Super User

    Super User

    قاطعتُ التلفزيون بقرار غير مفهوم في مراهقتي، وابتعدت عنه لسنوات وعن مشاهدة السينما والمسرح بشكل عام، كانت بداية انتشار الإنترنت، وكنت مأخوذة بإمكانية التواصل مع صديقاتي في مدرستي القديمة عن طريق الدردشات، وكذلك بمشاهدة "الأنمي" الذي كان يشغل عقول كل مراهقي جيلي.

    عدت للاهتمام بالسينما والتلفزيون خلال عزلة الكورونا، ليس فقط بدافع محاولة ملء الفراغ المهول الذي احتل حياتي، لكن بدافع الفضول منذ أن بدأت الاهتمام بالنقد السينمائي، ومنذ أن اشتعل شغفي تجاه كتابة الأفلام والكتابة للتلفزيون.

    شاهدت كثيراً من الأعمال الجيدة التي فاتتني في دراما الرمضانات التي كنت منقطعة فيها عنها، وآخر عمل شاهدته هو مسلسل "أفراح القبة"، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم لأديب نوبل نجيب محفوظ، الجميع يعرف هذا العمل الأدبي، وعدد أكبر يعرف العمل التلفزيوني البديع الذي ضم عدداً كبيراً من النجوم.

    ترصد الرواية حقبة زمنية معينة من خلال المسرح؛ فرقة الهلالي المسرحية التي تقوم بتقديم أعمال روائية عالمية وعربية على خشبتها، وتحكي لنا حكاية أبطال المسرح من خلال جعلهم هم نفسهم أبطال مسرحية تحكي قصتهم، ترصد الرواية فساد الأهل والانحياز للسلطة ومعاني مثل الحب والخيانة والسعي والصداقة والشرف.

    تحكي عن قصص حيوات الفنانين المأساوية، وعمَّا دفعهم حب الفن لارتكابه من خطايا وتنازلات، وما قدموه من تضحيات لأجل الحصول على فرصة لإثبات أنفسهم، مَن قامت ببيع جسدها ومن قام بخيانة صديقه، اليائس والطموح ومنعدم الهوية والخسيس والشريف، المناضل السياسي واللامبالي غير بنفسه وغيرهم.

    لكن الحقيقة ما أود الحديث عنه هنا ليس هذا العمل، بل ما دفعني هذا العمل للبحث عنه؛ كنت أود أن أعرف عن حياة المسرح الحقيقية، من المتعارف عليه أن الروائي والقاصّ والشاعر يحاول دائماً البحث عن الجانب غير المعروف، فضح خبايا الواقع المزيف، الآن وقد عرفت ما يحاول محفوظ فضحه عن مسارح عماد الدين، ما الجانب الطبيعي والنظيف لفرق المسرح في ذلك الوقت؟!

    في ذلك الوقت كانت هناك أربع فرق مسرحية تحتل شارع عماد الدين بأفيشاتها الضخمة ومشخصاتيها الموهوبين، وتنافسهم المستميت حول تحويل الأعمال الروائية لمسرحيات، والحصول على طوابير طويلة أمام شباك التذاكر. فرقة "مختار عثمان"، وفرقة "نجيب ريحاني"، وفرقة " يوسف وهبي"، وفرقة "علي الكسار".  في واحدة من هذه الفرق كانت هناك شابه صغيرة تقف على المسرح لأول مرة، لاعبةً دور أخت الفنانة الكبيرة "زينات صدقي" في مسرحية "دكتور يويو"، هي الشابة "زوزو نبيل"، ممثلة لأول مرة في فرقة مختار عثمان المسرحية.

    "الطفلة الأم"

    اسمها الحقيقي هو عزيزة إمام حسنين، أما اسمها الفنيّ فقد حصلت عليه باختصار اسمها الأول "عزيزة" لـ"زوزو"، ونبيل هو اسم ابنها الوحيد الذي نتج عن زواجها الأول بمأمور قسم طرة. في رواية أفراح القبة كانت هناك أيضاً فنانة شابة مغرمة بالمسرح، وتود بشدة لو دخلت عالم المشخصاتية، هي الفنانة "تحية عبده"، التي لعبت دورها بجدارة وتميز النجمة "منى زكي"، تحية أيضاً حين دخلت عالم المسرح اختصرت اسمها الأول لـ"توحة عبده"، توحة في المسلسل التلفزيوني من أسرة معدمة، أمها أشهر قوادة في حارتهم، تسرِّح ابنتها لإمتاع الرجال في مقابل الحصول على المال، وأبوها يكتشف أمر شذوذه الجنسي ويقصى بعيداً عن الأسرة بينما كانت تحية مجرد طفلة صغيرة.

     

    زوزو نبيل أيضاً كانت مجرد طفلة حين تم زفها إلى بيت مأمور سجن طرة، بينما جلست الأم بجانب طفلتها التي لم يتخطَّ عمرها الأربعة عشر عاماً تقص عليها الوصايا الذهبية للحصول على حياة زوجية سعيدة، لا تتحدثي إلا إذا طلب منك ذلك، لا تشتكي لي أبداً ولا تقصي عليَّ أياً من المشكلات التي تحدث بينك وبين زوجك، لا تنادي على حماتك بطنط؛ اسمها نينا، ممنوع الخروج، ممنوع النظر من الشباك… ممنوع التنفس بدون إذن!

    قضت زوزو نبيل شهر عسلها في مسكن يطل على سجن طرة، بل يكاد يكون واحداً من زنازينه، وبعد تسعة أشهر فقط أنجبت ابنها الوحيد نبيل، قضت عام حملها كاملاً في البيت، ترى الشارع اختلاساً من بين فتحتات المشربية القديمة الدائرية. وذات مرة حين أصابها تحجر في معدتها وشعرت بثقل لا تحتمله، ألبستها حماتها بيشة وأخذتها وهي متّشحة بالسواد للتمشية حتى محطة ترام المعادي من دون أن يعرف أحد، قائلة إن هذا سيساعدها جداً حين يئين أوان وضع الطفل.

     

    حصلت عزيزة حسنين على الطلاق بعد ذلك، وأحبها زوجها الثاني، لكنه لم يتقدم للزواج منها سوى بعد ثلاث سنوات من حصولها على الطلاق، تقول زوزو نبيل إنه كان يقوم بمراقبتها خلال ذلك الوقت ليعرف كل تفصيلة عن سلوكها.

    بدايتها مع الفن

    ذات مرة، جاءت سنية لزوزو وقالت: "تحبي تشتغلي في الفن؟" فردت: "يعني إيه؟ أرقص يعني ولا إيه؟" وقد حكت السيدة عزيزة في حلقة تلفزيونية مع المذيع مفيد فوزي أنها فكرت أنها كانت تريدها أن تعمل في فرقة غنائية لتقوم بتمييل رأسها يميناً ويساراً خلف المطربة، لأنها في ذلك الوقت كانت تذهب بصحبة أمها لحضور حفلات رقص بديعة، وتجد هناك الغناء وهؤلاء الذين يتمايلون.

    فقالت لها سنية إنها ستجعلها تُمثل، وقد عُرف عن زوزو مهارتها في أداء الإذاعة المدرسية وتأدية أناشيد الصباح، وهذا بالضبط ما حكته لمختار عثمان حين سألها إن كانت تستطيع التمثيل أو لا، وبعد أن أملت عليه شروطها بأنها لا ترقص ولا تلبس الـ"مايوه" أبداً، بدأت رحلتها بتجسيد دور أخت زينات صدقي على خشبة المسرح.

    بجانب المسرح الذي كانت تؤدي عليه زوزو نبيل أول أدوارها كان هناك مسرح "يوسف وهبي"، المعروف بالحزم والانضباط. وبالمصادفة كان يوسف وهبي يشاهدها وهي تؤدي في مرّتها الأول، فذهب لمختار عثمان قائلاً: "مختار، البتّ دي أنت جبتها منين؟" فردّ عليه: "وقعت عليّا من السما"، وحين انبهر بها وهبي قرر البدء في محاولات استمالتها للعمل معه، عن طريق حسن البارودي، لكنها رفضت ولاءً لأول من منحها فرصة العمل كمشخصاتية، لكن يشاء القدر بعد ذلك أن تنهار فرصة مختار عثمان، وأن يصطحبها بنفسه لمكتب يوسف وهبي، بعدما عرض عليها وهبي أن تأخذ مهيّتها 8 جنيهات بدلاً من الـ6 التي كان يمنحها لها مختار. فوافق مختار حرصاً منه على مصلحة زوزو وموهبتها الثرية.

    علاقات الفنانين في ذلك الوقت

    كان مسلسل أفراح القبة ممتلئاً عن آخره بالصراعات والمكائد، صراعات للتخلص من رؤساء الفرقة، وصراعات لإزاحة أبطال الدرجة الأولى عن الطريق، ومحاولات رئيس الفرقة سرحان الهلالي لتثبيط عزيمة أبطال الدرجة الثانية حتى يحافظ على اتزان فرقته بغض الطرف عن المواهب التي يدفنها في التراب في طريقه.

    أما فرقة يوسف وهبي فلم تخلُ كذلك من الغيرة والضغائن، تحكي السيدة عزيزة إمام حسنين أنها حين وضعت قدمها في الفرقة المسرحية كانت أقدام أربع سيدات توضع خارج خشبتها لآخر مرة، حين رفضن جميعاً أن تأخذ فتاةٌ شابة نفس مهيتهن.

     

    لكن شارع عماد الدين لم يخلُ كذلك من المواقف النبيلة، لأن سيدات عظيمات ذكرتهن عزيزة في حديثها، حذّرنها مرات عديدة من قبول مهيات أقل مما تستحق، حيث كان يتفنن المنتجون في بخسها حقها لصغر سنها، وسيدات أخريات كُنّ يستأذنّ منها قبل الإقدام على قبول أدوار رفضتها هي من قبل.

    مسرح وراديو وتلفزيون وحياة حافلة

    ولدى الشهرزاد تاريخ طويل من الوقوف على خشبة المسرح ووراء الكاميرا وخلف جهاز التسجيل، يقول الناقد السينمائي محمود عبد الشكور في حلقة مسجلة على مجلة أكتوبر إنه وجيله من مراهقي السبعينات كانوا الأكثر انتماءً لصوت زوزو نبيل الذي يصدح من المذياع مجسداً حكايات ألف ليلة وليلة، ولقد كان مأخوذًا بفكرة رؤيتها أخيراً، حين قامت بالتمثيل مع سيدة الغناء العربي أم كلثوم في فيلم سلامة.

     

    انتقلت زوزو نبيل كما يُقال في المثل الشعبي "من الدار للنار"، فلم تعش طفولتها ولا مراهقتها، لأنها انتقلت من المدرسة الإعدادية إلى عش الزوجية مباشرة، لكنها قبل ذلك حظيت بفترة قصيرة من اللعب بالكرة القماش وحمل الحديد في نادي أبو سريع، في بيتها الأول الذي شهد مولدها عام ١٩٢٠ وشهد كذلك انطلاق زفرات الغضب والحنق من أبوها سي إمام الذي لم يكن يرغب في الحصول على صبية.

    يسألها مفيد فوزي: "اسمحي لي أن أتجرأ وأسألك هذا السؤال، والحقيقة الذي دفعني لهذا هو الأسماء التي تذكرينها والتي لا علم لي بها أبداً رغم كثافة قراءتي في تاريخ المسرح، وكذلك لأنه يدهشني مدى تماسك ذكرياتك وقدرتك على استعادة واستحضار الأسماء، كم عمرك يا مدام زوزو؟".

    فترد: "انظر، ليس هناك حواء واحدة تحب ذكر عمرها أبداً، لكن.. أنا عندي سبعين سنة".

    تُرى هل علمت والدتها أنها حين أطلقت عليها اسم عزيزة في عام ١٩٢٠ أن العزة سترافقها دائماً حتى ترحل عن عالمنا في عام ١٩٩٦ تاركةً بصمة لا تنسى؟

    خبايا التجوال داخل مقاطعات بريطانيا طالما ما تكشف عن أماكن لم يسمع عنها من قبل تحتفظ بعرق التاريخ في تكوينها.

    وهذا ما كشف عنه تقرير لصحيفة ديلي ميل، سلط خلاله الضوء عن أحد الكنوز السياحية المخبأة داخل بريطانيا، وهو فندق التنين الأخضر، الذي يمنح زواره الفرصة لتفقد قطع من مدينة نيويورك من ثلاثينات القرن الماضي في قلب بريطانيا.

    الفندق يقع في مدينة "هيرفورد" البريطانية، وسط منطقة يعود عمرها لما يصل لـ 900 عام، تضم كاتدرائية أسست في القرن الـ 11.

    وخلال عقود، استقبل الفندق العديد من القادة والرموز الذين مروا على التاريخ البريطاني والأوروبي.

     

    ومن الداخل، فإن الطراز الذي صمم به الفندق، بالذي يجمع بين الحداثة والعراقة التي تتمسك بكلاسيكيات شوارع نيويورك مطلع القرن الماضي.

    وسيحظى زوار هذا الفندق، برحلة استثنائية تحمل طابع العصور الوسطى في المجمل، وتتوافر به الغرفة لليلة الواحدة بتكلفة 89 جنيه إسترليني بحسب الصحيفة البريطانية.

     

    مزارات سياحية في بريطانيا لعشاق الفن

    وتزخر المملكة المتحدة بالعديد من الأماكن التي تعد وجهة مثالية لعشاق الفنون بمختلف أنحاء العالم، تشمل متاحف ومدنا من كافة أنحاء بريطانيا.

    وكشفت صحيفة الجارديان عن هذه الأماكن الاستثنائية التي تمثل أفضل مزار ينصح به لعشاق الفنون بأنواعها من زوار المملكة المتحدة.

    Hauser & Wirth

    بدأ الموقع بمتحف Hauser & Wirth الذي يقع ببلدية سوميرست البريطانية، ويضم مجموعة قطع فنية لفنانين من ضمنهم توماس بيرس، وهو نحات بريطاني، ولوحات فنية للرسام بيل أمبريدج.

    ليفربول

    من الوجهات بين المدن البريطانية، رشحت الصحيفة زيارة مدينة ليفربول، التي تضم عددا من المزارات الفنية تشمل متحف Lucian Freud: Real Lives ومعرض Louise Bourgeois in Focus ومتحف Tate Liverpool.

    Hepworth Wakefield

    من بعدها ضمت القائمة معرض هيبورث ويكفيلد الفني، في مدينة ويكفيلد، غرب يوركشاير، وافتتح في 21 مايو 2011، ويقع المعرض على الجانب الجنوبي من نهر كالدر ويأخذ المعرض اسمه من الفنانة والنحاتة باربرا هيبورث التي ولدت وتلقت تعليمها في مدينة ويكفيلد الإنجليزية، وكلف بناء المعرض 35 مليون جنيه إسترليني.

    متحف الفن الحديث

    ضمن المزارات السياحية الرائعة بالمملكة المتحدة أيضا، متحف الحديثة بويلز، ويقع بمدينة Machynlleth بمدينة السوق القديم، ويضم لوحات لـ Ceri H Pritchard، و Ruth Jên Evans.

    Chatsworth House

    معرض Chatsworth House من المزارات التاريخية التي رشحتها الصحيفة ويقع بمقاطعة ديربي شاير البريطانية، ويضم العديد من القطع الفنية لعشاق التاريخ، تشمل صورا فتوغرافية لـ Victoria Hely-Hutchinson.

     

    مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة يُعلن عن التمديد في آجال تقديم طلبات الترشحات لفائدة (50) شابا من حاملي الشهادات العليا للمشاركة في برنامج تكوين مجاني حول : "مسؤول الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية"و" مسؤول الطاقة" إلى غاية يوم الإثنين 01نوفمبر 2021 يُعلن مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة عن التمديد في آجال تقديم طلبات الترشحات لفائدة (50) شابا من حاملي الشهادات العليا للمشاركة في برنامج تكوين مجاني حول : "مسؤول الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية" و" مسؤول الطاقة"وذلك إلى غاية يوم الإثنين 01 نوفمبر 2021.

    بالنسبة لبرنامج "مسؤول الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية" الموجه لفائدة خمسة وعشرين(25)شابا يحتوي على 8 وحدات تكوين (على غرار نظم إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية وفقا لمواصفات إيزو 9001 و 14001 و 45001 والتشريعات في مجال البيئة والصحة والسلامة المهنية والممارسات البيئية الحسنة وغيرها...) مدتها (18) يوما خلال فترة نوفمبر - ديسمبر 2021. أما بالنسبة لبرنامج"مسؤول الطاقة"الموجه أيضا لفائدة خمسة وعشرين(25)شابا يحتوي على (7) وحدات تكوين (على غرار نظام إدارة الطاقة وفقا لمواصفة إيزو 50001 والطاقات المتجددة وأفضل التقنيات المتاحة في مجال النجاعة الطاقية والبصمة الكربونية للمنتجات وغيرها...) مدتها (16) يوما خلال فترة نوفمبر- ديسمبر 2021.

    يَعقب فترة التكوين تربص تطبيقي مدتّه شهر (جانفي-فيفري2022) وذلك في إحدى المؤسسات الإقتصادية. ويندرج هذاالبرنامج في إطار معاضدة المجهود الوطني للنهوض بالمهن الخضراء ومساندة الشباب من حاملي الشهادات العليا الباحثين عن عمل من أجل إيجاد فرص عمل وتسهيل انخراطهم في سوق الشغل. تجدون شروط طلب الترشّح مفصّلة على موقع الواب الرسمي لمركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة:www.citet.nat.tn أو على صفحته الرسمية على الفايسبوك : www.facebook.com/citet.tunis ملاحظة: كما يمكن تقديم الترشحات عن طريق البريد الإلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

     

    بعد أشهر قليلة من إطلاقها تجربة المنصة الرقمية "غروهي أكس" GROHE X، منحت جوائز Red Dot في إطار مسابقة تصميم العلامات التجارية والاتصالات العالمية الشهيرة لعام 2021، "غروهي" الشركة الرائدة عالمياً في مجال التجهيزات الصحية للمطابخ والحمامات، جائزة التميّز عن الفئة المستحدثة "الحلول الرقمية".

     

    وأكد البروفسير الدكتور بيتر زيك، المؤسّس والرئيس التنفيذي لجوائز Red Dot، على أهمية الحلول الرقمية لنجاح العلامات التجارية والشركات، لا سيما في وقتنا هذا وقال:" أثبتت "غروهي"، كشركة فائزة، أنها تعمل وتخطط خارج "النطاق التقليدي". إذ تدرك هذه العلامة التجارية، كيفية التصرف واتخاذ الإجراءات اللازمة سريعاً، لا سيما خلال أوقات الأزمات وتتعامل مع التقلبات والاضطرابات، من خلال وضع وتصميم المناهج الجديدة. وانطلاقاً من ذلك، فإنهم يتقنون التعامل مع التحديات الكبرى ويسهمون مساهمة قيّمة، في زيادة تطوير المجتمع".

     

    تجربة العلامة التجارية اليوم وغدا

    قامت شركة LIXIL في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بإطلاق "غروهي أكس"، أول منصة رقمية من نوعها في هذا المجال، وذلك لعلامتها التجارية للتجهيزات الصحية "غروهي" بالشراكة مع VOK DAMS و IBM وD'art. وانطلاقاً من دورها كمحور أساسي للمحتوى، مصممة خصيصاً لمصالح مجموعات مستهدفة من المؤسسات والشركات التجارية، لعرض المنتوجات والإلهام ونقل الخبرة والدراية الفنية، إلى جانب فرص تبادل الخبرات بين المهنيين والاخصائيين، بالإضافة إلى العروض الموجهة لتقديم الخدمات مثل البرامج التعليمية والأحداث المتخصصة، تتيح "غروهي أكس" للزوار تجربة العلامة التجارية بشكلٍ شخصي. ومنذ إطلاقها منتصف شهر مارس من هذا العام، سرعان ما أثبتت تجربة "غروهي أكس" نجاحها. وتشكل أعداد زوار المنصة المتميزة، حالياً نحو 2500 زائر يومياً، دلالة واضحة على أنها حل إبداعي فوري ومباشر لتحديات الاتصالات في الوقت الحالي وفي المستقبل. وانطلاقاً مما تقدم، تُعتبر "غروهي أكس" على أنها محرك للابتكار في حد ذاتها، وفي الوقت نفسه لا تعمل كبديل للتواصل التقليدي، ولكن كنقطة انطلاق لعصرٍ جديد من أساليب العرض الخاصة بالعلامات التجارية والاتصال في عالم الشركات والمؤسسات: تقدم "غروهي أكس" نفسها بالفعل، كبديل يتسم بالمرونة الكافية لمواكبة التطورات السريعة في عالم الاتصال.

     

    وقال جوناس برينوالد، رئيس ليكسيل في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والرئيس التنفيذي المشارك في "غروهي آي جي":" يتجاوز دور "غروهي أكس"، أكثر بكثير من مجرد بديل للمعرض التجاري الرقمي، ولقد أثبت عدد الزوار الذي بلغ نحو 35000 زائر و70000 مشاهدة في الأسبوع الأول وحده، أننا على صواب".

    وأضاف "تم تصميم المنصة بأسلوبٍ يساهم في تحقيق الاتصال والتواصل بشكلٍ مثالي في المستقبل. ويسعدنا أنه مع جائزة Red Dot، حصلنا على تأكيد واعتراف دولي بأننا ابتكرنا أمراً تم تصميمه بشكلٍ جيد، وليس ذلك فحسب، بل إنه يشكل أداة ناجحة للغاية للعلامة التجارية للاتصال والتواصل".

     

    جائزة Red Dot "تصميم العلامات التجارية والاتصالات"

    تُعد جائزة Red Dot السنوية، من أكبر مسابقات التصميم في العالم، حيث تضم ما يقارب 20000 مشارك. ويعود تاريخ انطلاق المسابقة إلى سنة 1955، وقد أثبتت جائزة Red Dot الشهيرة منذ فترة طويلة أنها واحدة من أكثر جوائز التحقق من جودة التصميم الجيد المفضلة. وتعمل جائزة Red Dot، من خلال المنتوجات واستراتيجية الاتصال الخاصة بالعلامات التجارية والمشاريع الإبداعية ومفاهيم التصميم والنماذج الأولية، على توثيق أهم الاتجاهات في جميع أنحاء العالم.

    يتم إطلاق العديد من الهواتف الذكية في السوق كل يوم ولكن بعضها يتميز عن البقية. في الواقع ، لا يزال الناس يقتون هذه المنتجات على الرغم من مرور أشهر ، وفي بعض الحالات سنوات منذ إطلاقها. تتمتع هذه الهواتف الذكية في معظم الحالات بميزات فريدة تجعلها شائعة بشكل خاص.

    كرائد في الفئة الاقتصادية ، يجلب كل جهاز من سلسلة HUAWEI Y موجة فريدة من الابتكار لمستخدميه ، مما يوفر ميزات جديدة وتصميمات أنيقة مع كل هاتف ذكي.

    لا يزال HUAWEI Y6p يثبت أنه أحد أشهر الهواتف الذكية من شركة هواوي. فهذا الهاتف يشهد استمرار الطلب عليه، على الرغم من إطلاقه في عام 2019، أي قبل عامين. أول شيء يجب الإشارة إليه هو أن هذا الجهاز يعتمد على نظام تشغيل Android ، كما أن المعالج من ماركة MediaTek. إذ يحتوي هذا الهاتف الذكي على 4 معالجات. تبلغ سعة الذاكرة 64 جيجا بايت ، إذ يمكنها تخزين كمية كبيرة من محتوى الوسائط المتعددة والمعلومات. تبلغ أبعاد هذا الهاتف الذكي 6.3 بوصات ، فشاشته واسعة مثل جميع الهواتف الذكية المتطورة الأخرى. بفضل قدرته البالغة 5000 مللي أمبير في الساعة ، يعد عمر بطارية HUAWEI Y6p ممتازًا لهذه الأسباب إذ غالبًا ما يكون الخيار الأول للعديد من المستهلكين الذين يرغبون في قضاء معظم وقتهم بعيدًا عن المنزل. كما أنه يسمح بالشحن السريع ، إذ في غضون ساعات قليلة سيصل الهاتف إلى الحد الأقصى لمستوى الشحن. شكلها وتصميمها يجعلها فريدة من نوعها. في الواقع، لن يخذل الشخص الذي يستخدمه.

    من جانبه ، مع هاتف Huawei Y5p ، كلمة السر هي البساطة. إذ أنخ مصمم للعمل على أساس يومي ، فهو يحتوي على Mediatek Helio A22 SoC مدعومًا بسعة 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي مع بطارية 3020 مللي أمبير في الساعة. ومع ذلك ، فإنه يرضي أولئك الذين لديهم حساسية من الهواتف الكبيرة بشاشته التي لا تتجاوز 5.45 بوصة. تشغل الحدود مساحة صغيرة ، لكن عامل الشكل العام يظل ممتعًا في اليد. يتميز بكونه يسمح بالعمل ببطاقتي SIM ، كما أنه يوفر امتدادًا لـ microSD لزيادة ذاكرة تخزين الهاتف

    إذا، فإن فئة Y Huawei تصنف من المنتجات الاقتصادية. تتألق هذه الهواتف الذكية بسعر منخفض للغاية. لا تزال تعمل على أساس يومي ، فهي تقدم قبل كل شيء الحد الأدنى المنتظر من التفاعلات في عالم ترتبط فيه جميع الأجيال.

    أصبحت قابلية استخدام هذه الهواتف الذكية أفضل وأفضل. في الوقت الحاضر ، تعد الهواتف الذكية من سلسلة Huawei Y هي الأسهل في الاستخدام والأكثر شيوعًا في السوق.

    في إطار مكافحة تهريب المواد المخدرة، تمكنت مصالح الديوانة بمطار تونس قرطاج  بالتنسيق مع مصالح شرطة الحدود من إحباط محاولة تهريب 3275 غرام من مادة القنب الهندي (الزطلة) مخفية بإحكام داخل حقيبة مسافر تونسي قادم إلى تونس من اسطنبول .
    وتتمثل تفاصيل العملية في اشتباه أعوان شرطة الحدود في أمتعة المسافر المذكور حيث بإحالته إلى مصالح الديوانة للقيام بعملية التفتيش الدقيق لأمتعته تم العثور على كمية القنب الهندي مخفية داخل مخابئ مهيأة بحقيبة سفره.
    تم تحرير محضر حجز في الغرض وتم إثر استشارة النيابة العمومية إحالة الملف إلى المصالح الأمنية المختصة لمواصلة التحريات.

    نظمت المنظمة العربية لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات (AICTO) المنتدى العربي للأمن السيبراني يومي 21 و22 أكتوبر 2021 في فندق  Four seasons&Resorts في تونس.وقد جمع المنتدى أهم الجهات الفاعلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،وذلك للكشف عن الرؤية العربية المشتركة الخاصّة بالأمن السيبراني.
    وسجّل المنتدى الذي امتد على مدى يومين، حضورا متميزاً لوفود عدة من تونس ومن دول عربية وعلى رأسهم السيد أحمد أبو الغيط، رئيس الجامعة العربية والسيد نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال.  
    وخلال هذا الحدث، أطلقت المنظمة العربية لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات (AICTO) "كتابها الأبيض" حول الأمن السيبراني بعنوان "الرؤية العربية للأمن السيبراني، الواقع والتحديات والفرص".
     
    وأشارت المنظمة في كتابها إلى جملة من المخاطر والتحديات الجدية الخاصّة بأمن الفضاء الرقمي وذلك قصد تعزيز التعاون العربي المشترك في هدا المجال وبالتالي تحقيق فضاء رقمي آمن يحقق الرفاهة لشعوب المنطقة. كما ستساهم إستراتيجية الأمن السيبراني في الدول العربية من دعم اندماج اقتصادياتها في الاقتصاد الرقمي إقليميا ودوليا. ويندرج هذا المنتدى في إطار تعزيز الإستراتيجية العربية الخاصّة بالأمن الإلكتروني وحماية البيانات الرقمية من خلال الدعم المشترك للاستثمارات في البحوث والتكنولوجيات الحديثة والتنمية الصناعية في مجال الأمن السيبراني في العالم العربي.
     
    وقد تناول المنتدى مختلف التحديات في المنطقة العربية خاصّة على ضوء الأزمة الصحية العالمية COVID-19 والتغيرات المفاجئة في أساليب العمل عن بعد التي زادت بشكل كبير من وتيرة الهجمات السيبرانية وفاقمت من المخاطر المتعلقة بأمن الفضاء الإلكتروني.
     
    وسلط السيد محمد بن عمر، الأمين العام لـ (AICTO) الضوء على ضرورة التكيف مع الأحداث الراهنة ومواكبة التطورات التكنولوجية كما شدد على أهمية التركيز على المخاطر والتحديات التي نتجت عنها الأزمة الصحية COVID-19 التي مرت بها المنطقة على الأمن السيبراني. وأشار أيضا إلى ضرورة اتخاذ الخطوات اللّازمة للتصدي لمخاطر التهديدات الإلكترونية.
     
     وتوجه الأمين العام لـ (AICTO)، السيد محمد بن عمر، بالشكر لشركة هواوي على دعمها التكنولوجي الهام وإسهامها القوي في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
     
    وفي هذا الصدد أشاد السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية بالمجهودات التي تبذلها المنظمة والجهات الفاعلة الأخرى. وقال " يجب على المنطقة العربية أن تمتلك آليات الردع الكافية لمواجهة الهجمات السيبرانية وألا تكتفي بالدفاع عن نفسها  "وأضاف أنه "من الضروري تطوير المواهب الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاعتماد عليها".
     
    ومن جهته قدم السيد نزار بن ناجي، وزير تكنولوجيات الاتصال، الإستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني والتي تتمحور حول ستة تدابير تقنية وستة أخرى غير تقنية لتأمين الفضاء الرقمي الوطني والإقليمي. كما تحدد هذه الإستراتيجية التوجهات الرئيسية المتعلقة بتعزيز الأمن السيبراني في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية خاصّة من خلال إدخال الأمن السيبراني في البرامج التعليمية في جامعات الوطنية. 
     
    وبهذه المناسبة، أشار خبراء في الأمن السيبراني ومشاركون في صياغة الكتاب الأبيض إلى مجموعة المخاطر والفرص المتعلقة بالأمن السيبراني العربي والتي تم تقديمها من قبل المنظمة في كتابها كما أكدوا على أهمية تطوير وتنفيذ الإستراتيجية العربية المشتركة خاصّة مع ظهور التقنيات الجديدة على غرار تقنية المدن الذكية وإنترنت الأشياء وتقنية الجيل الخامس.

    الإثنين, 25 تشرين1/أكتوير 2021 15:55

    أفضل ألعاب الواقع الافتراضي.. عالم من المتعة

    تجذب ألعاب الواقع الافتراضي حاليا ملايين المستخدمين عبر أنحاء العالم، لما تحملة من متعة للكثيرين.

    وعادة ما تساعد جودة تلك الألعاب من حيث الرسومات والأفكار وتطور الأدوات والأجهزة المستخدمة في قضاء وقت أطول في اللعب.

    وتحتاج ألعاب الواقع الافتراضي،لنظارة واقع افتراضي حتى يتمكن المستخدم من اللعب.

    ومن المتوقع أن يكون الواقع الافتراضي جزءا كبيرا من مستقبل الإنترنت، ويعتبر مشروع ميتافيرس خير دليل رئيسي على ذلك.

    وفي تقرير موسع عرض موقع aitnews، أفضل ألعاب الواقع الافتراضي المتاحة وهي كالتالي..

    Beat Saber

    واحدة من أبرز ألعاب الواقع الافتراضي VR المتاحة حاليًا. وهي متوفرة لجميع المنصات بما في ذلك PSVR, Valve Index, HTC Vive, Oculus, و Windows Mixed Reality.

    وهي بسيطة تساعد على التسلية والاسترخاء خصوصًا خلال أيام العمل الطويلة، كما أن تجربة اللعب تعتمد على الموسيقى والحركة بناءًا عليها، ويتم تحديد مستوى اللاعب بناءًا على سرعة ردة فعله وانغماسه ضمن التجربة.

     

    VR Chat المجانية

    تتوفر لعبة VR Chat مجانًا لمنصات الحاسب الشخصي، وأوكولوس، وكذلك إتش تي سي فايف. وهي تتيح للمستخدم أن يتواصل مع الآخرين ضمن أوضاع دردشة مختلفة عبر خواص VR، ولعلها تعطي تلميحًا لما سيكون عليه العالم عند انتشار ميتافيرس.

    3- ( Alyx)

    وتأتي لعبة Alyx كاستكمال لسلسلة الألعاب الأشهر Half-Life لكن بالاعتماد على تقنيات VR.

    وتتوفر اللعبة لمنصات Valve Index, HTC Vive, Oculus, و Windows Mixed Reality وقد حصدت تقييمات إيجابية كثيرة.

    وخلال تجربة اللعب يلعب اللاعب بشخصية Alyx Vance وقد تم تطوير اللعبة من طرف شركة Valve مطورة ألعاب Half-Life ومتجر الألعاب Steam ومنصة Valve Index. وتحتاج اللعبة لحاسب شخصي قوي من حيث المواصفات لتشغيلها بجودة مرضية.

    4-Blade and Sorcery

    تتوفر علبة Blade and Sorcery لمعظم المنصات هي الأخرى.

    كما أنها تختلف عن باقي ألعاب القائمة نظرًا لأنها تأتي مع تجربة لعب تعتمد على السحر وحروب السيوف وغيرها. ويمكن للاعبين استخدام الأسلحة بمختلف أنواعها بالاعتماد على أجسادهم. وذلك لأن ألعاب VR عمومًا تعتمد على حركة الجسم في اللعب.

     

     

     

     

     

     

    أفادت مجلة "إلتيرن" الألمانية بأن داء السكري بنوعيه الأول والثاني يصيب الأطفال أيضاً.

    وأوضحت أن السكري من النوع الأول يرجع إلى عوامل وراثية، في حين يرجع السكري من النوع الثاني إلى أسلوب الحياة غير الصحي مثل السِمنة وقلة الحركة وتناول الأغذية الغنية بالدهون والسكر.

    وأضافت المجلة المعنية بصحة الأطفال أن أعراض الإصابة بداء السكري تتمثل في: العطش الشديد وكثرة التبول وفقدان الوزن والشعور بالإعياء والإنهاك وانخفاض القدرة على بذل المجهود وآلام البطن الشديدة.

    وفي الحالات المتقدمة تنبعث رائحة الأسيتون من فم الطفل.

    وأشارت "إلتيرن" إلى أنه يتم علاج السكري تبعاً لنوعه؛ حيث يتم علاج النوع الأول بواسطة الأنسولين طوال الحياة، بينما يتم علاج السكري من النوع الثاني من خلال اتباع أسلوب حياة صحي يقوم على التغذية الصحية والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

    وإذا لم يفلح أسلوب الحياة الصحي في خفض مستوى السكر بالدم، فيتم حينئذ اللجوء إلى العلاج الدوائي في صورة أقراص أولاً، ثم في صورة أنسولين لاحقاً.

     

     

     

     

     

     

     

    تحتفل معشوقة العالم عامة، ورمز المطبخ الإيطالي بلا منازع خاصة، الإثنين بيومها العالمي، إنها المكرونة أو المعكرونة، سيدة المطابخ.

    يعود تاريخ ظهور أو اختراع المكرونة منذ مئات السنين، ولكن الاحتفال باليوم العالمي لها بدأ في 25 أكتوبر من عام 1995فقط، بفضل 40 من منتجي المكرونة الذين قرروا تدشين هذا اليوم أثناء اجتماعهم في العاصمة الإيطالية روما.

    أنواع مختلفة من المكرونة - أرشيفية

    فوائد المكرونة للصحة والنفسية

    وعلى الرغم عما يقال عنها إنها تعمل على زيادة الوزن، فإن للمكرونة فوائد صحية ونفسية عديدة، نستعرضها في التقرير التالي بمناسبة اليوم العالمي لها، وفقاً لموقع "فان بيدج" الإيطالي.

     

    تسرع عملية التمثيل الغذائي

     

    المكرونة تسرع عملية التمثيل الغذائي - تعبيرية

    ينصح خبراء التغذية بعدم استبعاد المكرونة من النظام الغذائي مطلقاً لأن من فوائدها، قدرتها على تسريع عملية التمثيل الغذائي.

    ولكن المهم في الأمر هو استهلاكها بالكمية المناسبة، أي ما يعادل 80 جراماً للفرد في اليوم الواحد.

    كما ينصح بإعدادها بالصلصات الخفيفة المصنوعة من الخضروات أو الطماطم الطازجة.

    كما تعرف الكربوهيدرات أو المكرونة أنها مادة تمتص لفترة طويلة، ومن ثم تشبع لفترة طويلة وتوفر سكريات معقدة للجهد البدني والعقلي، مما يسمح للجسم بالعمل بشكل أفضل وأطول.

    تساعد على التركيز وتحارب التوتر

    المكرونة تساعد على التركيز وتحارب التوتر - تعبيرية

    كونها سهلة الهضم وغنية بالسكريات الجيدة، تساعدك المكرونة على التفكير والتركيز وإدارة الأوقات العصيبة والحالة المزاجية السيئة.

    ولذلك، يمكن اعتبار المكرونة مضاداً حقيقياً للإجهاد والتوتر، نظراً لوجود فيتامينات ب وعلى وجه الخصوص فيتامين ب 1 أو الثيامين، مما يساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي. ومن ثم الشعور بالحالة النفسية الجيدة.

    مفيدة للقلب

    فوائد المكرونة للقلب - تعبيرية

    تعتبر المكرونة واحدة من الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي الأدنى وتسمح لك بالشعور بالشبع الفوري، وفي الوقت نفسه ترفع مستوى البروتينات التي تحمي القلب والدورة الدموية.

    المكرونة والخضروات

    ينصح بتناول الخضروات قبل وبعد المكرونة، فهذه الأطعمة في الواقع نيئة أو مطبوخة، تساعد على امتصاص السكريات وتجنب ذروة نسبة السكر في الدم.

    نصائح هامة عند تناول المكرونة

    نصيحة هامة للغاية تساعد على الاستفادة من فوائد المكرونة بشكل كامل، هي اختيار المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة لأنها تمثل نوعاً من الكربوهيدرات القادر على الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم وتوفير الطاقة باستمرار.

    من أهم نصائح إعداد المكرونة بطريقة صحية، هي عدم الإفراط في طهيها ويفضل على طريقة (al dente)، والتي تسمح بتقليل الشعور بانتفاخ البطن وارتفاع السكر في الدم.

    فعندما نأكل المكرونة المطبوخة بهذه الطريقة، نجد أنفسنا نمضغ أكثر، ومن خلال القيام بذلك، نقوم بتحفيز إنتاج العصارة المعدية القادرة على إبطاء امتصاص الجلوكوز الموجود في النشويات وبالتالي خفض مؤشر نسبة السكر في الدم.

    أما بالنسبة للصلصة، فإن النصيحة لأفضل مكرونة هي اختيار الثوم، مما يقلل من ترسب الدهون والزيت والفلفل الحار، مما ينشط عملية التمثيل الغذائي.

    Please publish modules in offcanvas position.