"الجيل الخامس" يغير ملامح عالم التسوق.. محفظة الهاتف الآمنة

    عصر "5G" سيغير ثقافة مبيعات التجزئة عالميا عصر "5G" سيغير ثقافة مبيعات التجزئة عالميا

    "الجيل الخامس" يغير ملامح عالم التسوق.. محفظة الهاتف الآمنة

    By / اقتصاد / الجمعة, 10 أيلول/سبتمبر 2021 14:32

    من المحتمل أن تحدث تقنيات الجيل الخامس 5G تغييرات إيجابية في صناعة البيع بالتجزئة حول العالم،

    وذلك على الرغم من أن بعض الدول بدأت تغير ثقافة مبيعات أسواقها المحلية فعلا، لتصبح أكثر سهولة من التقنيات الحالية، وخاصة طرق الدفع.

    وعلى الرغم من أن تقنية 5G لا تزال في المراحل الأولى من طرحها، إلا أنها يمكن أن تحدث تغييرات إيجابية في صناعة البيع بين التاجر والمستهلك النهائي.

    حيث يسعى تجار التجزئة إلى الحفاظ على جهود التحول الرقمي، وسط عودة المستهلكين بأمان إلى المتاجر اعتبارا من مطلع العام الجاري، بعد سنة صعبة على مختلف الأسواق حول العالم.

    وبدأ تجار في دول مثل الصين والولايات المتحدة، تبني تجارب البيع اعتمادا على الرقمنة مع خاصية الدفع بدون لمس، في وقت يعتبر اللمس أداة الدفع الإلكترونية الشائعة حاليا.

    يقصد باللمس، تزويد العميل للتاجر ببطاقة الفيزا ووضع الرقم السري للبطاقة من أجل خصم قيمة المشتريات، لكن مع تقنية الجيل الخامس لن يكون التاجر أو العميل بحاجة حتى لرؤية بعضهما البعض.

    وهناك بالفعل اهتمام كبير من المستهلكين بمدفوعات الهاتف المحمول وطلبات تطبيقات الهاتف المحمول؛ إذ أعرب 30% من المستهلكين الأمريكيين عن اهتمامهم بهذه التقنيات المعنية.

    Amazon Go

    مفهوم Amazon Go، هو متجر صغير يتميز بتقنية Just Walk Out، والتي تتميز بعربات التسوق "داش كارت"، التي تقوم تلقائيا بمسح وشحن العناصر الموضوعة فيها، وتحسب تكلفتها وتخصم قيمتها من المحفظة الرقمية على هاتف المستهلك.

    في سبتمبر/أيلول 2020، كشفت أمازون أيضا عن تقنية مسح بصمات اليد Amazon One التي يمكنها تحديد العملاء عند دخول المتجر وتخصم مشترياتهم دون الحاجة حتى لرفع هواتفهم.

    ويعد تكامل Amazon وأنظمة الدفع مع التكنولوجيا في المتاجر، مثل أنظمة الأرفف الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تحسب المخزون من حيث الكمية والقيمة، من خلال وزن العناصر على الرفوف وعددها وإن كانت هذه السلع انتهت صلاحيتها أو لا.

    وارتفعت على نطاق واسع المدفوعات عبر الهاتف المحمول عالميا، ففي سوق مثل الولايات المتحدة، تشير تقديرات الفيدرالي الأمريكي ارتفاع هذا النوع من المدفوعات من 705.28 مليار دولار في 2019 إلى 2.541 تريليون دولار في 2025.

    ومع تزايد استخدام محفظة الهاتف المحمول، يمكن أن تساعد مزايا النطاق الترددي ووقت الاستجابة لشبكات 5G في تسريع عملية الدفع، سواء كان ذلك عبر طريقة الدفع بدون تلامس أو عن قرب (تقريب الهاتف من جهاز الخصم).

    كذلك، بدأت بنوك في دول عربية مثل الأردن وفلسطين ودول الخليج، بتزويد عملائهم بإسوارة تتضمن شريحة، بدل بطاقة الفيزا، بحيث يقرب المستهلك الإسوارة على جهاز الخصم في المتجر ويتم الخصم مباشرة، وتصل العميل رسالة نصية بالمبلغ على هاتفه النقال.

     

    رأيك في الموضوع

    Please publish modules in offcanvas position.