علوم وصحة

    كشفت دراسة جديدة مهمة أن مرضى السكري يمكنهم إعادة البنكرياس لشكله الصحي وحجمه عبر خسارتهم الوزن الزائد.

    ويعاني مرضى السكري (النوع الثاني) من بنكرياس غير منتظم الشكل ويكون أصغر من السليم بمقدار الثلث، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

    لكن الليلة الماضية، كشف باحثون بريطانيون أنه يمكن إعادة البنكرياس لحجمه الطبيعي حال دخول المرضى مرحلة الشفاء من خلال خسارتهم عدة كيلوجرامات من وزنهم.

    ويعاني نحو 4 ملايين شخص في المملكة المتحدة من السكري النوع الثاني، والمرتبط بشكل وثيق بالإصابة بالسمنة.

    ويتطور المرض عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الإنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم سكر الدم، أو ألا يعمل الإنسولين بشكل سليم.

     

    وحتى يومنا هذا، لم يتضح ما إن كان تقلص حجم البنكرياس من بين أسباب الإصابة بمرض السكري النوي الثاني، أو أنه نتيجة له.

    لكن أظهرت التجربة بشكل قاطع أن تضاؤل حجم البنكرياس مرتبط بالدهون الزائدة، ويمكنه العودة لحجمه الطبيعي إن تمكن مريض السكري من خسارة ما يتراوح ما بين 10 إلى 15 كيلوجرامًا من وزنه.

    وقال خبراء إن النتائج الجديدة تضيف إلى الأدلة المتزايدة حول أن المصابين بالسكري النوع الثاني يجب حثهم على اتباع أنظمة غذائية صارمة منخفضة السعرات الحرارية.

    وأوضح البروفيسور روي تايلور من جامعة نيوكاسل، الذي قاد الدراسة، أن النتائج ستكون مشجعة للغاية بالنسبة للمرضى.

    وفي وقت سابق من الشهر، أعلنت هيئة الخدمات الصحية البريطانية أن آلاف المرضى المصابين بالسكري النوع الثاني سيعرض عليهم نظاما غذائيًا من 850 سعرة حرارية لمدة 3 أشهر للتغلب على المرض، وهذا بعد نجاح مشروع لجامعتي نيوكاسل وجلاسكو، شارك فيه 300 شخص مصابين بالسكري النوع الثاني.

     

    صنع فريق من العلماء رقيقة دماغية ثلاثية الأبعاد قد تساعد في الشفاء من الأمراض العصبية والدماغية. 

     

    ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد طوّر العلماء الرقيقة واختبروها على مجموعات من الحيوانات بنجاح.

    وبحسب الباحثين، يمكن استخدام هذه الرقيقة لعلاج أمراض الجهاز العصبي ومنها الشلل من خلال الكشف عن الإشارات الكهربائية وإطلاقها.

    ويؤكد الباحثون أن الرقيقة ستكون قادرة على الاتصال بجهاز الحاسوب وتقديم مجموعة من الفوائد الطبية للجيل القادم.

    واستخدم الباحثون شريحة رقيقة متعددة الطبقات لتحفيز الحبل الشوكي عند القطط والجرذان وسمك الزرد، وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة "nature" العلمية المتخصصة.

    وخلصت الدراسة إلى أن الشريحة فعالة على سطح الدماغ والأعصاب والعضلات المحيطية.

    ويقول الباحثون إن هذه الرقائق تستطيع رصد واستشعار النبضات الكهربائية الدقيقة في الدماغ والجهاز العصبي، والتي من شأنها أن تفتح آفاقا كبيرة أمام علاج الأمراض العصبية.

    عند تعرض الأشخاص إلى مواقف صعبة قد يلجأون إلى الانفعال أو الغضب، مما يؤثر على صحة الإنسان بالسلب ومن أهم هذه التأثيرات تكون على صحة القلب، حيث ربما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات القلبية المفاجئة، ولهذا من المهم أن نتعرف على تأثير الانفعال الشديد على القلب. 

     

    الإنفعال الشديد وتأثيره على القلب

    الانفعال الشديد وتأثيره على القلب

    وفق الدراسات الحديثة فقد وجد العلماء أنه يوجد ارتباط وثيق بين الانفعال الشديد والغضب والتوتر والاكتئاب على صحة القلب واصابته بالأمراض، والتي قد تصل إلى حد الإصابة بالجلطات القلبية والنوبات القلبية، كما أنه إلى جانب العوامل النفسية فإنه يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تزيد من التأثير على القلب ومنها التدخين والسمنة وقلة النشاط البدني.

    وأشارت دراسة قامت بها جامعة "McMaster"  الكندية إلى أن الانفعال الشديد يؤدي إلى قلة تدفق الدم للقلب مما يؤدي إلى التعرض للنوبات القلبية في حين أن هذه الدراسة تعتبر تأكيدا لدراسة أخرى تم نشرها في مجلة القلب الأوروبية والتي أثبتت أن الانفعال والغضب يزيد من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل 5 أضعاف مقارنة بالشخص الطبيعي، كما أنه يزيد أيضا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 3 أضعاف مقارنة بالشخص الطبيعي.

    وفق موقع "webmd"  فقد أشار أحد العلماء بمستشفى "cheadle" الملكية إلى أنه عند التوتر والقلق والغضب فإن العقل يرسل إشارات لإطلاق هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول والتي تسبب زيادة في ضربات القلب وارتفاع معدل ضغط الدم، مما قد يتسبب في حدوث مشكلات بالقلب والتي تصل حدتها إلى الجلطات والسكتة القلبية.

    طرق السيطرة على الإنفعال الشديد

    طرق السيطرة على الانفعال

    • حتى يتم السيطرة على الانفعال في وقت الغضب يمكنك التنفس بعمق والانصراف عن المكان والبحث عن طريقة للتخلص من الضغط النفسي ومنها أن تأخذ حماما ساخنا.
    • الاتجاه إلى ممارسة الرياضة والتي تساعد على التخلص من الطاقة السلبية والانفعال والغضب، حيث أنها تؤدي إلى عمل الدورة الدموية بشكل جيد مما يقي من التعرض إلى المشكلات القلبية الناتجة عن الانفعال الشديد.
    • العمل على الاسترخاء والهدوء حتى يتم التخلص من حالة الغضب التي تشعر بها.
    • عليك أن تحدد المواقف والأشياء التي تعمل على إثارة غضبك حتى يمكنك التخطيط لطريقة التعامل معها.
    • التحدث إلى أحد الأصدقاء المقربين مما يساعدك على التنفيس عن الغضب الذي تشعر به، مما يساعدك على الهدوء والتقليل من حدة الانفعال.

    تعد الأطعمة الصحية مفيدة لصحة الأسنان بشكل خاص، كما أن بعض مشاكل الأسنان تشير إلى سوء التغذية أو ترجع إلى تناول أطعمة تهاجمها.

    وأوضح طبيب الأسنان الألماني شتيفان تسيمر أن تسوس الأسنان يرجع سببه إلى التغذية الخاطئة، إذ ينشأ التسوس بسبب تناول الكثير من الكربوهيدرات منخفضة الجزيئات، أي السكر.

    وتستخدم البكتيريا الموجودة على رواسب الأسنان السكر لإنتاج أحماض تتسبب بدورها في حدوث تسوس الأسنان.

    غسيل الأسنان للوقاية من التسوس - تعبيرية

    وأشار تسيمر إلى أن الأمر لا يعتمد فقط على ما نأكله، بل متى وكيف.

    وأوضح أنه أثناء فترات الراحة بين الوجبات تحدث عمليات معقدة في الفم؛ فهناك ترسبات البكتيريا، التي تنتج الأحماض من السكر، ثم تنخفض قيمة الأس الهيدروجيني لمستوى متدني، ويتم إزالة الكلس الموجود على الأسنان.

     

    وأضاف تسيمر أن الأمر يستغرق حوالي ثلاثة أرباع الساعة حتى تتجاوز قيمة الأس الهيدروجيني هذه القيمة مرة أخرى. وخلال هذا الوقت تكون السن ضعيفة.

    والخبر الجيد أن الجسد ينظم هذا بنفسه إذا أخذ وقتا كافيا لذلك. وهذا يعني أخذ راحة لعدة ساعات بين الوجبات وعدم تناول وجبة خفيفة أو شرب أي شيء بينها.

    غسيل الأسنان للوقاية من التسوس - تعبيرية

    الخضراوات وجبة مثالية

    وتعد الخضراوات هي الاختيار الصحيح فيما يخص الوجبات البينية؛ نظرا لأنها تحتوي على سكريات أقل وتحتاج لمزيد من المضغ، وذلك مثل أعواد الكرفس الغني بالألياف، والذي ينظف الأسنان إلى حد ما، كما أن الفلفل والجزر مفيدان أيضا.

    ولمن يفضلون الأطعمة الحلوة يمكنهم تناول التفاح، والذي يحتوي على نسبة ليست عالية من السكر أو البرتقال.

    وعلى العكس من هذا فإن تناول فواكه تحتوي على نسبة عالية من السكر كالموز يستلزم استخدام فرشاة الأسنان بعدها على الفور.

     

    ويرى تسيمر أنه يفضل شرب عصير البرتقال على رشفات كبيرة بدلا من الشرب مرارا وتكرارا لعدم التصاق الكثير من العصير على الأسنان وما يترتب على ذلك من مهاجمة الحامض الموجود به.

    أطعمة تلتصق بالأسنان - تعبيرية

    تجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان

    ويفضل أيضا تناول الأطعمة، التي لا تلتصق بالأسنان؛ حيث يسبب التصاقها صعوبة غسلها وبقائها لفترة أطول على الأسنان، ومن ثم الإضرار بالأسنان؛ فرقائق البطاطس على سبيل المثال تلتصق بأسطح المضغ وتتسبب في الإضرار بها بمحتواها العالي من الكربوهيدرات.

    تنظيف الأسنان بالخيط

    فيتامينات مهمة

    وبشكل عام تلعب الفيتامينات دورا مهما في الحفاظ على صحة الأسنان والفم ككل، فالثمار والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والخضراوات الصفراء تحتوي على الكثير من فيتامين A، وهذا بدوره مفيد للغشاء المخاطي المبطن للفم.

    كما يساعد فيتامين C على التمتع بأسنان قوية، بينما يمتاز فيتامين D بأهمية كبيرة لنمو الأسنان وقوتها. 

    فيتامينات هامة لصحة الأسنان - تعبيرية

    حذر مهندس زراعي روسي من مخاطر تناول العنب دون تنظيفه جيدا، بالإضافة إلى احتواء بعض أنواعه على مستوى عال من السكريات.

     

    وقال المهندس الزراعي فلاديمير فيكولوف إن العنب قد يكون خطيرا في بعض الحالات، مضيفا أن أغلب أنواعه تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، على شكل الجلوكوز والفركتوز، التي يمتصها جسمنا بسرعة، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

     

    وأضاف "يحتوي عنقود العنب الذي يزن كيلوجراما واحدا على 150 جراما من الفركتوز وتناوله يعد ضربة قاسية للجسم".

    وأشار إلى أنه غالبا ما يتم رش الكروم بمبيدات حشرية مختلفة تتكون من النحاس والكبريت لحمايتها من الآفات، مؤكدا أهمية غسل العنب جيدا قبل تناوله.

     

    يأتي ذلك في حين أشاد خبراء آخرون بفوائد العنب الذي تحتوي بذوره على فيتامينات "أ" و"إي" و"كي"، وكذلك الزيوت الطبيعية، ما يؤكد أهمية الاعتدال في تناوله.

    كشف علماء من جامعة موناش الأسترالية في ملبورن، السبب الذي يجعل البشر لا يتذكرون تفاصيل أحلامهم بعد الاستيقاظ من النوم.

    وأوضح الباحثون أن الشخص يقضي حوالي ثلث حياته في حالة نوم، لكنه عمليًا لا يتذكر جميع ما كان يحلم به.

    وأشار العلماء إلى أن ذلك يعود إلى الخصائص المميزة لعمل الدماغ المرتبطة بعمليات النوم والاستيقاظ، مضيفين أن أقسام الدماغ لا تنام في وقت واحد، ولكن في أوقات مختلفة، حيث أن الحصين هو آخر من يخلد إلى النوم، بينما يكون آخر من يستيقظ، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

     

    وأضاف العلماء أن الحصين هو المسؤول عن نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد (المؤقتة) إلى الذاكرة طويلة الأمد (الدائمة). 

    وكون الحصين هو آخر من يستيقظ، فإن المعلومات حول الأحلام الموجودة في الذاكرة المؤقتة لا يتم نقلها إلى الذاكرة الدائمة، وبالتالي يصعب على الشخص تذكر الأحلام عند الاستيقاظ.

    وفي الوقت نفسه، فإن الحصين أيضا لديه القدرة على الاستيقاظ لفترة قصيرة وفي منتصف الليل، وهذا ما يفسر انتقال بعض الأحلام إلى الذاكرة الدائمة وتذكر الأشخاص لها.

    ومع ذلك، لا تزال هذه الآلية غير مفهومة جيدًا، حيث ربط بعض العلماء نسيان الأحلام بخصوصية عمل الناقلات العصبية، ولكن لا يوجد دراسة مفصلة تؤكد ذلك.

     

    يعتبر الخبز في العالم العربي من أساسيات طاولة الطعام، لاسيما على وجبة الفطور، إلا أنه مع الوقت اكتسب سمعة سيئة بعد زيادة شعبية الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، لكن لدي خبران ساران لعشاق الخبز:

    الأول: ليست جميع أنواع الخبز سواسية، ففي حين تكثر السكريات والمواد الحافظة في الخبز الأبيض المصنع، يمدك الخبز المشتق من الحبوب الكاملة بعناصر غذائية هامة لصحتك.

    الثاني: تستطيع تناول "بعض" أنواع الخبز بشكل يومي والحصول على فوائد كثيرة في المقابل، إليك بعضها:    

    يمكن أن يساعد تناول الخبز يومياً بالحصول على الألياف

    قد يعني تناول الخبز كل يوم أنك تؤمن حصتك اليومية من الألياف، وبالتالي لن تحتاج إلى اللجوء إلى المكملات.

    وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، يجب على النساء دون سن الخمسين تناول 21 إلى 25 غراماً من الألياف يومياً، ويفضل أن يحصلن على هذه الألياف من مصادر الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.

    لكن وفقاً لأخصائية التغذية المرخصة الدكتورة جولي ميلر جونز، فإن كثيراً من الناس لا يتناولون سوى نصف كمية الألياف الموصى بها.

    وبحسب ما ورد في مجلة The List البريطانية، فإن تناول قطعتين من الخبز المحمص من الحبوب الكاملة صباحاً يساهم في زيادة حمض الفوليك والثيامين والحديد والألياف الغذائية.

    لكن هذا لا يعني أن تُفرِط في تناول الخبز، فالاعتدال هو سر أي نظام غذائي ناجح.

    istock الخبز
     الخبز

    قد يتحسن ضغط الدم لديك

    إذا كنت تأكل الخبز كل يوم، فهناك احتمال أن يساعدك ذلك في تجنب أمراض ارتفاع ضغط الدم.

    وفقاً للدكتور سيدهارتا أنجادي، أخصائي فيسيولوجيا تمارين القلب والأوعية الدموية، فإن ارتفاع ضغط الدم هو مساهم رئيسي في مخاطر القلب والأوعية الدموية، وزيادة استهلاك الحبوب الكاملة لمدة 12 أسبوعاً، بما في ذلك الخبز والحبوب، قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

    وطبعاً لا نتحدث هنا عن الخبز الأبيض المعالج صناعياً، إنما عن الخبز الطبيعي المشتق من الحبوب الكاملة.

     فقد ثبت أن مكونات الحبوب الكاملة، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك والألياف تساهم في خفض ضغط الدم.

    قد يؤدي تناول الخبز إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم

    إذا كنت تتطلع إلى خفض مستويات الكوليسترول لديك، فحاول تناول الخبز كل يوم، كما يقترح طبيب الطب الرياضي الدكتور جلين جيسر.

    فقد ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الحبوب الكاملة لها تأثير مخفض للكوليسترول، لذلك من المتوقع أن يكون للاستهلاك اليومي لخبز الحبوب الكاملة تأثير متواضع في خفض الكوليسترول.

    ستشعر بمزيد من الرضا

    لا يشتهر الخبز بشعبيته الكبيرة فقط لأنه متوفر ورخيص الثمن، بل لكونه لذيذاً كذلك.

    ومن المنطقي أنك إذا أكلت خبزاً غنياً بالكربوهيدرات كل يوم، فمن المحتمل أن تشعر بمزيد من الرضا والحيوية والطاقة.

    فأجسامنا تحب الكربوهيدرات، كما تقول أخصائية التغذية المسجلة إليزابيث ميريل، وإذا حرمت جسمك منها فقد تشعر بالتعب والإرهاق وفقدان الحيوية.

    قد تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام

    أخبار سارة لعشاق الخبز: إن تناول هذا الطعام اللذيذ كل يوم يمكن أن يقلل من احتمالية حدوث الشراهة عند تناول الطعام.

    الشعور بالامتلاء والرضا هو شيء يختبره معظم الناس بعد الانتهاء من وجبة جيدة.

    لذا فإن تناول بضع شرائح من الخبز كل يوم قد يعزز اختياراتك الغذائية، وستكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام أو الشعور بأنك خارج نطاق السيطرة.

    istock الخبز
     الخبز

    إذا كنت تأكل الخبز كل يوم فقد تصاب بالتهاب

    بالطبع تناول الخبز كل يوم يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

    في حين أن تناول خبز الحبوب الكاملة كل يوم باعتدال يعد فكرة جيدة بشكل عام، فإن تناول الخبز الأبيض المصنوع من الكربوهيدرات المكررة يمكن أن يسبب الالتهاب، وفقاً لأخصائي التغذية المعتمد شيلي جاويث.

    عندما تكون أحشائنا غير متوازنة يمكن أن نعاني من التهاب في أجسادنا.

    لهذا مجموعة كاملة من الآثار الجانبية، من عدم القدرة على التخلص من الوزن الزائد، إلى خلل في هرموناتنا، إلى التسبب في القلق. 

    يمكن أن يرفع أيضاً مستويات السكر في الدم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، وفقاً لما ورد في موقع Healthline.

    سيتأثر جسمك سلباً بتناول نوعيات خبز معينة

    لا يتم صنع جميع أنواع الخبز بالطريقة نفسها، ولهذا السبب من المهم أن تكون انتقائياً بشأن نوع الخبز الذي تتناوله كل يوم.

    لا يقتصر الأمر على زيادة الالتهاب الذي يمكن أن ينتج إذا تناولت الخبز المصنوع من الكربوهيدرات المكررة كل يوم. في الواقع، هناك عدد من الآثار الصحية السلبية المختلفة التي قد تواجهها.

    ستزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب إذا كنت تستهلك الكثير من الخبز الأبيض على وجه الخصوص، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى السمنة إذا لم يؤكل كجزء من نظام غذائي صحي.

     بالطبع، من المعروف أن السمنة تسبب زيادة خطر الإصابة بحالات أخرى، مثل توقف التنفس أثناء النوم، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل.

    قد تجد أيضاً أن أرقام الكوليسترول وضغط الدم في ارتفاع إذا كنت تأكل الخبز الأبيض كل يوم.

    لهذا يجب أن تنتقي الخبز المشتق من الحبوب الكاملة، وأن تتناوله باعتدال دون إفراط.

    عالم الصحة - الأربعاء, 16 أيلول/سبتمبر 2020 16:40

    ورق الغار .. 9 فوائد صحية مذهلة

    ورق الغار من أنواع الأعشاب التي تستخدم في الطبخ ولها مذاق مميز، وتعتبر أيضا من الأعشاب الهامة للصحة لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة للجسم.

    ويحتوي ورق الغار  على عناصر منها فيتامين سي وفيتامين أ ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر المفيدة للصحة.

    فيما يلي نتعرف على فوائد الغار للصحة، حيث أنه يفيد القلب ويقلل من الألم ويحمي الشعر والبشرة.   

    فوائد ورق الغار للصحة

    9 فوائد ورق الغار للصحة

    حماية القلب

    يعتبر ورق الغار من الأعشاب المهمة التي تساعد على حماية القلب من الأمراض، حيث أنه يحتوي على مركبات مثل الساليسيلات، فضلا على أنه يحتوي على حمض الكافيك وجميعها تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد على الوقاية من الجلطات القلبية المفاجئة.

    تخفيض السكر بالدم

    ورق الغار مهم لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث أشارت الدراسات كما ذكر موقع webmd إلى أن ورق الغار يقلل من معدل السكر بالدم، فضلا على أنه يقلل من الكوليسترول والدهون الثلاثية المركبة، فضلا على احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في إنتاج الأنسولين الطبيعي بالدم.

    التخفيف من الألم

    استخدام ورق الغار واستخراج الزيت منه يساعد على التخفيف من الألم، حيث أنه يحتوي على مضادات الالتهابات التي تساهم في علاج التهابات المفاصل والآلام الروماتزمية.

    كما أن استخدام ورق الغار على الرأس عند الشعور بالصداع والصداع النصفي يساعدك على التخلص من الألم، وهذا لأنه يساعد على تعزيز عمل الدورة الدموية، ما يقلل من الشعور بالألم.

    مكافحة البرد والأنفلونزا

    ورق الغار يحتوي على مضادات البكتيريا ومضادات الالتهابات، التي تساعد على مقاومة العدوى وعلاج حالات البرد والأنفلونزا.

    التئام الجروح

    يساعد ورق الغار على التئام الجروح والكدمات والتخفيف من لدغات الحشرات، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية.

    ورق الغار لتعزيز الجهاز الهضمي

    تعزيز صحة الجهاز الهضمي

    يعتبر ورق الغار من الأعشاب المهمة التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث أنه يساعد على علاج بعض الاضطرابات مثل الشعور بالحرقان في المعدة والانتفاخ بالبطن، كما أنه يخفف من حالات الإمساك والحموضة، وعلاج حالات عسر الهضم.

    الوقاية من السرطان

    يحتوي ورق الغار على حمض الكافيك والكريستين ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، كما أنه يمنع انتشار الخلايا السرطانية.

    حماية للبشرة

    يحتوي ورق الغار على الفيتامينات والمعادن الهامة التي تساعد على حماية البشرة من المشكلات، فضلا على التقليل من التجاعيد والعلامات الدقيقة، وهذا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بورق الغار.

    علاج مشكلات الشعر

    استخدام الماء الناتج عن غلي ورق الغار على الشعر يساعد على علاج قشرة الرأس وحمايته من التساقط، كما أنه مهم للتخلص من قمل الرأس، فضلا على أنه يساعد على تعزيز صحة الشعر وتقويته، حيث أنه يساهم في تعزيز الدورة الدموية بفروة الرأس.

    حذرت أخصائية تغذية من تناول الأطفال المتكرر للعصائر المعبأة، مؤكدة أنها تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.

    وقالت الطبيبة: "أعتقد أنه ممنوع على الأطفال تناول العصائر المعلبة، لأنها ليست منتجًا طبيعيًا، ومن الأفضل بكثير إعطاؤهم الفاكهة لأنها تحتوي دائمًا على الألياف، ما يقلل من مستوى السكر الذي يتم الحصول عليه من المنتج، وبالتالي لا يضر بأعضاء الجهاز الهضمي غير المكتملة، وخاصة البنكرياس"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

     

    وشددت على أن العصائر المعلبة يمكن أن تزيد العبء على بنكرياس الأطفال المعاصرين بسبب وجود الكثير من الحلويات في نظامهم الغذائي، وبالتالي فإن تناول العصائر المعبأة، وخاصة يوميا، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

     

    وأوصت دوفال الآباء بإعداد مشروبات الفاكهة، ولكن في حالات نادرة، لأنها غنية أيضًا بالسكر، إلا أنها على عكس العصائر المعبأة، تحتفظ بالفيتامينات الطبيعية ولها فوائد أكثر.

    Please publish modules in offcanvas position.