلغ مساحتها 104 آلاف و741 كيلومتراً مربعاً هي صحراء شديدة الحرارة؛ إذ تتراوح درجات الحرارة أثناء النهار حول 40 درجة مئوية في الموسم الحار، فإن هناك بعض الأماكن في العالم ترتفع حرارتها عنها. 

    ومع ذلك، لا توجد صحراء حارة أكثر جفافاً من أتاكاما، التي يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار فيها حوالي 1.5 سنتيمتر سنوياً، وفي بعض السنوات تخلو تماماً من الأمطار.


    أماكن أخرى حارة

    العزيزية في ليبيا

    يُعتقد أن هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 25000 في شمال غرب ليبيا سجلت أعلى درجة حرارة مسجلة على الأرض لسنوات عديدة حتى تم دحضها في عام 2012، حسب موقع The Guardian.

    وبغض النظر عن تراجعها من المراتب الأولى بعدما سجلت حرارة 58 مئوية العام 1922، إلا أنها ما تزال حارة جداً، فضلاً عن أنها طريق تجاري قديم أدى إلى طرابلس المجاورة. 

    تعتبر المناظر الطبيعية مثالية عندما نفكر في الصحاري الحارقة مع كثبانها الرملية الذهبية والواحات والسماء الصافية. 

    يميل السكان إلى أن يكونوا أكثر نشاطاً في الليل، فيقوموا بالأعمال المنزلية ويذهبوا إلى السوق في الساعات الأولى عندما يكون الجو أكثر احتمالًا في الخارج.

    صحراء سونوران

    مساحة مليئة بالصبار في جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال المكسيك. 

    هي مكان متنوع بشكل مدهش من حيث علم الأحياء، كما أنها موطن لسكان قبيلة جاغوار نادرون. 

     ورغم شدة الحرارة، إلا أنها موطن مدينة فينيكس الأمريكية، في شهر يوليو/تموز، يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة في منتصف الثلاثينات، ومن الشائع جداً أن تصل إلى 46 درجة خلال ساعات الذروة.

    دالول في إثيوبيا

    تعد منطقة نائية للغاية وتقع في أقصى شمال إثيوبيا وتسجل درجات الحرارة فيها منتصف الأربعينات طوال أيام السنة.

    ودالول، التي كانت في السابق مدينة تعدين، أصبحت الآن مدينة أشباح لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق الجمال، حسب موقع Wonderopolis.

    ومع استمرار تعرض الأرض للاحتباس الحراري، تشهد العديد من الأماكن حول العالم أكثر سنواتها حرارةً على الإطلاق. أما المكان الذي سيصبح الأكثر سخونة على وجه الأرض بعد عشر سنوات من الآن، فهذا سؤال يجيب عنه الزمن فقط.

     

    تم اكتشاف واحدة من أكبر قطع الألماس على مستوى العالم في أحد مناجم دولة بوتسوانا الحبيسة.

    ويعادل حجم الألماسة حجم بيضة دجاجة ويبلغ وزنها 1098 قيراطا، وهي فائقة النقاء، حسب ما ذكرته شركة ديبسوانا المشغلة للمنجم، الخميس.

    وأشارت الشركة إلى أنه تم العثور على الألماسة في منجم جوانينج في وقت سابق من الشهر الحالي.

    يذكر أن المنجم مملوك لشركة ديبسوانا والذي تتقاسم ملكية أسهمها شركتا دي بيرز وحكومة بوتسوانا.

    وتمتلك ديبسوانا مناجم الألماس الأربعة الكبيرة في بوتسوانا ومنها منجم جوانينج الذي يوجد على عمق 400 متر تحت سطح الأرض وهو أكبر مناجم الألماس في الدولة الأفريقية الحبيسة.

     
    في إطار مكافحة تهريب المواد المخدرة بالشريط الحدودي الجنوبي للبلاد التونسية، تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني برمادة فجر اليوم الخميس 17جوان 2021 على إثر نصب كمين بمنطقة حدودية قريبة من الحدود التونسية الجزائرية من ضبط شاحنة رباعية الدفع نوع تويوتا حيث تم رصدها وبالاشارة عليها بالوقوف لم يمتثل سائقها فتمت مطاردته وإطلاق أعيرة نارية تحذيرية لكنه لم يتوقف وتوغل في الكثبان الرملية مما تسبب في جعل الشاحنة  عالقة في الرمال وباخضاها الى التفتيش تم العثور  على كمية كبيرة من حبوب الدواء المخدرة نوع pregabalin  بلغ عددها 300ألف قرص مخدر.
    تم تحرير محضر حجز في الغرض وقدرت القيمة الجملية للبضاعة بحوالي 3 مليون دينار .
     

    كشفت الدكتورة مارجريتا كورولوفا، خبيرة التغذية الروسية عن أفضل وقت لتناول القهوة.

    وقالت الخبيرة في حديث لراديو "سبوتنيك" إن شرب القهوة مع وجبة الفطور، ليست عادة صحية، لأن القهوة تمنع امتصاص المواد المغذية المفيدة للجسم الموجودة في الطعام الذي نتناوله.

    وأضافت: "لا أنصح مرضاي بتناول القهوة على معدة فارغة، أو بعد تناول الطعام مباشرة، لأن القهوة تسبب خللاً في عملية امتصاص معادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم، الضرورية والأساسية لصحة الرجال والنساء على حد سواء".

    وأشارت كورولوفا إلى أن الوقت المثالي لشرب القهوة هو الفترة بين وجبات الطعام الرئيسية، حيث في هذه الحالة ستعمل جميع الخصائص المفيدة للقهوة، ويبقى التوازن المعدني في الجسم مستقراً.

    وقالت: "يفضل تناول القهوة في الفترة بين وجبات الطعام الرئيسية كنوع من الطقوس اليومية، التي يجب أن تكون على الأقل قبل نصف ساعة من تناول الطعام، أو بعد مضي ساعة على الأقل بعد تناوله".

     

     ينظّم مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة بالتعاون مع المعهد البلجيكي للمستشارين في المجال البيئي يوما إعلاميا حول : " مهنة المستشار البيئي لدى البلديات " الأربعاء 16 جوان 2021 بداية من الساعة التاسعة صباحا بمقر المركز بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للبيئة تحت شعار" استعادة النُّظُم الإيكولوجية " الموافق ليوم 05 جوان 2021، ينظّم مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة بالتعاون مع المعهد البلجيكي للمستشارين في المجال البيئي، تحت إشراف السيد كمال الدوخ وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة وبحضور المندوب العام لمنظمة التعاون الدولي لمقاطعة والوني- بروكسال ( Wallonie- Bruxelles (، يوما إعلاميا حول " مهنة المستشار البيئي لدى البلديات " وذلك يوم الأربعاء 16 جوان 2021 بالمركز بداية من الساعة التاسعة صباحا، يحضُره رؤساء بلديات من ولايات تونس الكبرى وبنزرت ونابل وزغوان بالإضافة إلى مسؤولين من الإدارات ومؤسّسات شريكة وخبراء ومجتمع مدني وإعلاميين ومموّلين أجانب. يتخلّل برنامج هذه التظاهرة مداخلات عن بعد من طرف رؤساء بلديات من بلجيكا وخبراء مختصّين من فرنسا وكندا ينتمون إلى الشبكة العالمية للمستشارين البيئيين، يتمّ التفاعل معهم من طرف نظرائهم من الحضور. كما سيتّم خلال المداخلات التعريف بمهنة المستشار البيئي في تونس وإبراز دوره في المساهمة في الإنتقال نحو منوال تنموي محلي يعتمد على منهج التنمية المستدامة.

     

    Please publish modules in offcanvas position.