منوعات

    مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، يحرص الناس على تجنب التجمعات تنفيذا لقرارات الجهات الصحية، بجانب قرارات حكومات متعددة بفرض الحظر، وحظر التجمعات الكبيرة، وحث الناس على البقاء في منازلهم. 

    وبإعلان منظمة الصحة العالمية رسميا أن الفيروس وباء عالمي، واستمرار تزايد المخاوف في جميع أنحاء العالم، أصبحت المزارات السياحية والأماكن العامة مثل الملاعب الرياضية والساحات والمطارات والمسارح مهجورة.

    وبحسب تقرير نشره موقع insider فإن أكثر الأماكن المعروفة عالميا بجذبها لملايين الزوار سنويا، باتت فارغة من الزوار.

    تايمز سكوير

    تايمز سكوير في مانهاتن بنيويورك هو واحد من أكبر المراكز التجارية التي يقصدها السياح للاستمتاع بالأماكن الترفيهية في أمريكا، حيث يستمتع المئات والآلاف من الناس بأضوائها الساطعة وعروض برودواي وفناني الشوارع والمطاعم والمحلات التجارية.

    ولكن مع تفاقم انتشار الفيروس التاجي في جميع أنحاء المدينة، كان عدد أقل من الناس يميلون إلى الخروج عبر هذا المركز المزدحم عادة.

    ملعب ميستايا

     تتجمع حشود من المشجعين في ملعب ميستايا في فالنسيا بإسبانيا، لمشاهدة مباريات كرة القدم طوال الموسم، ولكن بعد أن أغلق الاستاد أبوابه أمام المشجعين في 3 مارس/آذار، حيث أعلنت الحكومة الإسبانية أنها تريد تجنب التجمعات الكبيرة خلال تفشي الفيروس التاجي، ظهر الملعب خلال مباراة الدوري الإسباني لكرة القدم بين فالنسيا وريال مدريد فارغ تماما إلا من اللاعبين.

    متحف اللوفر

    متحف اللوفر في باريس هو المعرض الأكثر زيارة في العالم، وهو موطن لواحدة من أشهر اللوحات: الموناليزا، لكن في 1 مارس ، أعلن المتحف أنه سيغلق أبوابه أمام الجمهور، لمنع المزيد من انتشار فيروسات التاجية.

    محطة ميلانو المركزية

    محطة القطار الرئيسية في مدينة ميلانو الإيطالية، من أهم المحطات في أوروبا، خاضة أنها تربط المسافرين بالمدن في جميع أنحاء إيطاليا، ويمر بها ما يصل إلى 320 ألف شخص يوميًا.

    ولكن في 9 مارس، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي عن إغلاق البلاد، وأمر المواطنين بالبقاء في منازلهم، وتجنب الأماكن العامة، والسفر فقط إذا تم منحهم إذنًا محددًا، مما جعل المحطة فارغة إلا من عدة أشخاص.

    برج بيزا المائل

    تعد ساحة هذا المعلم التاريخي الفريد من نوعه الذي صمد لقرون، أكبر منطقة جذب في ميلانو، حيث يزوره أكثر من 5 ملايين زائر كل عام.

    لكن الساحة الشهيرة أصبحت فارغة بشكل مخيف، بعد إغلاق البلاد الذي منع الناس من التجمع في الأماكن العامة.

    المسرح الوطني - التشيك

    المسرح الوطني في براغ هو معلم شهير للعروض في الأوبرا والدراما والباليه، لكن بعد انتشار الفيروس التاجي في جميع أنحاء المنطقة، أغلق المسرح أبوابه وألغى جميع العروض حتى 17 مارس.

    الحي الصيني - سنغافورة

    الحي الصيني في سنغافورة هو وجهة شهيرة للسياح والسكان المحليين، لتناول الطعام وزيارة المتاحف والقيام بجولة في المعابد، لكن ومع تزايد المخاوف من التواجد في أماكن مزدحمة وسط تفشي الفيروس التاجي، انخفضت السياحة في المنطقة بشكل ملحوظ.

    مطار جيمبو الدولي

    مطار جيمبو الدولي هو واحد من أكبر المطارات الدولية في سيؤول بكوريا الجنوبية، ومع زيادة قيود السفر أثناء تفشي الفيروس التاجي، أصبحت صور المطارات الفارغة أكثر تواتراً.

    ملعب طوكيو دوم

    كان ملعب Tokyo Dome أول ملعب متعدد الأغراض تم بناؤه في اليابان، ويمكن أن يستوعب نحو 55 ألف شخص، ويجذب حشودًا كبيرة من الناس للأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية والمعارض.

    لكن المدينة منعت عشاق البيسبول اليابانيين من دخول الملعب، خلال جميع مباريات الموسم الـ72، في محاولة لوقف الفيروس التاجي.

    ميدان القديس بطرس

    يقع الميدان في مدينة الفاتيكان وقد يجذب ما يصل إلى 300 ألف شخص يوميا، للتجمعات والمناسبات الدينية، لكنه أصبح الآن فارغا بعد أن أعلن الفاتيكان أنه سيغلق الساحة حتى 3 أبريل، في أعقاب وباء فيروس كورونا.

    كانت أوروك أولى هذه المدن ، ويعود تاريخها إلى عام 3200 ق.م تقريباً

    توطئة:.

    تقع بلاد الرافدين في منطقة جنوب غرب آسيا ما بين نهري دجلة والفرات والتي استفادت من الظروف المناخية والجغرافية واستضافت أولى الحضارات البشرية.

     يتميز تاريخ هذه البلاد باختراعات مهمة غيرت من وجه العالم القديم، ومن ذلك مفهوم الوقت والرياضيات ، والعجلة والمراكب الشراعية ، والخرائط، والكتابة.

     تشتهر بلاد ما بين النهرين أيضاً بتعاقب الحكام من مناطق ومدن مختلفة سيطرت على مدى آلاف السنين.

    أين تقع بلاد الرافدين؟

    تقع بلاد الرافدين الآن في منطقة الشرق الأوسط ، والتي تتضمن جنوب غرب آسيا والأراضي المحيطة بشرق البحر الأبيض المتوسط ، وهي جزء من منطقة الهلال الخصيب، وهي منطقة تعرف أيضاً بمهد الحضارات وذلك بسبب الاختراعات التي ظهرت من المجتمعات الأولية في تلك المناطق والتي تعد من بين أقدم الحضارات البشرية المعروفة على وجه الأرض.

    يطلق على بلاد ما بين النهرين باللغة الإنجليزية (Mesopotamia) وهي تتألف من كلمتين ” Meso” وتعني بين أو في منتصف ، و “Potamos” وتعني نهر.

    تقع بلاد الرافدين في الأودية الخصيبة بين نهري دجلة والفرات والتي تضم اليوم بلاد العراق والكويت وتركيا وسوريا.

    حضارة بلاد الرافدين:.

    استقر البشر لأول مرة في بلاد ما بين النهرين في فترة العصر الحجري القديم.

    وفي العام 14000 قبل الميلاد؛ عاش الناس في هذه المنطقة ضمن مستوطنات صغيرة في منازل دائرية.

    بعد خمسة آلاف عام، شكلت تلك البيوت مجتمعاتٍ زراعية وذلك في المرحلة التي تلت ترويض الحيوانات وتطوير الزراعة وكان من أبرز التطويرات تقنيات الري الحديثة التي استفادت من قرب نهري دجلة والفرات. كان التطور الزراعي ناتجاً عن ثقافة “العُبيد” المسيطرة على بلاد ما بين النهرين آنذاك والتي كانت قد حلت محل ثقافة “حلف”.

    بلاد ما بين النهرين القديمة:.

    بدأت هذه المجتمعات الزراعية المبعثرة في الجزء الشمالي من بلاد ما بين النهرين القديمة  ثم انتشرت جنوباً، واستمرت في النمو على مدار آلاف السنين حتى تشكلت ما يمكن أن يعرفه البشر في العالم الحديث بالمدن والتي اعتُبرت من أعمال السومريين.

    السومريون قدموا أقدم الحضارات على الإطلاق
    السومريون قدموا أقدم الحضارات على الإطلاق – الميتروبوليتان

    كانت أوروك هي أولى هذه المدن ، ويعود تاريخها إلى عام 3200 ق.م تقريباً.

    بُنيت هذه العاصمة من  الطوب الطيني ، واعتُمِد في بناء المدينة على الثروات التي حصلوا عليها من التجارة والغزوات ، وتميزت بوجود الفنون العامة ، والأعمدة الضخمة والمعابد، وفي ذروتها بلغ عدد سكانها حوالي 50000 مواطن.

    يعتبر السومريون هم المسؤولون أيضاً عن أول أشكال اللغة المكتوبة وهي اللغة المسمارية والتي احتفظوا بواسطتها بسجلات كتابية مفصلة.

    السومريون قدموا حضارة مبهرة
    السومريون قدموا حضارة مبهرة

    بحلول عام 3000 قبل الميلاد ، أصبحت بلاد ما بين النهرين تحت سيطرة السوماريين بالكامل. ضمت سومر العديد من دول المدن اللامركزية مثل إيريدو و نيبور ولجش و أوروك و كيش وأور.

    كان الملك إيتانا ملك كيش هو أول ملك وجد اسمه مسجلاً كملك لسومر المتحدة، ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الملك له وجود بالفعل، حيث أن هذا الملك والعديد من الحكام المدرجين في قائمة الملوك السومريين التي أنشأت في عام 2100 ق.م تقريباً لهم وجود في الأساطير السومرية أيضاً.

    أعقب إيتانا ميشكي أنجشير ملك مدينة أوروك ؛ ثم سيطر محارب يعرف بإسم لوجال باندا في عام 2750 ق.م تقريباً.

    الإرث السومري وجد طريقه نحو المتاحف الغربية
    الإرث السومري وجد طريقه نحو المتاحف الغربية

    جلجامش:.

    جلجامش هو البطل الأسطوري لملحمة جلجامش، ويُعتقد أنه ابن لوجال باندا، كما يُعتقد أنه وُلِد في أوروك في عام 2700 ق.م تقريباً.

     تُعتبر ملحمة جلجامش من أول الأعمال الأدبية العظيمة وقد ألهمت العديد من القصص الواردة في الكتاب المقدس.

    ملحمة جلجامش ألهمت الحضارات التالية
    ملحمة جلجامش ألهمت الحضارات التالية

     في الملحمة الشعرية؛ يذهب جلجامش في مغامرة مع صديقه إلى غابة الأرز ، وهي أرض الآلهة في أساطير ما بين النهرين.

    عندما يُقتل صديقه؛ يشرع جلجامش في البحث عن سر الحياة الأبدية، ويكتشف :” الحياة التي تبحث عنها، لن تجدها أبداً. عندما خلق الله الإنسان، جعل الموت نصيبه والحياة بيديه”.

    كان الملك لوجال زاجيسي هو آخر الملوك السومريين، وقد انتهى حكمه على يد سرجون الأكدي في عام 2334 ق.م. كان الملكان حليفين في السابق ، وقد قاما بغزو مدينة كيش معاً ، لكن ولاء الجيش الأكدي المرتزق كان للملك سرجون في النهاية.

    سرجون والأكديون:.

    استمرت الإمبراطورية الأكدية في فترة 2234 – 2154 ق.م تحت قيادة الملك الذي يعرف الآن بإسم سرجون الأعظم.

    وقد اعتُبرت الإمبراطورية الأكدية أول إمبراطورية متعددة الثقافات في العالم لها حكومة مركزية.

    رسم يعود للعهد الأكدي
    رسم يعود للعهد الأكدي

    لا توجد الكثير من المعلومات حول خلفية سرجون، لكن الأساطير منحته أصلاً مشابهاً لقصة النبي الكريم موسى التوراتية.

    في إحدى مراحل حياته؛ كان سرجون يعمل ضابطاً عند ملك كيش، وكانت أكاد هي المدينة التي أسسها سرجون بنفسه.

    عندما غزت مدينة أوروك نظيرتها كيش؛ تمكن سرجون من الاستيلاء على كيش من أوروك وتشجع على الاستمرار في الغزو.

    قام سرجون بتوسيع إمبراطوريته بالعديد من الوسائل العسكرية، وقام باحتلال سومر بالكامل وتحرك نحو سوريا الحديثة.

    وعاء للطعام يعود للعصر الأكدي
    وعاء للطعام يعود للعصر الأكدي

     أثناء حكم سرجون ؛ نمت التجارة خارج حدود بلاد ما بين النهرين ، وأصبحت الهندسة المعمارية أكثر تطوراً، ولا سيما ظهور الزقورات وهي مباني مسطحة القمة ذات شكل هرمي مدرج.

    الجوتيون:.

    كان شار كالي شاري هو آخر الملوك الأكديين ، وقد توفي في عام 2193 ق.م ، وبعدها مرت بلاد ما بين النهرين بقرن من عدم الاستقرار وذلك بسبب وجود عدة مجموعات تتصارع على الحكم.

    كان الجوتيون من بين هذه المجموعة ، وهم برابرة من جبال زاجروس اعتُبِر حكمهم غير منظم تسبب في تراجع البلاد.

    أور – ناما:.

    في عام 2100 قبل الميلاد حاولت مدينة أور تأسيس سلالة حاكمة من أجل الإمبراطورية الجديدة.

     قام الحاكم أور –ناما بإعادة السومريين مرة أخرى إلى الحكم بعد أن انتصر أوتو حيكال حاكم مدينة أوروك على الجوتيين.

    تمثال لامرأة يعود لهذه الحقبة - يلاحظ أن هناك نقوشاً أسفل التمثال
    تمثال لامرأة يعود لهذه الحقبة – يلاحظ أن هناك نقوشاً أسفل التمثال

    أثناء حكم أور – ناما ظهر أول قانون مسجل في التاريخ.

    هوجم أور – ناما بواسطة كل من العيلاميين والأموريين ، وتعرض للهزيمة في عام 2004 ق.م.

    البابليون:.

    سيطر الأموريون على الحكم واتخذوا بابل عاصمة لهم ، ومن هنا ظهرت بلاد بابل.

    حينها؛ اعتُبِرَ الملوك آلهة، ومن أشهرهم حمورابي الذي حكم في الفترة 1792 – 1750 ق.م . عمل حمورابي على توسيع الإمبراطورية وكان البابليون دائماً في حالة حرب.

    دفعة حضارية جديدة بوصول البابليين

    من أشهر أعمال حمورابي مجموعة من القوانين تُعرف بقوانين حمورابي التي وضعت حوالي عام 1772 ق.م.

    لم يكن ابتكار حمورابي متمثلاً في مجرد تدوين القوانين ليراها الجميع، ولكن التأكد من أن كل شخص في جميع أنحاء الإمبراطورية يتبع نفس القوانين، وأن الحكام في جميع المناطق لم يسنوا قوانينهم الخاصة ، كما تضمنت أيضاً قائمة القوانين مجموعة من العقوبات الموصى بها مما يضمن خضوع كل المواطنين لنفس العدالة.

    تمثال برونزي يعود للحقبة البابلية
    تمثال برونزي يعود للحقبة البابلية

    في عام 1750 ق.م؛ احتل العيلاميون مدينة أور مع سيطرة الأموريين ، وقد أدى هذا الغزو إلى انتهاء الثقافة السومرية.

    الحيثيون:.

    قام الحيثيون -الذين كانوا متمركزين حول الأناضول وسوريا- بغزو بلاد بابل حوالي عام 1595 ق.م.

    اشتهر الحيثيون بصهر المعادن، ما سمح لهم بامتلاك أسلحة أكثر تطوراً ، مكنتهم من توسيع الإمبراطورية بشكل أكبر.

    وقد فشلت محاولاتهم في الاحتفاظ بأسرار العلوم التطبيقية لأنفسهم ، وأصبحت الإمبراطوريات الأخرى مناظرة لهم.

    الحيثيون قدموا أفكاراً عسكرية جديدة

    انسحب الحيثيون بعد فترة وجيزة من نهب بابل، وسيطر الكيشيون على المدينة.

    شهدت فترة حكم الحثيين وصول المهاجرين من الهند وأوروبا وذلك بعد أن هبطوا من الجبل شرق بلاد ما بين النهرين، وتسارعت رحلات السفر بفضل استخدام الأحصنة والعربات.

    صراعات دائمة للسيطرة على مقاليد السلطة

    تخلى الحيثيون عن ثقافتهم بعد جيلين من الهيمنة، تاركين أنفسهم يندمجون في الحضارة البابلية.

    الآشوريون:.

    ظهرت الإمبراطورية الآشورية تحت قيادة آشور أباليط الأول حوالي عام 1365 ق.م وذلك في المناطق بين الأراضي الواقعة تحت سيطرة الحوثيين والكيشيين.

    حوالي عام 1220 ق.م؛ طمع الملك توكولتي نينورتا الأول في حكم بلاد الرافدين وتمكن من الاستيلاء على بابل.

    رسم يجسد عملية السيطرة على بابل من قبل الآشوريين
    رسم يجسد عملية السيطرة على بابل من قبل الآشوريين

    استمرت الإمبراطورية الآشورية في التوسع خلال القرنين التاليين، وامتدت حتى شملت فلسطين وسوريا المعاصرتين.

    في عام 884 ق.م ، وتحت حكم الملك آشورنصربال الثاني، قامت الإمبراطورية بإنشاء عاصمة جديدة وهي نمرود، وقد بنيت من غنائم الغزوات الوحشية مما جعل آشورنصربال شخصاً مكروهاً.

    قضى شلمنصر ابن آشورنصربال الثاني معظم فترة حكمه في قتال التحالف المكون من سوريا وبابل ومصر ، وفي إحتلال فلسطين.

    وقد تمرد عليه واحد من أبنائه، فقام بإرسال نجل آخر له وهو شمشي أدد لقتاله، وبعد ثلاثة سنوات اعتلى شمشي أدد الحكم.

    آثار الآشوريين ماثلة إلى اليوم
    آثار الآشوريين ماثلة إلى اليوم

    سرجون الثاني:.

    بدأت سلالة حاكمة جديدة في عام 722 ق.م، وذلك عندما استولى سرجون الثاني على السلطة، وقد سار على خطوات سرجون الأعظم، وقام بتقسيم الإمبراطورية إلى مقاطعات وتمكن من حفظ السلام.

    جاءت نهاية حكم سرجون الثاني عندما حاول الكلديون الغزو وسعى هو للتحالف معهم، ولكنهم قاموا بعمل تحالف منفصل مع العيلاميين وقاموا بالاستيلاء على بابل.

    بعد خسارة سرجون الثاني أمام الكلديين ، تحول إلى مهاجمة سوريا وأجزاء من مصر وغزة، وشرع في سلسلة طويلة من الغزوات لكنه توفي في النهاية في معركة ضد الكيميريين من روسيا.

    سيدة من الأسرة الحاكمة في عهد سرجون الثاني
    سيدة من الأسرة الحاكمة في عهد سرجون الثاني

    حكم آسرحدون حفيد سرجون الثاني في الفترة 681 – 669 ق.م وذهب في حملة مدمرة من الغزو عبر أثيوبيا وفلسطين ومصر، وقام بتدمير المدن التي اجتاحها بعد نهبها.

    صارع آسرحدون لحكم إمبراطوريته الموسعة ، وقد كان مصاباً بجنون الاضطهاد مما جعله يشك في الكثيرين أنهم يحاولون التآمر ضده وكان يقوم بقتلهم.

    يُعتبر آشوربانيبال ابن آسرحدون آخر الحكام العظماء للإمبراطورية الآشورية، وقد حكم منذ 669 وحتى 627 ق.م ، وقد واجه التمرد في مصر، ولم يتمكن من السيطرة عليه ، ما أدى إلى استقلال مصر عن حكمه ، وكذلك واجه تمرد أخيه ملك بابل وتمكن من هزيمته.

    آشور بانيبال شخصية تاريخية تركت بصمة مؤثرة
    آشور بانيبال شخصية تاريخية تركت بصمة مؤثرة

    يُعرف آشوربانيبال بإنشاء أول مكتبة في بلاد الرافدين في نينوى في العراق، وهي أول مكتبة في العالم حيث تسبق مكتبة الإسكندرية بمئات السنين.

    نبوخذ نصر:.

    في عام 626 ق.م ؛ تم الاستيلاء على العرش بواسطة الضابط البابلي نابوبولاصر ، وفي عام 616 ق.م حاول نابوبولاصر الاستيلاء على آشور لكنه فشل.

    حكم نبوخذنصر ابن نابوبولاصر الإمبراطورية البابلية وذلك بعد محاولة الغزو في عام 614 ق.م بواسطة الملك سياخريس ملك ميديا والتي دفعت الآشوريين بعيداً.

    حدائق بابل المعلقة التي سرقت الألباب
    حدائق بابل المعلقة التي سرقت الألباب

    عُرِف نبوخذنصر بفنونه المعمارية ، وعلى وجه الخصوص “حدائق بابل المعلقة، وحوائط بابل وبوابة عشتار، وكان للرجال والنساء حقوقاً متساوية أثناء حكمه.

    كان نبوخذنصر أيضاً مسؤولاً عن غزو القدس، التي دمرها في عام 586 ق.م وأخذ سكانها أسرى، وقد جاء ذكره في  العهد القديم بسبب هذا.

    الإمبراطورية الفارسية:.

    قام الإمبراطور الفارسي كورش الثاني بالاستيلاء على السلطة أثناء حكم نبونيد عام 539 ق.م ، ولم يكن الأخير ملكاً محبوباً حتى أن بلاد ما بين النهرين لم تنهض للدفاع عنه أثناء الغزو.

     انتهت الثقافة البابلية تحت الحكم الفارسي، وكان ذلك في أعقاب التراجع البطيء في استخدام اللغة المسمارية و غيرها من العلامات الثقافية الأخرى.

    نقش يعود للحقبة الفارسية
    نقش يعود للحقبة الفارسية

    بحلول الوقت الذي غزا فيه الإسكندر الأكبر الإمبراطورية الفارسية في عام 331 ق.م ؛ لم تعد معظم المدن العظمى في بلاد ما بين النهرين موجودة.

     وفي النهاية؛ استولى الرومان على الحكم في عام 116 م، وجاء من بعدهم العرب المسلمون في عام 651 م.

    آلهة بلاد الرافدين :.

    كان الدين في بلاد الرافدين متعدد الآلهة، وفيه يعبد الأتباع عدة آلهة رئيسية وآلاف من الآلهة الثانوية. كانت الآلهة الرئيسية الثلاثة هي: إيا (بالسومرية: إنكي) إله الحكمة والسحر، و آنو (بالسومرية : آن) إله السماء، وإليل (بالسومرية : إنليل) إله الأرض والعواصف والزراعة والمتحكم في الأقدار.

     إيا هو خالق وحامي البشرية في كل من ملحمة جلجامش و قصة الطوفان الأعظم.

    تباين في نظرة حضارات العراق القديم حيال الآلهة
    تباين في نظرة حضارات العراق القديم حيال الآلهة

    في القصة الأخيرة، صنع إيا البشر من الطين، لكن الإله إنليل قرر تدمير البشر من خلال إرسال فيضان، فطلب إيا من البشر بناء فلك وبذلك تمكنوا من النجاة.

    وجدت القصص الدينية الأساسية مثل جنات عدن والفيضان الأعظم وإنشاء برج بابل طريقها إلى المعتقدات الأخرى التي نشأت في المنطقة.

    كان لكل مدينة من مدن بلاد الرافدين إلهها الراعي، وقد انتقل إلينا معظم ما نعرفه عنهم عبر ألواح طينية تصف المعتقدات والممارسات الدينية لبلاد ما بين النهرين.

    تطور الفن ترافق مع تغير النظرة تجاه الآلهة
    تطور الفن ترافق مع تغير النظرة تجاه الآلهة

    وُجِد لوح من التراكوتا في عام 1775م وهو يعطي مثالاً على تطور الفن البابلي، وهو يصور إما الإلهة عشتار أو أختها ارشكيجال مصحوبة بمخلوقات ليلية.

    فن بلاد الرافدين :.

    في حين أن الفن يسبق الحضارة في بلاد ما بين النهرين، فإن الابتكارات هناك تتضمن تطبيق الفن على نطاق أوسع، عادة في سياق عمارتهم الفخمة والمعقدة ، وكثيراً ما كانوا يستخدمون الأعمال المعدنية.

    فنون هائلة قدمتها حضارات العراق القديم
    فنون هائلة قدمتها حضارات العراق القديم

    يأتي أول أمثلة الأعمال المعدنية من جنوب بلاد ما بين النهرين، وهو عبارة عن تمثال فضي لثور راكع من عام 3000 ق.م. قبل ذلك كانت الأشكال الفنية متمثلة في السيراميك المطلي والحجر الجيري.

    عُثِر على عمل معدني آخر وهو عبارة عن ماعز تقف على قائمتيها الخلفيتين وتميل على فروع شجرة وهي مصنوعة من الذهب والنحاس بالإضافة إلى مواد أخرى، وقد وجدت في أور ويعود تاريخها إلى عام 2500 ق.م.

    يصور فن بلاد الرافدين ما بين النهرين أيضاً الحكام و أمجاد حياتهم.

    في عام 2500 قبل الميلاد أيضاً؛ تم إنشاء لوحة الحرب والسلام السومرية في مدينة أور وهي عبارة عن قطعة أثرية من الصدف والحجر الجيري تقدم مثالاً أولياً عن تصوير تاريخ الحرب والسلام.

    في عام 2230 ق.م؛ كان الملك الأكدي نار ام سين هو موضوع العمل الفني المتقن المصنوع من الحجر الجيري الذي يصور النصر العسكري في جبال زاغروس وهو يقدم الملك نار ام سين كإله.

    تعتبر النقوش البارزة للملوك الآشوريين في قصورهم من بين أكثر الأشكال الفنية ديناميكية في فن بلاد ما وراء النهرين، وبشكل خاص أثناء فترة حكم آشور بنيبال حوالي عام 635 ق.م.

    من بين تلك النقوش البارزة المشهورة في قصره في نمرود؛ لوحة تُظهره يقود جيشاً إلى معركة مصحوباً بالإله المجنح آشور.

    كما أنه أيضاً يظهر في العديد من النقوش البارزة التي تظهر نشاطه المتكرر في صيد الأسود.

    توجد أيضاً صورة رائعة لأسد عند بوابة عشتار في عام 585 ق.م أثناء حكم الملك نبوخذنصر الثاني وهي مصنوعة من الطوب المزجج.

    عاد فن بلاد الرافدين للظهور مرة أخرى في القرن الحادي والعشرين عندما نُهبت المتاحف في العراق خلال النزاعات هناك.

    تعرف ايضا فنون السيوف المقوسة ترمز لقوة السلطة في بلاد الرافدين

    بلاد الرافدين
    بلاد الرافدين تعرضت لعمليات نهب ممنهج لآثارها وتراثها الكبير

     

    اختفت العديد من القطع ، بما في ذلك قناع برونزي عمره 4300 عام لأحد الملوك الأكديين ، ومجوهرات من أور ، و قيثارة سومرية ذهبية صلبة ، و80 ألف قرص مسماري والعديد من العناصر الأخرى التي لا يمكن تعويضها.

     

    عدة دول تؤكد وجود الضريح وبقايا السفينة على أراضيها

    توطئة:.

    ستُذهل عندما تتخيل حجم سفينة النبي نوح (هذه السفينة ذات الأبعاد المقدسة) التي بتصميمها وضخامتها مكنت كل أنواع الحيوانات المنتشرة على الأرض من الصعود على سطحها، في الواقع لو لم تُذكر القصة في الكتب المقدسة من التوراة والقرآن الكريم لكانت قِصَّةً من العجائب والأساطير الخارجة عن إطار الوعي البشري المحدود اليوم.

    فمع رهبة هذه السفينة مضافاً إليها هيبة بانيها وهو النبي نوح عليه السلام، أحد أشهر الشخصيات المذكورة في الكتب السماوية، وهو أحد الأنبياء الذين ذُكرت سيرتهم وأثرت في الإسلام بشكل خاص موضحة التفاني في العبادة وطاعة الأمر الإلهي.

    دول عديدة صممت مجسماً للسفينة

     الفريد أن قصة النبي نوح نفسها قد ذُكرت في الملحمة الأسطورية السومرية ” جلجامش” الموجودة من ألاف السنين قبل الميلاد، ومن خلالها عُرفت العديد من التفاصيل ولكن لم يُعرف أين رست السفينة وفي أي مكان دُفن النبي نفسه.

    فالعادة المتبعة ومنذ فجر التاريخ أنه في اللحظة التي يبدو فيها الطفل قادراً على إدراك ما حوله؛ يروى له قصة فُلك نوح هذا الرجل الذي يعود فضل الحياة اليوم إلى العمل العظيم الذي قام به حيث حمل الناس وكل أنواع الحيوانات مطيعاً للأمر الإلهي لينقذ الجميع من الغرق بمياه الفيضان المهيب.

    في الواقع تعتبر اليوم قصة نوح وفُلكه من أدبيات الثقافة العالمية الشفهية.

    البحَّار النبي… نوح:

    لنضع الأسطورة السومرية (ملحمة جلجامش) وما تحدثت به من معلومات عن القصَّة جانباً بكل ما فيها من أحاديث أسطورية، كونها لا تُقدِّم لنا أي معلومات خاصة عن البحَّار نوح، فالأخبار والقصص يرويها بتفصيل أكثر أصحاب الديانات الإبراهيمية.

    حيث تُخبرنا الكتب السماوية أن نوحاً هذا الرجل التقي قد عاش أكثر من 950 عاماً، وهو يرد بشكل أكبر في سفر التكوين والإنجيل.

    “28: عاش نوح بعد حدوث الطوفان ثلاثمائة وخمسين عام، 29: وكانت كل حياة نوح تمتد على تسعمئة وخمسين سنة ليموت بعدها”

    تناول القصة من عدة مراجع تراثية ودينية

    للأسف لا يوجد أي آثار أو ذكرٍ لقصة نوح خارج ما ورد في الكتب السماوية، ومع ذلك؛ فقد حاول العديد من الباحثين – في الواقع العشرات منهم – أن يثبتوا صِحَّة فرضياتهم عن نوح وذلك عبر طرح أفكارهم الخاصة ومحاولة توثيقها وإثبات صحتها.

     ومن أكثر هذه الأبحاث موثوقية هو ما قام به الباحث التاريخي روبرت بالارد وفريقه في محاولة لإثبات الفيضان الذي تناولته الكتب السماوية بطريقة علمية مميزة وقد توصل بالارد وفريقه إلى ما سنخبرك عنه.

    من حطام السفينة وحتى الوصول إلى القبر:.

    أكثر القصص شهرة في الكتب تُخبر أن السفينة الأعظم في تاريخ البشرية قد حطت رحالها على منحدرات جبل أرارات وهو جبل يقع ضمن شرق تركيا (ضمن حدود أرمينيا)، وهذا التحديد قائم على القصص الدينية، ففي هذه المنطقة تهيمن عليها الديانة الإسلامية اليوم وكانت سابقاً بلاداً ذات إيمان مسيحي، وأبعد من ذلك فيقال بأن مدفن النبي نوح يقع ضمن إحدى المناطق المتنازع عليها بين أذربيجان وأرمينيا.

    ضريح النبي نوح الواقع في منطقة نخجوان، صورة على بطاقة بريدية تم تصويرها حوالي 1917

    هذا الضريح يقع ضمن منطقة معروفة باسم الوصف ناخيتشيفان (جمهورية نخجوان الذاتية الحكم) وبالتحديد في منطقة تسمى “بالقلعة القديمة”، هذه المنطقة التي يؤمن الأرمن بأنها امتداد إلى بلادهم بينما هي رسمياً اليوم تخضع لسلطة أذربيجان.

    هذا الضريح بُني خلال القرن الثامن الميلادي، أي أنه حديثٌ النشأة بالنسبة لعُمر القصَّة، حتى أن وجود الضريح قد يكون قد ظهر بعد التاريخ المذكور.

    مدخل قبر النبي نوح في أذربيجان

    هذا الضريح تم إعادة ترميمه وصيانته عِدَّة مرات وتم توسعته مع الحفاظ على بقايا المبنى السابق، في وسط هذا المدفن وفي الجزء القديم منه يوجد بناء عامودي يقول المرشدون والمسؤولون عن الضريح إنه يرشد إلى البقعة التي دُفن فيها بقايا رفاة النبي نوح عليه السلام، هذا يعني أنه حتى السكان المحليين الذين تربوا هنا أباً عن جد لا يرون أن هذا الضريح يحتوي رُفات النبي نوح، بل هو مجرد مكان يُشك بوجود بعض الآثار التي ترجع إليه.

     

    النجف الأشرف:.

    يعتبر مسجد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في النجف الشريف بالعراق مكاناً يقصده الملايين سنوياً للتبارك به بنمط تقرب يُشبه الحج، فكل عام يقصده قرابة 8 ملايين زائر من شتى أصقاع البلاد، وخاصة أولئك الذين يتبعون المذهب الشيعي (أي يقولون بأن سلف النبي محمد عليه الصلاة والسلام في قيادة المسلمين كان الإمام علي كرم الله وجهه).

    ويقول بعض المؤمنين بهذا المذهب الإسلامي إن الإمام علي قد دُفِن هنا بجوار النبي نوح عليه السلام.

    الرواية اللبنانية:.

    يوجد كذلك قصَّة تراثية مشابهة تُخبر عن مكان دفن النبي نوح وذلك في مدينة سيزار “جزيرة بن عمر” التركية، وفي منطقة الكرك اللبنانية الواقعة بمنطقة البقاع (غير الكرك الأردنية)، حتى أن مدينة سيزار التركية تقول إن النبي نوح وعائلته كاملة قد دُفنت فيها.

     نعم اليوم لا يمكننا أن نؤكد على الرواية الأذرية أو الأرمينية أو التركية أم العراقية أو تلك اللبنانية التي تؤكد بأن آثار النبي وبقايا مركبه قد دفنت في الكرك (بحسب ما جاء في هذا المقال المترجم).

    الأساطير مقابل الحقيقة.. من الأقوى؟

    في الحقيقة دائماً ما يكون السِّحر المحيط بالأساطير في القصص المشابهة أقوى آثراً ووقعاً من الواقع، ففي قصة النبي البحَّار المليئة بالغموض، رغم أن القصة الدينية تقول بأنها تعرف مكان دفنه، إلى أن عدد الأضرحة وأماكن الدفن تأخذ القصة إلى منحى آخر، تجعل القصة ممزوجاً بتراث وثقافة البلد.

    ولنبتعد قليلاً عن قارة آسيا والأضرحة العديدة للنبي نوح فيها، سنضيف إلى هذا الارتباك بعض اللمسات الأوروبية، التي تخبرك بأن في غرب إسبانيا وتحديداً في غاليسيا يوجد مدينة كاملة تسمى (نويا) أي بالعربية نوح، حيث تم اقتباس اسمها من الكتاب المقدس وحتى أن شعار النبالة في هذه المدينة الملكية هو فلك النبي نوح.

     

    مهما علت أصوات العلماء ليقولوا إن الأسطورة اليوم ليس لها ما يدعمها أو يقوي روايتها، إلا أن القصة تنتشر كالنار في الهشيم وتنتقل من جيل إلى آخر كنوع من الفولكلور العالمي والقصص الدينية.

    يقع في حارة الضوية التي تُعرف اليوم باسم حارة العسلية، في منطقة باب الخليل إلى الشرق من ساحة عمر بن الخطاب

    توطئة:.

    تذخر بلاد الشام بالآثار التاريخية التي تعود لعصورٍ قديمةٍ جداً، ومنذ الفتح الإسلامي تنوعت فيها الأبنية وتجددت وتعاقبت عليها العصور فتركت آثاراً تحكي تاريخاً وأمجاداً لا تُنسى، ولاسيما في مدينة القدس المحتلة في فلسطين، حيث يمكن رؤية الآثار المتتالية في كل خطوةٍ تخطوها، من المساجد والكنائس والحجارة القديمة، وفي المسجد اليعقوبي قصةٌ أخرى، فمتى بُني هذا الأخير وما قصته؟ سنتعرف عليه أكثر فتابعوا معنا…

    تاريخ بناء مسجد اليعقوبي في مدينة القدس:.

    يعود تاريخ بناء المسجد اليعقوبي إلى فترةٍ قديمةٍ جداً، حيث لم يكن مسجداً في الحقيقة، بل يعود إلى الفترة الرومانية وبالتحديد في القرن السابع أو الثامن الميلادي، وبعد فتح القدس اٌفتتح المسجد من قبل صلاح الدين الأيوبي، حتى تجدد في أيام السلطان قلاوون عام 686هـ/1287م، ليتحول إلى زاويةٍ باسم زاوية الشيخ يعقوب العجمي في القرن الخامس عشر الميلادي/ التاسع الهجري، ولكنها هُجرت بعد وفاته، وتم تجديدها في الفترة العثمانية لتصبح مسجداً لإقامة الصلوات المفروضة.

    يعود اسم المسجد إلى الشيخ يعقوب العجمي، وله أسماء أخرى اُشتهر بها كالمسجد العسلي، وزاوية الشيخ شمس الدين بن الشيخ عبد الله البغدادي.

     وفي زمننا هذا حصل المسجد على ترميمٍ مؤخراً، بالرغم من أنه مر بفترةٍ صعبة بإهماله في القرن التاسع عشر، فوفقاً لسجلات محكمة القدس الشرعية؛ فقد  صُرفت أوقاف المسجد عليه كحاكورة اليعقوبي التي تمتد أمامه بمساحة تصل إلى عشر دونمات، وبين دور يسكنها آل الديسي وشارع سان جيمس، مع أرض كنيسة البروتستانت التي تجاوره وعقارات أخرى، وهكذا تم بيعها من قبل متولي الوقف بذريعة الاستبدال لإعمار المسجد.

    محراب المسجد اليعقوبي

    ولذلك لم يكن من المسجد حتى أواخر القرن العشرين سوى تقارير ترصد خرابه، وعدم الاعتناء به كغيره من مساجد المسلمين، وحاجته للإنارة بالتيار الكهربائي، فكان في حالةٍ من البؤس، ولكن في عام 1966م بعد عقدين ونصفٍ من الزمن طالبت دائرة الأوقاف في القدس بأن يربط المسجد بالكهرباء، وقد اقترح أحد سكان القدس أن يتم تحويله إلى مدرس ليلية لمحو الأمية، وذلك بسبب عدم العثور على وثائق ترميمه، فقط عُثر على إشارةٍ متواضعة من عام 1941م، بالرغم من أن كل موقوفات المسجد قد تم بيعها تقريباً لتعميره منذ أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وفي النهاية تم ترميم المسجد عام 1977م بشكلٍ واسع.

    موقع مسجد اليعقوبي وتصميم البناء:.

    يقع مسجد اليعقوبي في حارة الضوية التي تُعرف اليوم باسم حارة العسلية، في منطقة باب الخليل إلى الشرق من ساحة عمر بن الخطاب، وهو داخل أسوار بلدة القدس القديمة، مقابل برج قلعة القدس، ويحيط به كنيسة البروتستانت من الغرب ومن الشمال النزل المسيحي مع بيوتٍ صادرها الاحتلال الإسرائيلي لمسيحيين من طوائف الأرمن واللاتين والبروتستانت وذلك بعد حرب يونيو حزيران 1967م.

    الطريق المؤدي للمسجد اليعقوبي

    تبلغ مساحة المسجد 100 مترا مربعا تقريباً، بطول 14 متراً من الداخل وعرض 7 أمتار، وأما ارتفاعه فحوالي ستة أمتار، ويتألف من بيتٍ للصلاة ذو شكلٍ مستطيلي بمساحة 98 متراً مربعاً، وفي الجهة الغربية تقع الساحة المكشوفة بمساحة 5×12 متراً، ويقع المحراب في الحائط الجنوبي.

     

    يتميز المسجد اليعقوبي بالتمازج بين البناء الحديث مع البقايا من البناء القديم، مشيراً إلى تاريخٍ قديمٍ جداً يعود إلى العهد الروماني منذ عدة قرون.

    كتب “تي.كيه. نالياكا” وهو طبيب: “الشفافية هي أمر بالغ الأهمية في ما يتعلق بالصحة العامة والأوبئة؛ يصبح الأشخاص العاديون إما أدوات مضاعفة للقوة بصورة فعالة أو يتحولون إلى أسوار مقاومة عنيدة”.

    لماذا يشتري الجميع ورق المراحيض؟ لأنه في مواجهة فيروس كورونا، نحتاج إلى فعل شيء، أي شيء، يشعرنا بأننا نتولى زمام الأمور. تخلق حالة عدم اليقين المحيطة بالوباء حالة من التوتر والقلق. يمنحنا ادخار أوراق المرحاض شعوراً ضئيلاً بالتحكم في وسط موقف سيئ.

    إليك بعض النصائح الأفضل المستقاة من الخبراء.. أولاً، لا داعي للذعر. إذا كان عمرك أقل من 60 عاماً، فالاحتمالات في صالحك. أما إذا كان عمرك يزيد عن 60 عاماً، فتأكد من أنك لا تغفل تناول أدويتك، خاصةً المصابين بضغط الدم وأمراض القلب. إذ يستهدف فيروس كورونا الرئتين والقلب والأمعاء.

    كن استباقياً كي تسيطر على الوضع: اغسل يديك، وتجنب المصافحة، وابتعد عن أي شخص يعطس، وما إلى ذلك. ضع خطة للحجر الصحي واعثر على مستشفى محلي جيد به متخصصون في أمراض الجهاز التنفسي. اخرج في نزهة إلى الغابة أو مارس التأمل لخفض مستويات التوتر لديك. يخلف تولي زمام الأمور قدر المستطاع شعوراً بالسيطرة. من ثم، خطط للسيناريو الأسوأ وتمنى حدوث السيناريو الأفضل.

    هل أنت قلق من حدوث نقص في المتاجر؟ نحن حديثو العهد جداً بالجوائح لدرجة أننا نظنه أمراً يشبه الإعصار أو أي كارثة مؤقتة أخرى. البنية التحتية ليست متداعية. لا تعاني المتاجر مشكلة في توفير البضائع. سنظل في هذا الوضع لعدة أشهر، وستحتوي المتاجر على منتجات وافرة عندما نتوقف عن مداهمتها. نحن في اللحظة التي يتحتم عليك فيها التوقف عن القلق. ومع ذلك، عندما تذهب للتسوق، اذهب بمفردك. اكتظاظ المتاجر بالناس هو أمر يناقض ما نريده.

    يعتمد انتشار أي جائحة على درجة عدواها. تفيد التقديرات الحالية بأن شخصين إلى ثلاثة أشخاص سوف يلتقطون العدوى من كل شخص مريض. ويرجع ذلك جزئياً إلى الفيروس نفسه؛ إذ إن هذا الفيروس سريع الانتشار. لكن الجزء الأكثر أهمية في احتمالية العدوى هو الازدحام، الذي يجعل معدل الانتشار مطرداً. بإمكان تجنب الحشود تقليل نسبة العدوى إلى حد كبير. إذا كنت طبيباً أو ممرضاً (مثل زوجتي الشجاعة)، فأنت في موقف صعب. إذ لا تصبح من العوام فقط، ولكنك أيضاً في الخطوط الأمامية لمواجهة الفيروس. أنتم أبطال هذه القصة.

    لا يزال هناك أشخاص سيكونون حتماً على اتصال مع الناس، مثل المعلمين والعاملين في قطاع الخدمات. وهنا تؤدي الحكومة دوراً مهماً. صحيح أن من الصعب إغلاق المدارس في كل الدول، لكن من الحكمة الإقدام على ذلك القرار. فإن كنت تعتقد أن من الصعب حمل الكبار على غسل أيديهم والامتناع عن لمس وجوههم، فما عليك سوى زيارة إحدى المدارس لتكتشف استحالة التحكم في ذلك هناك. إذ إن الأطفال هم بمثابة حاضنين مسرفين للأمراض وناشرين للفيروسات. صحيح أن الأطفال لا يتأثرون بفيروس كورونا من دون مبرر لحسن الحظ. ولكن لسوء الحظ، يبدو أنهم لا يزالون قادرين على نقل العدوى. فمع الكثير من المخاط والمشاركة،  تُعتبر المدرسة أرضاً خصبة للفيروسات. بينما مرحلة ما قبل الدراسة هي السعادة القصوى. نأمل أن يتمكن كل الأطفال من تلقي دروسهم عبر الإنترنت لملء الفراغ وإبقائهم مشغولين.

    ستحتاج في كثير من الحالات إلى ترتيب نوع من الرعاية الجماعية لعدد صغير من الأطفال، إذ تقلل المجموعات الأصغر من فرص العدوى، لكنها تتطلب المزيد من الإشراف. إن رعاية الأطفال هي بلا أدنى شك مسألة مراوغة في ظل جائحة. لكن على الجانب الإيجابي، من المرجح أنك ستقضي وقتاً أطول بصحبتهم. قد يكون هذا هو الوقت المناسب لتعليمهم طريقة عمل اللقاحات داخل الجسم.

    أحد الأمور التي قد تساعد في تقليل العدوى هي أن يعمل الآباء من المنزل، وإذا كانت المدارس مغلقة، فيجب أن يكون صاحب العمل منفتحاً على الفكرة. أما بالنسبة للعمل الذي لا يمكن تأديته من المنزل، سيكون من الرائع إذا كانت مناوبات العمل متعاقبة لتقليل كثافة الناس.

    استعدت الحكومات المختصة في جميع أنحاء العالم للجائحة بتجهز خطط طوارئ، بما في ذلك طريقة تنظيم فحوص المرض والحجر الصحي والتطعيمات. استثمرت الحكومات بمبالغ ضخمة في أبحاث الأمراض المعدية وخزنت الإمدادات، مثل المطهرات والأقنعة. تتسم بعض الحكومات بالصدق والتنسيق والنزاهة في تقييماتها. إضافة إلى ذلك فهي تولي الخبراء، لا السياسيين المترفين، زمام الأمور. إذا كنت تتمتع بحكومة من تلك الحكومات، فسوف تعاني درجات قلق أقل.

    سيخبرك بعض الأشخاص بأننا جميعاً سنصاب بالفيروس على أي حال، فلم لا ننتهي من هذه المسألة في الحال؟ تجاهل هؤلاء الناس! يعتقد البعض الآخر أنه إذا أصيب عدد كافٍ من الأشخاص بالعدوى، فسوف يساهم هذا في رفع “مناعة القطيع”، مما يقلل من احتمالات الإصابة بالمرض. لكنك تحتاج إلى أن يصاب حوالي 70٪ من السكان بالعدوى قبل أن تبدأ مناعة القطيع، يعني هذا إصابة أكثر من 200 مليون شخص في أمريكا. لا تحقق هذه الخطة كثيراً مما هو منشود.

    كلما استطعت الصمود لفترة أطول، كان ذلك أفضل. تذكر أن النأي الاجتماعي هو أهم شيء يمكنك فعله. وهناك العديد من الأسباب لذلك:

    •  إذا أصيب الجميع بالفيروس مرة واحدة، سوف تفيض المستشفيات ويعاني الجميع من أجل تلقي العلاج. يؤدي  اقتياد الفيروس بعيداً عنا إلى “تسطيح المنحنى” وهو أمر أفضل بكثير من فتح بوابات فيضان العدوى وغمر دفاعاتنا.
    •  غالباً ما تتحور الفيروسات لتصبح أقل فتكاً بمرور الوقت. ذلك لأن الفيروس يعتمد على الأجسام المضيفة الحية في الانتشار، إذا كان الفيروس مميتاً للغاية، فسوف ينقرض.

       
    •  يعمل  العلماء على تطوير علاجات أفضل، ولكنهم قد يستغرقون بعض الوقت: من ثم؛ كلما طالت فترة احتمائك وهروبك من من الفيروس، زادت احتمالات نجاتك.

    مارس بعض التمرينات

    إذ اتضح أن التمرين يهيئ جهازك المناعي والميكروبات الموجودة في أمعائك لتكون أفضل استعداداً للمرض. العضلات هي مستودع رائع للطاقة والأحماض الأمينية التي يمكنها تحسين عملية تعافيك من المرض. وإذا لم تكن مصاباً بالفيروس، اغتنم هذه الفرصة لاكتساب بعض العضلات استعداداً للضمور الذي يأتي مع رقودك طريح الفراش إذا ما مرضت.

    تناول الأطعمة الغنية بالألياف

    إذ تعتبر ميكروباتك المعوية هي خط دفاعك الأول ضد مسببات الأمراض، والميكروبات تحب الألياف. على الرغم من أن فيروس كورونا هو مرض يصيب الجهاز التنفسي، فهو يظل قابلاً للكشف عنه في برازك لعدة أيام بعد زواله من رئتيك. يعني هذا أن الفيروس يصيب الجهاز الهضمي بعض الشيء أيضاً. أبقِ أمعاءك في حالة جيدة من خلال تناول الكثير من الخضار، وخاصة الخضراوات الليفية مثل الخرشوف والبصل والهليون والفاصوليا وغيرها.

    استغل فترات توقف العمل الإجبارية بحكمة

    كتب شكسبير مسرحية الملك لير خلال الحجر الصحي المتعلق بالطاعون في إنجلترا في القرن السابع عشر، بينما اكتشف نيوتن حساب التفاضل والتكامل والجاذبية. صحيح أن هذين المثالين نماذج تفوق قدرات معظم البشر، ولكن قد يكون هذا هو الوقت المناسب لإنجاز بعض المشروعات المنزلية.

    استخدم مكالمات الفيديو كلما تسنى لك

    إذ تحد المستشفيات من الزوار لأسباب واضحة. لذا، فإن مكالمات الفيديو مع الأصدقاء المرضى والأشخاص المعرضين للخطر أكثر أماناً من الزيارات الشخصية. استفد من هذه التقنية الرائعة.

    قاوم نظريات المؤامرة

    تلوم الولايات المتحدة الصين، وتلوم الصين الولايات المتحدة. وكلتاهما قصص إخبارية وهمية تهدف إلى إثارة القلق وتحريض الناس ضد بعضهم البعض. بدلاً من ذلك، وجه أصابع اللوم إلى المكان الصحيح؛ الطبيعة الأم. تظهر فيروسات جديدة بوتيرة يومية. في هذا تذكير صارخ بأن العالم ليس بمكان مسالم ولطيف طوال الوقت.

    صحيح أنه بمقدور فيروس كورونا تدمير الخلايا مباشرة، لكن الكثير من الأضرار الجانبية تنتج عن استجابتنا المناعية. عندما يكون الجهاز المناعي في أوج حالاته للتخلص من الفيروسات يدمر الجهاز أيضاً الكثير من خلايانا. لذلك فمن المشوق رؤية بحث جديد يستكشف استخدام أدوية التهاب المفاصل مثل عقار توسيليزوماب لمنع ردة الفعل المبالغ فيها للجهاز المناعي. والباحثون هم أملنا الوحيد للعلاج وهم يسعون جاهدين الآن لإيجاد الحلول.

    هذا هو الوقت المناسب للعالم للتوحد في مكافحة عدو مشترك باستخدام أفضل العلوم والتكنولوجيا المتوفرة لدينا. إذا اجتمعنا معاً، يمكننا تقليل الضرر الناجم عن هذا الوباء. لقد مررنا بهذه الأشياء من قبل، وسنفعلها مرة أخرى.

     

     

    يرصد الكاتب الصحفي والشاعر محمد العسيري في كتابه "لولي ومرجان" الصادر عن هيئة قصور الثقافة المصرية، ضمن سلسلة "عالم الموسيقى"، أغنيات شهر رمضان، وتطورها، بمرور الزمن إلى جانب تحليل كلماتها، والمصادر التي تأثرت بها الأغنيات من التاريخ، والثقافة الشعبية، والحضارات المختلفة.

    الكتاب يضم 13 فصلًا أبرزها "عزيزة حلمي.. سفيرة العوالم للغناء الرمضاني"، و"مسحراتية مصر: الحكاية من أولها"، و"سر عمار: البحث عن عطر سيد مكاوي"، و"ترانيم عابرة للأديان في محبة رمضان" ويقع في 160 صفحة.  

    وقال العسيري لـ"العين الإخبارية": "أنا مهموم بكل ما هو شعبي وكل ما هو غناء.. وأجد متعه كبيره في التعامل مع كل تفاصيل تلك المظاهر والطقوس والعادات لأن بعضها يشكل حيزًا كبيرًا من تكويني الشخصي".

    وتابع: "منذ سنوات أحاول توثيق تلك الأغنيات التي نسميها تراثنا الشعبي واسميه حياتنا، وشهر رمضان في الغناء المصري له تجربه ثرية لاحتوائها على زخم إنساني وصوفي وتاريخ وثقافة وعباده في وقت واحد، الفكرة إذا موجودة منذ فتره، وهذا الكتاب يليه كتابا آخر عن أغاني الأفراح في مصر". 

    وأشار مؤلف الكتاب إلى أن مسألة الصعوبة في جمع مواد الكتاب وارده نظرا لخلو المكتبة العربية من الدراسات الشعبية النوعية، مضيفا: "نحن ندرس الموسيقي الخالصة أو الشعر الخالص لكننا لا ندرس فن الغناء، لكن وكوني أتعامل مع الأغنية الرمضانية باعتبارها فعل إنساني، أعتقد أنني لم أجد صعوبة".

    وأضاف: بعض طقوس رمضان مرتبطة بأغنياته ومفراداتها مثل السبحة، الفانوس، المدفع، أو صوفي مثل فكره الصيام نفسها التي تعيدك إلى النبي إدريس، لكن الصعوبة من وجهه نظري في فرز المعلومات غير الصحيحة، وبعضها بسبب سهوله تداول أي معلومات علي الشبكة العنكبوتية حتى في أسماء مؤلفي وملحني الأغاني".

    ويصف المؤلف نفسه بشاعر "مفتون بالموسيقي"، ويضيف: "علاقتي بالموسيقي كبيره وأدرسها منذ سنوات، كان اهتمامي بما وراء الأغنية هو الأهم، أن أعيد كل طقس أو تفصيله في أغنيه إلي أصلها، وما وراء صناعتها، وعلاقة صناعها في اللحظة التي ظهرت فيها".

    وتابع: "هناك 3 فصول عن المسحراتي منذ بدايته وحتى عمار الشريعي، وهناك فصل عن غناء مطربين مسيحيو الديانة لأغنيات رمضانيه، لأنني مهموم بالفعل بإنارة شوارع الهوية وأرى في الأغنية وسيله مدهشه لذلك، (أهلك يا تهلك) يقولها الشاعر الراحل سيد حجاب، وأهلك بكل تفاصيلهم هناك في تلك الأغاني".

    محمد العسيري، إلى جانب كونه صحفيًا وشاعرًا، يعتبر من أبرز المؤرخين الفنيين وجامعي التراث الغنائي في مصر، وله عدة مؤلفات في هذا المجال، أبرزها "100 سنة غنا"، و"الأغاني الممنوعة للأبنودي"، و"عرفتهم على سلم المزيكا"، وهو حاصل على جائزة الدولة التشجيعية عن كتابه حول الأغنيات الوطنية ويرأس حاليا تحرير جريدة الدستور اليومية في مصر.

    طرح مشهد الناس المتسابقين لشراء ورق المرحاض وتخزينه سؤالاً محورياً، وقد يكون حميماً أكثر من اللازم لكنه في صلب الحاجة الإنسانية اليومية المتكررة وهو: متى اختُرِع ورق المرحاض؟ وماذا استخدم البشر قبل استحداثه؟

    لم يكن ورق المرحاض موجوداً طوال أغلب تاريخ البشرية، لذا كان على الناس في كل مرحلة تاريخية الاكتفاء باستخدام ما لديهم من أدوات التنظيف المتاحة من شتى المصادر؛ بمعنى أوضح: أي شيء يمكن الحصول عليه. 

    ورق المرحاض
    لم يكن ورق المرحاض موجوداً طوال أغلب تاريخ البشرية، لذا كان على الناس في كل مرحلة تاريخية الاكتفاء باستخدام ما لديهم من أدوات

     

    ماذا استخدم البشر قبل ورق المرحاض؟

    ففي بعض الدول كانت الخيارات الطبيعية من ورق المرحاض تبدو معقولة للغاية، مثل أوراق الأشجار، والعشب والطحالب، لكن الراحة يبدو بوضوح أنها لم تكن أولوية، إذ استخدم البعض نخالة الخشب، بحسب ما نشر موقع History Extra.

    مع تقدم البشرية، أصبح الاستنجاء بالمياه أو بالجليد في الطقس البارد، وبالرمال في الأجواء الحارة عادةً صحية في أنحاء العالم أيضاً. 

    وفي بعض المناطق في الشرق الأوسط والهند اعتبر الناس -ولا زالوا- أن اليد اليسرى هي الأداة الأنسب لأداء تلك المُهمة (ما دامت ستُنظف بالكامل على الفور بعد الانتهاء من المَهمة).

    الإغريق القدماء مثلاً، استخدموا الطمي أو الخزف، فيما كان الرومان يتشاركون في المراحيض العامة -للأسف- إسفنجة مثبتة على عصا خشبية تغسل في دلوٍ يحتوي ماءً مالحاً (أو محلولاً من الخل المُخفف).

    وفي الحضارات الأمريكية قبل الاستعمار يكفي القول إن أكواز الذرة لم يكن أكلها هو الاستخدام الوحيد لها!

    ولكن لاحقاً ومع تقدم البشرية أيضاً وظهور الاختراعات من رحم الحاجات، أصبح استخدام المنسوجات أو المواد مثل الصوف، والدانتيل ونسيج القنب اختياراً للاستنجاء لدى الأثرياء. 

    لذا يبدو واضحاً أن البشر استخدموا كل شيء لهذه المَهمة، بما فيها قشور الفاكهة والفراء.

    وبالحديث عن الخيارات المأخوذة من الحيوانات، أورد الكاتب الفرنسي فرانسوا رابليه من القرن السادس عشر محادثة ساخرة في أحد أعماله مُلخصها أنه بعد عدة تجارب للتخلص من الغائط كانت “رقبة الإوزة هي الطريقة الأفضل لذلك، خاصة، إذ حملت رأسها بين رجليك”.  

    ورق المرحاض
    ورق مرحاض إنتاج فرنسي في ستينات القرن الماضي

     

    متى اختُرِع ورق المرحاض؟

    بالنسبة لورق المرحاض فليس من الغريب معرفة أن الصينيين كانوا أول من استفادوا منه في المرحاض. 

    ويعود أول ذِكر معروف لورق المرحاض في التاريخ إلى عام 589 بعد الميلاد، عندما كتب مسؤول يُدعى يان شي تواي (Yan Zhitui) أنه “لم يجرؤ” على استخدام أي ورق مكتوب عليه أي اقتباسات من الكلاسيكيات الخمس الكونفوشيوسية أو أسماء أي من فلاسفة الصين وحكمائها لأي “غرض في المرحاض”. 

    وفي القرن الرابع عشر أصدر الإمبراطور مرسوماً يطلب ورقاً بقياس 60 سم في 90 سم لحاجة شخصية له في المرحاض. 

    مع ذلك، لم يظهر ورق المرحاض في صورته الحالية ملفوفاً على بكرة كرتونية إلا بعد عقود من ذلك الوقت. 

    بدأ الناس في استخدام المجلات القديمة، لكن عام 1857 بدأ مخترعٌ في نيويورك يدعى جوزيف غايتي بيع أول ورق مرحاض معبأ للبيع التجاري. 

    كان ورق المرحاض “المعالج، الذي اخترعه غايتي وروّج له باعتباره “ألحّ حاجيات العصر”، يُباع في صورة أفراخ من الورق الذي يحتوي على الصبار مُصنعة لتكون دواءً طبياً لداء البواسير. 

    كان اسم غايتي مطبوعاً على كل ورقة، ويبقى السبب وراء رغبته في استخدام الناس لورق مرحاض يحمل اسمه سراً لا يعرفه سواه. 

    إلا أن ورق المرحاض الذي اخترعه غايتي لم يكن متيناً، وتطلب الأمر أكثر من عقدين أو ما يقارب ذلك قبل أن تنتج المعامل ورق المرحاض ملفوفاً على بكرٍ. 

    ومع ذلك ظلت جودة ورق المرحاض تمثل مشكلةً، فقد ظل ورق المرحاض فائق النعومة ثلاثي الطبقات حلماً لم يتحقق حتى القرن العشرين.  

    اعتبارات بيئية

    تنتج الشجرة الواحدة حوالي 200 لفة (45 كغم) من ورق المرحاض، ويتم إنتاج حوالي 83 مليون لفة يومياً، ما يعني أن إنتاج ورق المرحاض العالمي يستهلك 27000 شجرة يومياً.

    في أمريكا وحدها على سبيل المثال، يتم بيع أكثر من 7 مليارات لفة من ورق المرحاض سنوياً.

    يستخدم الأمريكيون ما متوسطه 23.6 لفة لكل فرد في السنة، وهو ما يعادل 23 كغم من المناديل الورقية سنوياً.

    استخدام الأمريكيين يزيد بنسبة 50٪ على متوسط دول أخرى مثل اليابان، حيث يتم استخدام المياه للتنظيف، كما في معظم الدول العربية والإسلامية.

    كانت الحرب العالمية الأولى، المعروفة أيضاً باسم “الحرب العظمى”، واحدة من أعنف النزاعات في التاريخ، ودار القتال فيها بين مجموعتين بالأساس: مجموعة الحلف الثلاثي (التي ضمت: الإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية الهنغارية-النمساوية، وإيطاليا)، ومجموعة الوفاق الثلاثي (التي ضمت: بريطانيا العظمى، وفرنسا، والإمبراطورية الروسية).

    وبدأت الحرب في 28 يوليو/تموز 1914، بعد اغتيال العاهل النمساوي فرانز فرديناند بنحو شهر، وانتهت في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1918، بالتوقيع على وقف لإطلاق النار، أو “هدنة كومبين” بين الحلفاء والإمبراطورية الألمانية.

    حقائق مفاجئة عن الحرب العالمية الأولى

    إنها أحد أكثر الصراعات توثيقاً في التاريخ، لكن هل أنت واثق من أنك تعرف جميع تفاصيلها؟ إليك 10 حقائق مفاجئة عن الحرب العظمى قد تكون تسمع بها للمرة الأولى وفق موقع History Extra البريطاني.

    1. لم يكن نظام التحالف بين الدول هو السبب في الحرب

    يفترض كثير من الناس أن الحرب كانت نتيجة مباشرة لهيكلية التحالف التي ربطت جميع القوى العظمى الأوروبية معاً قبل عام 1914.

    فقد كانت ألمانيا متحالفةً مع النمسا والمجر وإيطاليا. وكانت روسيا، على الجهة الأخرى، متحالفة مع فرنسا، وكان لكلا البلدين وفاق (اتفاقية دبلوماسية) مع بريطانيا.

     

    لا شك أن التحالفات أسهمت في تعزيز التوترات القائمة قبل الحرب بين القوى العظمى وبعضها، ولكن المدهش، ربما، أن أياً من هذه التحالفات لم ينجم عنه في الواقع إعلان أي من تلك القوى الحرب على قوة أخرى.

    ففي يوليو/تموز 1914، قدمت ألمانيا إلى كل من النمسا والمجر ضمانات صريحة بالدعم المطلق غير المشروط، فيما عُرف باسم “شيك على بياض”، والذي تخطى بكثير بنود التحالف الرسمي بينهم.

    ودخل الفرنسيون الحرب لأن ألمانيا شنّت ضربة استباقية ضدهم.

    أما بريطانيا فأعلنت الحرب ليس بسبب الاتفاقات بينها وبين دول الوفاق، بل لأن الألمان غزوا بلجيكا، بينما على الجانب الآخر ظلت إيطاليا خارج الحرب في البداية، ثم خاضتها في مواجهة حلفائها بعد ذلك.

    2. كتائب خاصة للجنود قصار القامة

    كان الحد الأدنى لمتطلبات الأطوال الخاصة بالجنود الملتحقين بالجيش البريطاني هو 1.60 متر، ومع ذلك فقد جُنّد عدد كبير من رجال أقل طولاً من ذلك، إضافة إلى من رغبوا في الانضمام منهم لغمار حملات التجنيد في أغسطس/آب 1914.

    وبدلاً من استبعادهم، أنشأ الجيش البريطاني على مضض عدداً من “كتائب خاصة بقصار القامة”، وألحقها بأفواج عسكرية عادية.

    كان عدد كبير من جنود تلك الكتائب من عمال مناجم الفحم، ومن ثم كان لأطوالهم القصيرة وخبرتهم دور كبير في أعمال الأنفاق والحفر التي استمرت لجزء طويل من الحرب على الجبهة الغربية.

    ومع ذلك، لم يكن هؤلاء الجنود فاعلين في المعارك إلى حد كبير، وبحلول نهاية عام 2016 لم تعد اللياقة العامة لهؤلاء الجنود قصار القامة وحالة المتطوعين منهم تصلح للوفاء بمتطلبات القتال.

    ومن ثم بات من الصعب الإبقاء على مستوى التجنيد في تلك الكتائب عند الحد المطلوب، واضطرت الكتائب التي تدعى “بانتام” إلى قبول رجال ذوي طول “طبيعي” على نحو متزايد.

    ولم يعد ثمة معنى لكتيبة مخصصة لقصار القامة، وهي تتكون إلى حد كبير من رجال أطول، وبالتالي عندما أقرَّ البرلمان البريطاني التجنيدَ الإلزامي في عام 1916، أُسقطت فكرة الكتائب المخصصة لقصار القامة واستُبعدت في هدوء.

     كتائب خاصة للجنود قصار القامة
     
    كتائب خاصة للجنود قصار القامة

    3. الفتيات العاملات بمصانع الذخيرة أبقين بطولات كرة القدم مستمرة

    أوقفت رابطة كرة القدم الإنجليزية برنامجها بعد موسم 1914-1915 (على الرغم من استمرار الاتحاد الإنجليزي على سماحِه للأندية بتنظيم مسابقات إقليمية)، فقد كان من الصعب إدارة بطولات الهواة بالنظر إلى انضمام عدد كبير من الرجال في البلاد إلى الجيش، وبالتالي دخلت النساء إلى الساحة.

    شكّل العاملات بمصانع الذخيرة أو “فتيات الذخيرة” munitionettes كما عُرفن، فرقاً لكرة القدم، ولعبن ضد المصانع المنافسة.

    جذبت كرة القدم التي لعبتها فتيات الذخيرة عدداً كبيراً من المتابعين، ولُعبت العديد من المباريات في ملاعب تابعة لأنديةٍ محترفة.

    ومع ذلك، فعندما حلَّ السلام كان على اللاعبات اعتزال اللعب والعودة إلى حياتهن العادية التي كن يعشنها قبل الحرب، لكن هذه الرياضة استمرت ناجحةً حتى مُنع النساء من اللعب في الملاعب التابعة للدوري في عام 1921.

    كرة قدم نسائية في الحرب العالمية الأولى
     
    كرة قدم نسائية في الحرب العالمية الأولى

    4. القوات البرتغالية شاركت في الحرب

    كانت البرتغال، مثل عديد من الدول المحايدة، غاضبة من الهجمات التي أخذت غواصات “يو بوت” الألمانية تشنها على السفن التجارية.

    كما خشي البرتغاليون من أن تنتقل الحملة العسكرية الألمانية في إفريقيا صوب مستعمراتهم في موزمبيق وأنغولا.

    ثم أعلنت ألمانيا الحرب على البرتغال، في مارس/آذار 1916، فقررت البرتغال إطلاق دوريات بحرية في المحيطات، وعززت المراقبة على حدودها في إفريقيا، وأرسلت أيضاً قوة عسكرية تقاتل الألمان على الجبهة الغربية.

    حاز البرتغاليون احترام حلفائهم مع اشتداد ضراوة المعارك، وخاضوا معارك حامية، خاصة في مواجهة “هجوم الربيع” الألماني الكبير في عام 1918.

    5. الروس كانوا أول من أوجد حلاً لمعضلة حرب الخنادق

    كان شنُّ هجومٍ ناجح ضد خنادق العدو أحد أصعب المعضلات التي واجهت القادة العسكريين على كلا الجانبين، إذ منحت الأسلاك الشائكة والمدافع الرشاشة ميزة كبيرة للمُدافع وقدرة أكبر على صد الهجمات.

    وحتى إن تمكن أحد المهاجمين من اختراق دفاع خصمه كانت القوة المهاجمة عادة ما تفقد زخمها بمجرد وصول تعزيزات جديدة إلى المدافعين.

    كان الرجل الذي حل هذا اللغز هو الجنرال الروسي ألكسي بروسيلوف، وهو القائد ذاته الذي شنَّ في عام 1916 هجوماً هائلاً على القوات النمساوية بالتنسيق مع الهجوم البريطاني والفرنسي على القوات الألمانية.

    أدرك بوسيلوف أن الهجمات على الجبهة الغربية كانت مركزة للغاية على محاولة “فتح ثغرة” في خطوط العدو عند نقطة معينة، ومن ثم كان يسهل على العدو تحديد النقطة التي يرسل إليها تعزيزاته.

     حرب الخنادق
     
    حرب الخنادق

    لكن بروسيلوف، الذي عمد إلى شن هجماته على نقاط متعددة وعلى امتداد رقعة أكبر بكثير، تمكّن من خلال ذلك من إخفاء الوجهة الأساسية لهجومه عن النمساويين، ولذلك لم يتمكنوا قط من معرفة أي النقاط يجب تعزيزها وأيها يجب التخلي عنها.

    وبالطبع، كانت منهجية بروسيلوف بحاجة إلى أعداد ضخمة من الجنود، وهي سمة حظي بها الجيش الروسي، ومع ذلك فبعد نجاحه الأول تراجعت الهجمات التي اتبعت طريقته، لأن نظام الإمداد بالطعام والذخيرة لم يتمكن من مواكبة خطته والوفاء باحتياجاتها.

    6. تسببت الحرب في أسوأ كارثةٍ حلّت بالسكك الحديدية في بريطانيا على امتداد تاريخها

    في 22 مايو/أيار 1915، اصطدم قطار عسكري كان يحمل جنوداً من الحرس الملكي الاسكتلندي وكتيبة ليث الإقليمية في طريقها جنوباً للمشاركة في حملة غاليبولي بقطارٍ محلي كان متوقفاً، بالقرب من قرية غريتنا غرين باسكتلندا.

    وبعدها بلحظات اصطدم قطار غلاسكو السريع بالحطام الناجم عن اصطدام القطارين، لتشتعل النيران بشكل كبير.

    شهد الحادث مقتل نحو 226 شخصاً، كان 214 منهم جنوداً، وأُصيب 246 بجروح خطيرة، ويظل هذا الحادث الأفدح على مستوى الخسائر في الأرواح في تاريخ حوادث السكك الحديدية في بريطانيا.

    وقع التصادم بإهمال من عاملَي الإشارة، اللذين أدينا بعد ذلك بتهمة الإهمال الجنائي وحُكم عليهما بالسجن.

    كان الرجلان قد ربطا القطار المحلي إلى الخط الرئيسي بدلاً من إبعاده إلى خط جانبي، وانشغلا انشغالاً تاماً بحديثٍ بينهما عن الحرب وشؤونها، لينسيا تغيير الإشارات وتحذير قطار القوات المقترب.

    كان الطلب على القطارات في زمن الحرب مرتفعاً بشدة، لدرجة أن القطارات كانت تستخدم عربات ذات إطارات خشبية قديمة، ومن ثم كانت النيران تشتعل فيها بسرعة مرعبة. وكان ذلك الحادث نتيجةً جانبية غير مرغوب فيها للحرب العالمية الأولى.

    7. اليابان جاءت لنجدة البريطانيين في المتوسط

    كان التحالف الرسمي الوحيد لبريطانيا قبل عام 1914 مع اليابان، وكان معدّاً لتخفيف بعض الأعباء عن البحرية الملكية فيما يتعلق بالدفاع عن المستعمرات البريطانية في آسيا، ولتمكين بريطانيا واليابان من تبادل الدعم والمساعدة لحماية مصالح كل منهما في الصين وكوريا.

    وعندما اندلعت الحرب، هاجم اليابانيون ممتلكات الألمان في المحيط الهادي والصين، لكن في عام 1917 طلبت بريطانيا مساعدة يابانية في مهام الحراسة والتأمين في البحر الأبيض المتوسط.

    فقد كانت تلك المنطقة حيوية فيما يتعلق بإمدادت جيوش الحلفاء في إيطاليا واليونان، وللحفاظ على الاتصالات مع إفريقيا، لكن القوات البحرية للحلفاء واجهت تهديدات كبيرة من الغواصات الألمانية والنمساوية.

    قدّم اليابانيون، الذين تمركزت قواتهم في مالطا، قوات مرافقة للسفن التجارية والقوات المتحالفة معها، وخدمات البحث والإنقاذ لأطقم السفن المدمرة. وقد عزز الدور المهم لليابان في الحرب مطالباتها للأمريكيين والأوروبيين بقبولها دولةً عظمى كاملة الأركان.

    8. الصينيون عملوا إلى جانب بريطانيا على الجبهة الغربية

    من الذي اشتغل بتعبئة أكياس الرمل تلك التي نراها في صور الخنادق؟ ومن الذي حمل البنادق والذخيرة والمؤن ونقلها إلى الشاحنات والقطارات؟ ومن الذي أزال بقايا الحطام بعد خروج قطار عن مساره أو قصف لمنشأة؟

    الإجابة هي “فيلق/تجميع العمال الصينيين”. وهؤلاء كانوا متطوعين من أرياف الصين أُرسلوا إلى أوروبا للاضطلاع بدورٍ حيوي في الحرب، ومع ذلك فقد جرى إغفال هذا الدور بالكامل تقريباً، رغم أهميته في جعل انتصار الحلفاء ممكناً.

    تلقى هؤلاء العمال أجوراً زهيدة، وعادةً ما نظر إليهم البريطانيون والفرنسيون على أنهم “عمالة رديئة” قابلة للإهدار.

    غالباً ما خدموا وراء الخطوط، وهو ما حدَّ من الخسائر الناجمة بينهم عن هجمات العدو، لكنهم ومع ذلك عانوا بشدة في أعقاب تفشي وباء الإنفلونزا الإسبانية في عام 1918.

    9. الحرب استمرت لمدة أطول مما تعتقد بأسبوعين

    على الرغم من الاحتفال بيوم الهدنة، يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني، نهايةً للحرب العالمية الأولى، فإن الحرب استمرت لأسبوعين آخرين في إفريقيا.

    فقد صار القائد العسكري الألماني، بول فون ليتو فوربيك، بطلاً قومياً في ألمانيا في إثر حملاته الفدائية التي شنها على نمط حروب العصابات ضد القوات الإمبراطورية البريطانية في شرق إفريقيا، والتي أجبر الأفارقة على العمل حمّالين لصالحه خلالها، وأفضت إلى تدمير اقتصاد القرى المحلية تدميراً كبيراً.

    كان فوربيك قد أُجبر على التراجع إلى موزمبيق التي كانت خاضعة للسيطرة البرتغالية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني 1918، ومع ذلك ظل لديه نحو 3000 جندي تحت قيادته، وكان لا يزال يشن غارات على رودسيا الجنوبية (الاسم الاستعماري الإنجليزي لما أصبح دولة زيمبابوي حالياً)، عندما وصلت إليه الأخبار عن الهدنة التي وقعتها الأطراف المتحاربة في أوروبا.

    وعلى خلاف القوات الألمانية في أوروبا، أمكن لفوربيك أن يعتبر قواته الخاصة غير مهزومة، ليقرر إنهاء الحرب الإفريقية في وقتٍ من اختياره.

    وهكذا استسلم رسمياً للبريطانيين في رودسيا الشمالية (زامبيا حالياً) في 25 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أسبوعين من توقيع اتفاق الهدنة في أوروبا.

    10. كلمات كيبلنغ انطوت على مفارقة تراجيدية

    كان الكاتب الشهير الحائز جائزة نوبل، روديارد كيبلنغ، صاحب كلمات الرثاء التي تظهر على شواهد قبور الجنود المجهولين الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى، التي تقول “جندي مجهول من الحرب العظمى، لكنه معروف عند الرب”.

    تزين تلك الكلمات الضريح التذكاري في “وايت هول” بوسط لندن، الذي شيده المعماري البريطاني السير إدوين لوتينز، وسمّاه ضريح “الموتى العظماء” تكريماً للجندي المجهول. اختار كيبلنغ تلك الكلمات، لكن هذا التكليف انطوى على مفارقة قاسية.

    فقد اقتيد جون، ابن كيبلنغ نفسه، إلى الجيش، على الرغم من ضعف بارز في بصره، ليقتل بقذيفة ألمانية في عام 1915 في معركة لوس. ولم يُعثر على جثته قط، وبالتالي أصبح هو أيضاً، على حد قول والده “جندياً مجهولاً من الحرب العظمى، لكنه معروف عند الرب”.

    لا شك أننا سنوفر الكثير من المال إذا قررنا صنع بعض المنتجات الأساسية للطبخ التي نشتريها من السوبرماركت في المنزل، إضافة إلى أنها أرخص وصحية أكثر، والسبب الأهم من كل ذلك هو تعلُّم طريقة تحضير هذه المنتجات في حال إغلاق السوبرماركت بسبب كورونا.

    طريقة تحضير صوص المعكرونة

    يمكن تحضير الصلصة وتجميدها في البراد وستكون جاهزة دائمة للاستخدام في إعداد عشاء سريع.

    المكونات: 1 بصلة مفرومة، 3 فصوص ثوم مفروم، 2 ملعقة زيت زيتون، علبة رب الطماطم، ملعقة كبيرة من الزعتر الأخضر، 2 ورق غار، ملعقة من دبس الفليفلة الحار.

    طريقة التحضير: يُحمّى زيت الزيتون في قدر كبير ويقلى فيه البصل والثوم حتى ينضج، ومن ثم نضيف المكونات المتبقية ونتركها على نار خفيفة مدة ساعة.

     طريقة تحضير صوص المعكرونة
    طريقة تحضير صوص المعكرونة

    طريقة تحضير مرقة الدجاج

    ثمة طرق اقتصادية تستغل فيها رقاب الدجاج وظهرها وأجنحتها. قم بتحضير المرقة وتقسميها إلى كميات من نصف لتر وربع لتر وضعها لتتجمد في البراد.

    المكونات: كيلو من لحم رقاب الدجاج المشفى، بصلة كبيرة، 2 جزر مبشور ومقطع، 2 فصوص ثوم، زعتر أخضر، 3 ليترات ماء، ورق غار.

    طريقة التحضير:

    ينخلط الدجاج والبصل والجزر والثوم والزعتر وورق الغار في قدر كبير؛ ثم نصب الماء في القدر.

    يُغلى المزيج بلطف على نار متوسطة-منخفضة، مع الحرص على عدم ترك الخليط يغلي.

    بمجرد الغليان نزيل أي رغوة أو شوائب تتراكم على سطح الماء ونقلل الحرارة إلى درجة منخفضة.

    يُترك المزيج على نار خفيفة على نار هادئة لمدة 12 دقيقة مع إزالة أي رغوة حسب الحاجة، ثم تُرفع المرق عن النار وتترك لتبرد لمدة ساعة، ومن ثم نسكب المرق في مصفاة ناعمة ونعبئها في علب البراد لتخزينها.

     طريقة تحضير مرقة الدجاج

    طريقة تحضير مرقة الدجاج

    طريقة تحضير رقائق البطاطس

    حضِّر رقائق البطاطس المخبوزة أو المقلية أو المجففة بنفسك، أو رقائق التورتيلا، أو رقائق القنبيط، أو رقائق الكوسة، أو رقائق التفاح، أو أي نوع آخر من الرقائق التي ترغب فيها.

    المكونات: لتر زيت قلي، 3 كيلو بطاطس، 3 ملاعق ملح طعام.

    طريقة التحضير: ضع شرائح البطاطس في وعاء كبير من الماء البارد أثناء تقطيعها. يُصفّى وينشف، ثم يُعاد ملء الوعاء بالماء، ويُضاف الملح. دع البطاطس تنقع في الماء المالح لمدة 30 دقيقة على الأقل. يصفى ثم يشطف ثم يصفى مرة أخرى.

    يسخن الزيت في المقلاة العميقة إلى 365 درجة فهرنهايت (185 درجة مئوية). تقلى شرائح البطاطا على دفعات صغيرة. بمجرد أن يبدأ في التحول إلى اللون الذهبي، قم بإزالة المناشف الورقية واستنزافها. استمر حتى تقلى جميع الشرائح. يتبل بالملح الإضافي إذا رغبت في ذلك، ويمكن تخزينها في أكياس مخصصة للبراد.

     طريقة تحضير رقائق البطاطس
    طريقة تحضير رقائق البطاطس

    طريقة تحضير الخبز المحمص

    لا ترمي الخبز المتبقي مرة أخرى. يمكنك تحميص الخبز الزائد الخبز في زيت القلي ووضعه في البراد واستخدامه متى تشاء.

    المكونات: زيت قلي، خبز زائد مقطع لمربعات، فص ثوم مهروس.

    طريقة التحضير: هناك طريقتان لتحضرها إما عبر وضع الزيت فوق الخبز في مقلاة صغيرة وتحريكه مع الثوم ثم وضعه في الفرن مدة ربع ساعة حتى يتحمص، أو الاكتفاء بتقلية الخبز في المقلاة.

     طريقة تحضير الخبز المحمص
    طريقة تحضير الخبز المحمص

    طريقة تحضير صوص الغواكامولي

    هو عبارة عن أفوكادو مهروس، إضافة إلى بعض الأشياء الأخرى الطازجة، هذا كل ما يتطلبه الأمر لإعداد أفضل غواكامولي في حياتك.

    المكونات: 2 ثمرة أفوكادو مقشرة/ كوب طماطم مقطعة، ربع كوب بصل مفروم، ربع كوب كزبرة مفرومة، 3 ملاعق عصير ليمون، حبة فلفل، ملح، فلفل أسود.

    طريقة التحضير: اهرس الأفوكادو في وعاء حتى تصبح كريمية.

    اخلط الطماطم والبصل والكزبرة وعصير الليمون والفلفل في الأفوكادو المهروس حتى تمتزج جيداً، الموسم مع الملح والفلفل الأسود، ويمكن تخزينها في البراد لفترة طويلة.

     طريقة تحضير صوص الغواكامولي

    طريقة تحضير صوص الغواكامولي

    طريقة تحضير الحمص

    إن كنت تعرف كيف تشغل الخلاط، فيمكنك تحضير الحمص بكل سهولة.

    المكونات: 1 كيلو حمص حب منقوع، ملعقة عصير ليمون، ملعقة زيت زيتون، فص ثوم مهروس، ملعقة كمون، ملعقة ملح.

    طريقة التحضير: تُمزج حبوب الحمص المنقوع وعصير الليمون وزيت الزيتون والثوم والكمون والملح في الخلاط، ثم نخلطها بشكل جيد ليصبح جاهزاً.

    يمكن حفظه في البراد مدة 15 يوماً.

     طريقة تحضير الحمص

    طريقة تحضير الحمص

    طريقة تحضير مسحوق البان كيك السائل

    إذا أغلقت السوبرماركت فهذا لا يعني أن تحرم نفسك من البان كيك، إليك طريقة تحضيره في المنزل.

    المكونات: 4 أكواب طحين، نصف كوب حليب، كوب سكر أبيض، كوب بيكينغ باودر، ملعقة صغيرة ملح.

    طريقة التحضير: اخلط جميع المكونات في وعاء كبير؛ وحركه يحرك المزيج. يحفظ الخليط في وعاء محكم ويستخدم خلال 8 أشهر.

     طريقة تحضير مسحوق البان كيك السائل
    طريقة تحضير مسحوق البان كيك السائل

    طريقة تحضير كريمة مخفوقة

    تستغرق الكريمة المخفوقة دقائق لتحضيرها، حتى دون خلاط. نصيحة من خبير: لو خفقتها بإفراط عن طريق الخطأ، يمكنك إضافة القليل من الكريمة وخفقها لتعود إلى القوام الكريمي الممتاز. تُحفظ الكريمة المخفوقة في الثلاجة ليوم تقريباً.

    المكونات: ملعقة كبيرة سكر، 1 كوب كريمة ثقيلة، ملعقة صغيرة فانيليا.

    طريقة التحضير: نضع في وعاء كبير مسحوق الكريمة السائل أو البودرة ثم نخفقه مع الفانيليا والسكر.

     طريقة تحضير كريمة مخفوقة
     

    طريقة تحضير كريمة مخفوقة

    Please publish modules in offcanvas position.