لأول مرة في تونس: إطلاق مرصد النساء التونسيات في مجلس الإدارة "T-WOBO" لاعداد النساء لتولي مناصب في مجالس الإدارة واللجان التنفيذية

    لأول مرة في تونس: إطلاق مرصد النساء التونسيات في مجلس الإدارة "T-WOBO" لاعداد النساء لتولي مناصب في مجالس الإدارة واللجان التنفيذية

    By / المرأة والطفل / الجمعة, 12 آذار/مارس 2021 15:44

     بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة الذي يتم الاحتفال به في 8 مارس من كل عام ، أعلنت الجامعة المركزية وشركاؤها ، غرفة التجارة الأمريكية في تونس(AmCham Tunisia) ، المنتدى الاقتصادي المغاربي(MEF) ، La Bourse de Tunis والغرفة الوطنية للنساء صاحبات الاعمال (CNFCE) أن تعلن عن إطلاق المرصد التونسي للمرأة في مجالس الإدارة(CA) وفي اللجان التنفيذية(ComEx) المسمى أيضًاT-WOBO مرصد النساء التونسيات في مجالس الإدارة.

    ويهدف T-WOBO الى توعية هياكل الحوكمة والمداولات في الشركات التونسية بقضايا المساواة بين الجنسين وإعداد النساء لأدوار الأعضاء في المجالس من خلال تقديم التكوين والدعم والرؤية.

     

    حيث ستسمح المساواة بين الرجال والنساء في المجالس وComEx للمرأة بالمساهمة بنشاط في عملية صنع القرار.

    كما ستسهم مشاركة المرأة بتنوع الآراء وترقية نساء أخريات إلى مناصب ذات مسؤولية.

    تتعدد أنشطة المرصد و تتمثل أساسا في  : التوعية ، بناء القدرات  ، التنسيب ، وأخيراً المكون التنظيمي.

    و في إطار عنصر التوعية ، تم التخطيط للعديد من الأنشطة مع تقارير سنوية عن تطور وجود المرأة في المجالس وComEx في الشركات ومقترحات لتحسين هذا الوضع.

    و فيما يتعلق ببناء القدرات ، ستدعمT-WOBO تدريب الجامعة المركزية "النساء كن جاهزات لمجلس الإدارة" الذي يعد النساء لشغل أماكن فيCAs وComEx بطريقة فعالة من خلال منحهن جميع الأدوات الممكنة.

    و ستنظمT-WOBO فعاليات التكوين والتواصل من أجل بناء مجتمع من النساء "كن مستعدات لمجلس الإدارة".

    كما سيقوم هذا المرصد بإنشاء قاعدة بيانات للنساء المستعدات لتولي مسؤوليات مجلس الإدارة ومسؤولياتComEx بالإضافة إلى أداة تسمح للنساء بالتقدم للامتحان للانضمام إلى قاعدة البيانات.

    وفي الختام ، ستقترحT-WOBO مع شركائها توصيات على المستوى التنظيمي لزيادة التنوع بين الرجال والنساء في المجالس وComEx.

    رأيك في الموضوع

    Please publish modules in offcanvas position.